الاتحاد

عربي ودولي

158.5 مليون يورو دعماً أوروبياً لـ «السلطة»

منح الاتحاد الأوروبي أمس السلطة الوطنية الفلسطينية مبلغ 158.5 مليون يورو (225 مليون دولار أميركي) منحة لدعم موازنتها في العام المالي الجاري، فيما قدم 66 مليون يورو دعماً لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
وقال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض بعد توقيعه على المنحة الجديدة مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى السلطة الفلسطينية في رام الله كريستيان برجر “يأتي هذا في إطار الدعم الاقتصادي والسياسي المقدم من الاتحاد الأوروبي للسلطة الفلسطينية منذ نشأتها، حيث قدم مساعدات اقتصادية على مدار السنوات الثلاث الماضية بواقع 500 مليون يورو سنوياً”.
وأضاف هنالك مبلغ آخر تم التوقيع عليه بين الاتحاد الأوروبي ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بقيمة 66 مليون يورو من مخصصات الاتحاد الأوروبي للوكالة خلال العام الحالي 2010”.
وتابع “إن الدعم الأوروبي سيبلغ 500 مليون يورو، وهو في غاية الأهمية لأنه يساعدنا في التعامل مع الاحتياجات التشغيلية للسلطة الوطنية الفلسطينية في دفع الرواتب والأجور وتنفيذ المشاريع المجتمعية في مختلف المناطق”.
وقال برجر “إن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعمه للسلطة الفلسطينية، بهدف تعزيز بناء مؤسسات السلطة الفلسطينية استعدادا لقيام الدولة الفلسطينية وكل مؤسساتها وبنيتها التحتية”.
وأضاف “من ناحية أخرى، سيثير استمرار الدعم لفترة طويلة دون تحقيق الأهداف بقيام دولة فلسطينية، أسئلة لدى دافعي الضرائب في الدول المانحة”. وتابع “يجب أن تكون هناك مؤشرات واضحة على أن الدولة الفلسطينية ستتحقق في المستقبل القريب، لذلك نحن ندعم خطة رئيس الوزراء (فياض) التي حددت الوقت لذلك بعامين”

اقرأ أيضا

طائرات الاحتلال الإسرائيلي تقصف موقعاً في غزة