الاتحاد

الإمارات

لجان «الوطني» تقوم بزيارات ميدانية لدراسة موضوعات الصحة والضمان الاجتماعي والمالية والداخلية

جلسة سابقة للمجلس الوطني الاتحادي (تصوير حميد شاهول)

جلسة سابقة للمجلس الوطني الاتحادي (تصوير حميد شاهول)

أبوظبي (وام) - قامت لجان المجلس الوطني الاتحادي خلال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الخامس عشر بزيارات ميدانية خلال دراستها لموضوعات الصحة والضمان الاجتماعي والمالية والداخلية.
وشكلت الزيارات فرصة حقيقية أمام اللجان للتعرف على واقع المؤسسات الاتحادية بشكل مباشر وتعزيز تقاريرها التي تناقش في جلسات المجلس بمقترحات وتوصيات تساهم في رفع جودة الخدمات بالدولة ضمن المحاور المحددة لكل لجنة. كما قامت لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية للمجلس بزيارات ميدانية إلى مستشفيات إمارة رأس الخيمة والفجيرة ومدينة العين لامست خلالها الواقع الصحي للدولة وكشفت عن العديد من المشاكل التي تحول دون تقديم الخدمات الصحية بالمستوى المطلوب على المستوى الاتحادي.
وساهمت تلك الزيارات في تعزيز تقرير اللجنة بتوصيات ضمن محاور الكادر الطبي والفني وجودة الخدمات الطبية ومشكلة النقص في الأدوية وجودتها والمستلزمات الطبية وبرامج التدريب والتأهيل المهني.
وزارت لجنة الشؤون الصحية مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية في رأس الخيمة ودائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة للإطلاع على الخدمات المقدمة في هاتين الجهتين وذلك ضمن خطة عملها لدراسة موضوع سياسة وزارة الشؤون الاجتماعية في شأن الضمان الاجتماعي. واطلعت اللجنة خلالها على آلية استحقاق الفئات للضمان الاجتماعي والمعايير المستخدمة في تحديدها ودراسة ظروفها وجهود الوزارة في توسعة دائرتها إضافة إلى آلية المتابعة الاجتماعية والصحية والنفسية للفئات المنضوية تحت قانون الضمان الاجتماعي.
وزارت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية للمجلس .. وزارة المالية اطلعت خلالها على تجارب الوزارة في مجال تطوير الأنظمة والسياسات المالية في الدولة وعلى العديد من الأنظمة الخاصة بالوزارة كنظام المشتريات الإلكتروني والتقارير المالية المعتمدة من إدارة الموارد المالية ونظام الإنجاز المتبع من إدارة التخطيط الاستراتيجي بجانب مناقشة طريقة إعداد وعرض الميزانية.
وناقشت لجنة الشؤون الداخلية والدفاع في المجلس خلال زياراتها لمراكز شرطة الفجيرة ورأس الخيمة والشارقة وأم القيوين المختصين حول موضوع سياسة وزارة الداخلية في شأن السلامة المرورية والإجراءات المتبعة في هذا المجال من قبل القيادات العامة لتلك المراكز. واطلعت لجنة شؤون التربية والتعليم والإعلام والثقافة خلال زيارتها لجامعة الإمارات في مدينة العين خلال دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الخامس عشر على خطط وبرامج البحث العلمي في الجامعة ودورها في بحث ومناقشة قضايا المجتمع وإيجاد الحلول المناسبة.
وجاءت الزيارة ضمن خطة اللجنة الرامية إلى بحث ومناقشة سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال البحث العلمي وتوجهاتها نحو خدمة قضايا المجتمع في هذا الصدد والاطلاع على المستجدات التي أسهمت بها الجامعة في هذا المجال.
واستعرضت اللجنة خلال الزيارة في اجتماع مشترك ضم عددا من قيادات الجامعة وعمداء الكليات ومديري مراكز الأبحاث فيها جهود جامعة الإمارات في إعداد وتخريج الكوادر الوطنية في مختلف التخصصات العلمية لسوق العمل.
وتهدف حلقات النقاش التي يعقدها المجلس من خلال لجانه إلى التواصل مع المختصين حسب المواضيع التي تناقشها لتعزز توصيات اللجنة التي تساهم في رفع مستوى الخدمات في مختلف القطاعات.
وعقدت لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والإعلام والثقافة للمجلس حلقة نقاشية حول “سياسة المجلس الوطني للإعلام في شأن تعزيز التشريعات الإعلامية في الدولة” في مركز المؤتمرات في جامعة زايد للطالبات في دبي بحضور ومشاركة أساتذة وطلبة الإعلام من مختلف جامعات الدولة وعدد من الإعلاميين وذلك ضمن خطة عمل للجنة لدراسة الموضوع والخروج بأفكار وتوصيات تساهم في تحسين الواقع الإعلامي في الدولة ورفع مستوى المخرجات التعليمية الإعلامية في الكليات والجامعات.
وتضمنت محاور الحلقة الهوية الوطنية في ضوء الانفتاح العالمي والثقافة الوطنية ودور الإعلام في تعزيز الهوية الوطنية في نفوس النشء والتنسيق بين القنوات الإذاعية والتلفزيونية المختلفة.
ونظمت لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية في المجلس الوطني الاتحادي حلقة نقاشية حول “ تنمية القطاع الصحي في الدولة “ في قصر الثقافة في الشارقة شارك فيها الأطباء والمختصون والأكاديميون في الدولة وذلك ضمن خطة عمل اللجنة لدراسة موضوع سياسة وزارة الصحة بشأن تنمية قطاع الصحة في الدولة.
وتناولت حلقة النقاش آليات النهوض بالقطاع الصحي في الدولة والعقبات التي تحول دون تطوير هذا القطاع والإجراءات التي تضمن تقديم خدمات صحية وإدارية للقطاع الصحي.

اقرأ أيضا

حاكم رأس الخيمة يفتتح جامع الشيخ سلطان بن صقر القاسمي