الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

صور.. عراقيون يحتفلون بإدراج بابل ضمن قائمة التراث العالمي

صور.. عراقيون يحتفلون بإدراج بابل ضمن قائمة التراث العالمي
6 يوليو 2019 15:42

احتفل، العراقيون، بإدراج منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، أمس الجمعة، مدينة بابل الأثرية العراقية ضمن قائمة مواقع التراث العالمي.

وعبر عراقيون من أمام نسخة طبق الأصل من بوابة عشتار بالقرب من الحلة، عن فرحتهم بإدراج بابل ضمن قائمة مواقع التراث العالمي.

وقال مكي محمد فرهود ،53 عاماً، وهو مرشد سياحي في الموقع منذ أكثر من 25 عاماً، إن الإدراج سيسمح بإجراء مزيد من عمليات الاستكشاف والبحث مشيراً إلى أنه تم الكشف عن 18 بالمئة منها فقط.

وأضاف: "بابل هي الدم الذي يجري في عروقي، أحبها أكثر من حبي لأبنائي".

وجاء التصنيف بعد عقود من الضغط من جانب العراق ويجعل المدينة القديمة الواقعة على نهر الفرات سادس موقع للتراث العالمي في البلد الذي يعرف بأنه مهد الحضارة.

اقرأ أيضاً..."بابل" العراقية على لائحة التراث العالمي

ويقع موقع بابل الأثري على نهر الفرات على بعد 85 كيلومتراً إلى الجنوب من العاصمة بغداد ويتكون من آثار المدينة التي كانت مركز الإمبراطورية البابلية الحديثة بين عامي 626 و539 قبل الميلاد إلى جانب عدد من القرى والمناطق الزراعية المحيطة بالمدينة القديمة.

وتشتهر المدينة بأبراجها ومعابدها وحدائقها المعلقة التي كانت من ضمن عجائب الدنيا السبع القديمة.

ويمكن للزوار التجول عبر بقايا هياكل الطوب والطين التي تمتد عبر 10 كيلومترات مربعة ومشاهدة تمثال أسد بابل الشهير وكذلك أجزاء كبيرة من بوابة عشتار الأصلية.

وذكر الموقع الرسمي لليونسكو على الإنترنت أن هذه الآثار التي تشمل الأسوار الداخلية والخارجية للمدينة والأبواب والقصور والمعابد "شهادة فريدة على واحدة من أكثر الإمبراطوريات نفوذاً في العالم القديم".

وأضاف أن بابل "تجسد إبداع الإمبراطورية البابلية الحديثة في أوجها" مشيراً إلى أن ارتباط المدينة بواحدة من عجائب الدنيا السبع قديماً وهي حدائق بابل المعلقة كان له تأثير على أشكال الثقافة الفنية والشعبية والدينية على مستوى العالم.

ويعج العراق بآلاف المواقع الأثرية وتعرض الكثير منها لأضرار كبيرة أو النهب على يد تنظيم داعش خلال حكمه الوحشي الذي دام ثلاث سنوات وانتهى في عام 2017.

والمواقع الخمسة الأخرى المدرجة على قائمة التراث العالمي هي منطقة الأهوار الجنوبية ومدينة الحضر وسامراء وأشور والقلعة في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©