الاتحاد

الاقتصادي

22,7 مليار درهم مبيعات «أدجاز» خلال العام الماضي

هاشم المحمد (أبوظبي)

بلغت أرباح شركة أبوطبي لتطوير الغاز المحدودة «أدجاز» 4,4 مليار درهم «1,2 مليار دولار»، خلال العام الماضي، كما بلغت مبيعاتها 22,7 مليار درهم «6,2 مليار دولار»، بحسب نشرة صادرة عن الشركة.
ووفقاً للنشرة ، التي حصلت «الاتحاد» على نسخة منها، وصل الإنتاج الإجمالي لصادرات الغاز الطبيعي المسال للشركة، خلال عام 2013، ليصل إلى 9,2 مليون طن متري، بنسبة صادرات خارجية بلغت 7,5 مليون طن متري و1,7 مليون طن متري للاستهلاك المحلي.
وذكرت أن نسبة التوطين في الشركة بلغت 67% بنهاية عام 2013، وهي خطوة كبرى للهدف الذي وضعته شركة «أدنوك»، وهو 75% بحلول عام 2017.
أما على المستوى البيئي، فقد تمكنت «أدجاز» من تخفيض مستوى إحراق غاز الشعلة من 16,5 مليون قدم قياسي مكعب يومياً عام 2009 إلى 8,7 مليون قدم قياسي مكعب يومياً عام 2013، وذلك ترجمة لجهود الشركة في المضي قدماً لوضع البيئة في أولويات اهتماماتها عند تنفيذ عملياتها الصناعية.
وعلى صعيد تطوير الكوادر البشرية، فقد تمّ تنظيم 485 فعالية شملت المساقات التدريبية والمؤتمرات والمعارض المحلية والدولية والبعثات إلى شركات المساهمين، وشارك في تلك الفعاليات 2776 موظفاً في الشركة.
وبحسب النشرة ، فإن نسبة أداء الشركة حتى نهاية عام 2013 وصلت إلى نحو 125 % من الأهداف الموضوعة.
وذكرت أن الشركة عقدت، ضمن جلسات التواصل بين الموظفين والإدارة العليا، جلستين للتواصل مع فهيم كاظم الرئيس التنفيذي للشركة، حيث أقيمت الأولى لموظفي مقر الشركة في أبوظبي، وأخرى لموظفي جزيرة داس. وسلط كاظم، خلال الجلسة، الضوء على رؤية شركة «أدجاز»، والمحاور الرئيسية التي ترتكز عليها أنشطتها الصناعية ومبادراتها البيئية والاجتماعية والوطنية، وهي المساهمة في الاستراتيجية الوطنية للطاقة، ودور الشركة في صناعة الغاز الطبيعي المسال والاقتصاد وخدمة المجتمع.
واستعرض أداء الشركة من الجوانب كافة، خلال العام المنصرم، لافتاً إلى أن من أبرز الإنجازات التي حققتها الشركة تدشين مشروع تطوير الغاز المتكامل وإنجاز السلامة الذي حققته الشركة بتخطيها 60 مليون ساعة عمل دون حوادث تؤدي إلى هدر في الوقت، مما يعكس مدى وعي موظفي الشركة في المقرين بأهمية معايير الأمن والسلامة في بيئة العمل نتيجة لجهود الشركة الحثيثة والمستمرة في نشر الوعي بين موظفيها حول الموضوع.
وتطرق الرئيس التنفيذي، خلال حواره مع الموظفين، إلى بعض المسائل التي قد تؤثر على سجل السلامة في العمل، داعياً الجميع إلى اتباع آليات وضوابط العمل والسلامة خلال أداء المهام، وعدم اتخاذ الطرق المختصرة في تنفيذها، والتركيز على مكامن الخطر باتباع معايير الأمن والسلامة ومناقشة خطط العمل قبل الشروع به. وأشار الرئيس التنفيذي إلى بعض المحطّات المتميّزة في مسيرة الشركة خلال العام الماضي، ومنها تحقيق التميز من خلال القيادة، وذلك بالتركيز على البرامج التدريبية التي تكشف النقاب عن المواهب القيادية في الشركة ثم تنمية مهاراتها الشخصية والقيادية من خلال برنامجي «قادة الغد» و«تطوير الإدارات».
وتطرق إلى مشروع تطوير الغاز المتكامل المشروع الحيوي الذي يكرس دور الشركة في الاستراتيجية الوطنية للطاقة، حيث تسهم «أدجاز» في معالجة وضخ مليار قدم مكعب يومياً لتلبية الطلب المحلي على الغاز.
ولفت إلى أن الشركة نالت العديد من جوائز التميز المحلية والعالمية وبجدارة، بدءاً بجائزة دبي للجودة عام 2008 وجائزة الشيخ خليفة للامتياز عام 2012.

اقرأ أيضا

نواب أميركيون يقدمون مشروع قانون لإبقاء "هواوي" على القائمة السوداء