الاتحاد

الإمارات

جولة سياحية في منطقة دبي التاريخية

دبي (وام)

بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، تنظم منطقة دبي التاريخية أول جولة سياحية تراثية لزوار منطقة خور دبي التاريخية بقيادة مرشدين سياحيين إماراتيين.
 تنظم الجولة السياحية هيئة الثقافة والفنون في دبي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي بالتعاون مع شركة «بوابة الصحراء» وذلك تحت عنوان «زمان لأول .. قصص من الماضي»، حيث يتم خلالها تقديم شروح حول الأهمية التاريخية لدبي ومختلف مناطقها الغنية بالتراث.
 وتقدم اللجنة التنفيذية لمشروع تطوير منطقة دبي التاريخية المكونة من بلدية دبي ودائرة السياحة والتسويق التجاري هذه الجولة السياحية التراثية الأولى من نوعها لزوار منطقة دبي التاريخية احتفاء بالذكرى الـ44 لقيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة. ويأتي تنظيم الجولة بالتزامن مع بدء أعمال تنفيذ خطة تطوير وإعادة إحياء منطقة دبي التاريخية التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مطلع العام الحالي من خلال تحويل المنطقة الواقعة ضمن المشروع إلى أكبر متحف مفتوح من خلال الخور والأحياء التاريخية المجاورة وهي حي الشندغة وبر دبي وحي الفهيدي ومنطقة ديرة، وذلك لإحياء التراث العريق للإمارة لا سيما في مجالات التجارة والصناعات اليدوية والغوص لاستخراج اللؤلؤ وغيرها.
 ويغطي المشروع مساحة 1.5 كيلومتر مربع ويأتي تأسيسه على خمس ركائز أساسية هي التقاليد والتراث والتجارة والمجتمع والتطوير المكاني، وذلك لضمان الحفاظ على العبق التاريخي الأصيل للمنطقة وتسهيل الزيارات السياحية.
وأثنى عبيد سالم الشامسي مساعد مدير عام بلدية دبي ورئيس اللجنة التنفيذية لمشروع تطوير منطقة دبي التاريخية على الدور الذي لعبته منطقة خور دبي بتعزيز مكانة دبي على مدى قرون.
وقال :إن ملامح المشروع بدأت  بالإثمار من خلال انطلاق أول جولة سياحية تراثية ومن خلال الدعم المستمر من جميع المساهمين والشركاء والمجتمع سيتم عرض مزيد من النتائج في السنوات المقبلة.
 وذكر يوسف لوتاه المدير التنفيذي لإدارة التطوير السياحي والاستثمار بدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي وعضو اللجنة التنفيذية لمشروع إعادة إحياء المنطقة التاريخية أن الدائرة تؤدي دوراً حيوياً في وضع الأسس الصحيحة لتعزيز الهوية الوطنية وثقافة الدولة ودعم السياحة الثقافية والفنية.
وأكد سعيد النابودة مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي بالإنابة أهمية الدور الذي تضطلع به هيئة الثقافة في تعزيز مكانة الإمارة كمدينة عربية عالمية، تساهم في رسم ملامح المشهد الثقافي والفني في المنطقة والعالم ونشر المعرفة التراثية التي تساهم بدورها في تعزيز التواصل الحضاري بين الشعوب.

اقرأ أيضا