الاتحاد

عربي ودولي

الأمم المتحدة تجمع 19% من الأموال المطلوبة

أعلنت الأمم المتحدة أمس أنها جمعت 19% من اصل 575 مليون دولار كانت وجهت نداء لجمعها بصورة عاجلة بعد الزلزال الذي ضرب هايتي، وأشادت بالسخاء الدولي. وقال مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة “ان النداء لجمع الاموال حقق 19% من قيمته في 18 يناير”، اي 105 ملايين دولار فقط من اصل 575 مليونا مطلوبة.
وحصلت المنظمة الدولية اضافة الى ذلك على 50 مليون دولار من وعود للمساعدة، بحسب ما اوضح المكتب. وفي تصريح صحافي، قالت المتحدثة باسم المكتب في جنيف اليزابيث بيرز “ان الامر يسير في الاتجاه الصحيح، ونامل ان يتواصل الجهد”. ووجهت المنظمة الدولية نداء عاجلا لجمع 562 مليون دولار لتمويل مساعدة ثلاثة ملايين شخص تضرروا جراء الزلزال، وتم تصحيح المبلغ خلال نهاية الاسبوع الى 575 مليون دولار.
إلى ذلك قال رئيس الدومينيكان ليونيل فرنانديس خلال اول اجتماع دولي تمهيدي لاعادة اعمار هايتي بعد الزلزال ان الجزيرة الفقيرة ستحتاج لعشرة مليارات دولار. وقال “راينا ان هايتي قد تحتاج لملياري دولار تقريبا في السنة. تحدثنا عن برنامج لخمس سنوات على حوالي عشرة مليارات دولار”. واضاف رئيس الدومينيكان لدى افتتاحه الاجتماع ان نجاح المساعدات يتطلب “توافقا على المستوى الدولي وتنسيقا في الداخل” لضمان السيطرة على الوضع من خلال تعزيز السلطة المركزية في هايتي. واقترح المشاركون وضع تقييم للخسائر الاقتصادية الناجمة عن الزلزال وتحديد قائمة اولويات.

اقرأ أيضا

مقتل 32 عنصراً من "طالبان" في غارات جوية بأفغانستان