الاتحاد

الرياضي

كأس السوبر يدشن موسم اليد 15 سبتمبر

منتخب رجال اليد يستعد للبطولة الآسيوية بتجمع نهاية الشهر الجاري (من المصدر)

منتخب رجال اليد يستعد للبطولة الآسيوية بتجمع نهاية الشهر الجاري (من المصدر)

رضا سليم (دبي)

أعلن اتحاد اليد عن بداية الموسم الجديد 2017-2018، يوم 15 سبتمبر المقبل بكأس السوبر التي تجمع بين الشارقة بطل الدوري والأهلي بطل كأس صاحب السمو رئيس الدولة، كما اعتمد الاتحاد انطلاقة موسم الدوري يوم 22 سبتمبر والذي يشارك فيه 6 فريق.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنتي المسابقات والمنتخبات بالاتحاد، أمس الأول، والذي حضره محمد شريف نائب رئيس الاتحاد، ونبيل عاشور أمين عام الاتحاد، وداود مليح رئيس لجنة المسابقات، وبقية الأعضاء في اللجنتين وياسر لبيب السكرتير الفني الجديد لاتحاد اليد والذي تولى المهمة خلفاً للدكتور سيد سليمان السكرتير السابق.
وخاطب الاتحاد الأندية بالمواعيد الجديدة لبدء الموسم المقبل، في الوقت الذي اعتمدت لجنة المسابقات معسكراً جديداً لمنتخب الناشئين خلال الفترة من 9 إلى 31 يوليو المقبل، فيما يعود المنتخب الأول للتدريبات يوم 27 يوليو الجاري ولمدة 3 أيام لتجهيزه للبطولة الآسيوية المؤهلة لبطولة العالم للرجال 2019 والتي ستقام في كوريا الجنوبية خلال الفترة من 20 إلى 31 يناير 2018.
كان الاتحاد الآسيوي للعبة قد خاطب نظيره الإماراتي للمشاركة في البطولة الآسيوية، وأرسل الاتحاد موافقته على المشاركة في الوقت الذي أغلق الاتحاد الآسيوي باب التسجيل أمس.
وتعتبر العاصمة التايلاندية بانكوك، آخر مدينة في شرق آسيا استضافت بطولة آسيا للرجال في العام 2006، وفيما عدا ذلك فان كل البطولات أقيمت في بلدان غرب آسيا في لبنان وإيران والسعودية والبحرين، وتأتي استضافة منتخب كوريا الجنوبية للبطولة ليعزز من حظوظها في المنافسة على اللقب القاري والتأهل لنهائيات كأس العالم، بعد أن فشلت في التأهل عن التصفيات الأخيرة بعد سنوات من المشاركة في المونديال. وكانت آخر بطولتين للرجال قد أقيمتا في البحرين، العام 2014 بالإضافة إلى العام 2016 كبلد بديل عن الإمارات التي اعتذرت بسبب تغيير موعد التصفيات.
من ناحية أخرى، قرر الاتحاد الآسيوي إقامة البطولة الآسيوية للأندية -أبطال الدوري العشرين في البحرين بالفترة من 20- 30 نوفمبر المقبل، كما تقرر إقامة بطولة غرب آسيا الثانية للسيدات في البحرين بالفترة من 21- 27 نوفمبر بالتزامن مع بطولة الأندية.
ويشارك الشارقة في بطولة الأندية الآسيوية بصفته بطل الدوري، فيما يتعذر مشاركة منتخب السيدات في البطولة. من جانبه أكد نبيل عاشور، أمين عام الاتحاد، أن الاجتماع في اللجنتين كان مثمراً للغاية، وتم وضع النقاط فوق الحروف في الكثير من الموضوعات التي تتعلق ببداية الموسم وكأس السوبر والدوري والمشاركات الخارجية، وتم استحدث لجنة لتطوير أساليب التدريب بفرق المراحل السنية، والتي سيرأسها محمد شريف وستضم 5 مدربين سيتم اختيارهم، على أن يتم عقد اجتماع معهم خلال الأيام المقبلة، من أجل تطوير قطاع المراحل السنية في المسابقات، بالتعاون مع الأندية، وعلى سبيل المثال تغيير نظام اللعب في مسابقات المراحل السنية، سواء في عدد الأشواط أو النقاط، أو تشكيل أكثر من مجموعة لكل فريق في كل مباراة، والكثير من الأفكار التي تصب في مصلحة تطوير اللعبة، والعمل من القاعدة مهم للغاية، وسنعمل على مدار موسم كامل وبعدها يتم تقييم التجربة ورؤية ما سنواصل العمل به أو ما يتم إلغاؤه واستبداله بما يفيد هذا القطاع.
وأوضح أن الاتحاد حرص على استمرار تجمع المنتخبات، سواء الناشئون أم الرجال، ورغم أن البطولة الخليجية تقترب من التأجيل فإن المنتخب عمل لفترة طويلة، وسنحرص على تجمعه حتى لو لم تكن هناك بطولات من أجل الحفاظ على كيانه، في الوقت الذي يتجمع منتخب الرجال استعداداً للمشاركة في البطولة الآسيوية في كوريا الجنوبية.
وأوضح أن محمد عبدالكريم جلفار رئيس الاتحاد يتواصل مع اللجنة الأولمبية الوطنية من أجل إصدار قرار تأجيل البطولة الخليجية لأجل غير مسمى مع احتفاظ الإمارات باستضافتها، وهو القرار الأقرب نظراً لأن الموعد الشهر المقبل ولا زالت كل الأمور معلقة، خاصة الجانب التسويقي، وهو ما يدفعنا لتأجيل البطولة، وستتم مخاطبة اللجنة التنظيمية لمجلس التعاون الخليجي لكرة اليد ومقرها حالياً الدوحة بقرار التأجيل.
وأضاف:«سنحاول إيجاد البديل من خلال إقامة بطولة ودية بين المنتخبات الخليجية التي جهزت نفسها للبطولة، ولكن سيتم تأجيل كل المقترحات لحين حسم ملف البطولة الخليجية للناشئين».

اقرأ أيضا

هاري كين يعود لمران توتنهام الجماعي