الاتحاد

الاقتصادي

«موفنبيك» تخطط لتشغيل فندق للأعمال ومنتجع في أبوظبي واتفاقيات لإدارة منشآت بالعاصمة

نزلاء بأحد فنادق «موفنبيك» في دبي (الاتحاد)

نزلاء بأحد فنادق «موفنبيك» في دبي (الاتحاد)

محمود الحضري (دبي)
أكد أندرياس ماثميلير الرئيس التنفيذي للعمليات لفنادق ومنتجعات «موفنبيك» في الشرق الأوسط وآسيا، أن أبوظبي تأتي على قائمة أولويات استراتيجية توسعات المجموعة في السنوات المقبلة، لافتاً إلى اعتزام «موفنبيك» تشغيل فندق للأعمال، ومنتجع سياحي في العاصمة.
وأفاد بأن المجموعة وقعت اتفاقيات لإدارة فنادق في أبوظبي لمشاريع تحت التنفيذ، وقريباً سيتم الإعلان عن التطورات الجديدة، مشدداً على أهمية أبوظبي كوجهة سياحية تحرص «موفنبيك» على التواجد فيها بقوة.
وأشار «أندرياس» في حوار مع «الاتحاد» إلى أن استثمار أبوظبي في البنية التحتية والمشاريع الثقافية والمتاحف والنشاطات الرياضية والحفلات الفنية ومرافق الترفيه، يعد نقطة إيجابية تساهم بالتأكيد في نمو قطاع السياحة. ولفت إلى أن الطلب على زيارة أبوظبي كوجهة سياحية، يزداد، مما يدعم العائدات المتنامية من الاستثمار في الفنادق والمشاريع السياحية المتعددة، ويبرز بالتالي اقتصاداً ناجحاً ومتنوعاً طويل المدى. ولفت إلى أن «موفنبيك» تخطط للإعلان عن استثمارها في قطاع السياحة في أبوظبي في المستقبل القريب.
وأفاد بأن مجموعة «موفنبيك» تدير حالياً ست منشآت في دبي، توفر 1566 غرفة، موزعة على فنادق في ابن بطوطة مول، وأبراج بحيرات الجميرا، وشاطئ الجميرا، وبر دبي، وديرة وذي سكوير في الممزر، موضحاً أن هذه المنشآت تتميز بتنوعها وانتشارها في المدينة.
وقال أندرياس: ترى المجموعة أنه ما زالت هناك فرص للتوسع وشركة «موفنبيك» تقوم حالياً بتقييم فكرة إدارة المزيد من المنشآت في إمارات أخرى في الدولة، تضاف إلى المنشآت الست القائمة حالياً، لافتاً إلى وجود اتفاقية حالياً لإدارة فندق في جزيرة النخلة بمنطقة الجميرا، متوقعاً أداءً مميزاً بعد افتتاح الفندق.
المزيد من الفنادق
وأوضح أن خطط «موفنبيك» تشمل افتتاح المزيد من الفنادق عبر إمارات الدولة، فيما تستهدف، بحلول عام 2020، الوصول بمنشآتها إلى 15 فندقاً في الدولة، كما أنه في إطار الاستعداد لمعرض «إكسبو 2020»، نقوم حالياً بمفاوضات مع مالكي المنشآت لتحقيق هذا الهدف. وذكر أن المجموعة ترى بالفعل توجهاً تصاعدياً منذ فوز دبي باستضافة «إكسبو 2020»، متوقعاً أن تستفيد هذه الوجهة كثيراً من هذا الحدث الطويل نسبياً، ولا شك أن مشاريع تطوير البنية التحتية وافتتاح خطوط جديدة للسفر الجوي وتعزيز وسائل الجذب ستساعد كل الفنادق.
ولفت أندرياس إلى أن الإمارات شهدت عاماً سياحياً مميزاً، وسجلّت فنادق «موفنبيك» في دبي نسبة إشغال بلغت 87% خلال عام 2013، واستفادت دبي من النمو الكبير في أعداد الزوار من السياح ورجال الأعمال.
ونوه إلى أن فنادق المجموعة سجلت نمواً بنسبة الإشغال خلال الربع الأول من العام الحالي لتصل إلى ما يتراوح بين90% إلى 93%، بينما ازداد المعدّل العام بنسبة 15% خلال الربع، بالمقارنة مع الربع الأول من عام 2013، متوقعاً أن تستمرّ الأشهر المتبقية من العام الحالي بنفس المعدلات.
وأشار إلى أن فنادق «موفنبيك» الإمارات سجّلت أعلى نسب إشغال في المنطقة، بنسبة 87% في عام 2013، موضحاً أن الربع الأول من العام الحالي شهد زيادة أسعار الغرف في فنادق مجموعة «موفنبيك» بنسبة 15% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
وأشار إلى أن شركة «موفنبيك» تدير فنادق في أربع مناطق من العالم، وهدفها أن تشهد نمواً متوازياً في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، لكن، بسبب تداعيات الركود الاقتصادي العالمي، تميزت بعض المناطق عن غيرها من حيث الأداء. وأضاف: «تستمرّ منطقة الشرق الأوسط، والفنادق الموجودة في الإمارات والسعودية بشكل خاص، في أدائها المتميز».
سبعة فنادق
وعلى المستوى العالمي، قال أندرياس إن «موفنبيك» تخطط لافتتاح سبعة فنادق جديدة في تركيا والسعودية وتايلاند والهند والمغرب خلال الفترة المقبلة، منوها إلى أن المجموعة تعتزم الدخول إلى أسواق جديدة في بلدان، مثل منغوليا وبنجلاديش وسريلانكا وماليزيا وأندونيسيا، لافتاً إلى التوقيع على اتفاقيات لإدارة فنادق في هذه البلدان، وسيتم افتتاحها في السنوات الثلاث المقبلة.
وبين أن الجنسيات الخمس الأولى المقيمة في فنادق «موفنبيك» تتوزع بين ألمانيا والسعودية وروسيا والمملكة المتحدة ثم الولايات المتحدة الأميركية على التوالي، وتأتي بعدها الكويت وسويسرا والإمارات، ويساهم الضيوف المقيمون في بلدان الخليج العربي بدور كبير في هذا التصنيف.
ولفت أندرياس إلى أن المجموعة متفائلة بشأن تزايد الطلب على مصر بعد إنجاز الانتخابات وعودة البلاد إلى وضعها الطبيعي، مبيناً أن فنادقها في مصر محط اهتمام منظمي الرحلات في أوروبا الساعين إلى الترويج لمصر في عام 2015.

اقرأ أيضا

«جو إير» تسيّر رحلات يومية إلى أبوظبي