الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

واشنطن تطلب اجتماعاً للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إيران

واشنطن تطلب اجتماعاً للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إيران
5 يوليو 2019 21:10

قالت البعثة الأميركية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة طلبت اجتماعاً خاصاً لمجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 بلداً لبحث الملف الإيراني.

وقال دبلوماسيون في الوكالة، إنهم يتوقعون عقد الاجتماع يوم الأربعاء المقبل، بعدما قالت الوكالة هذا الأسبوع، إن إيران تجاوزت الحد الأقصى لمخزون اليورانيوم المنصوص عليه في الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين طهران والقوى العالمية.

وكانت إيران تجاهلت تحذيرات الولايات المتحدة وأوروبا، وأعلنت أنها ستنفذ تهديدها بتخصيب اليورانيوم، بمستوى يحظره الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى بشأن برنامجها النووي، اعتباراً من الأحد القادم، يأتي ذلك في وقت، حذرت فيه صحف غربية من أن الخطوة الإيرانية تمثل تهديداً حقيقياً، وقالت فرنسا إن هدف إيران من استمرار التهديد بخرق الاتفاق النووي رفعُ التوتر في المنطقة، مؤكدةً أن ضمان حصول إيران على المنافع الاقتصادية من الاتفاق النووي ليس بيد القوى الأوروبية وحدها، وحذّرت فرنسا إيران، من أنها لن تربح شيئاً بخروجها من اتفاق فيينا.

وقررت إيران تجاهل مطالب شركائها الأوروبيين، وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن بلاده ماضية في انتهاك الاتفاق. وقال روحاني، خلال جلسة مجلس الوزراء: "في 7 يوليو، درجة التخصيب لن تبقى 3.67%. سنضع هذا الالتزام جانباً، وسنرفع الدرجة إلى أعلى من 3.67% بأي نسبة نشاء، وبقدر ما يلزم وبحسب ما تتطلب احتياجاتنا".

اقرأ أيضاً: إيران تهدد الناقلات البريطانية رداً على احتجاز ناقلتها "المنتهكة" للعقوبات الدولية

وقال أيضاً: "اعتباراً من 7 يوليو يمكن أن تستأنف إيران مشروعها الأساسي لمفاعل أراك، الذي يعمل بالمياه الثقيلة، والذي أوقف بموجب الاتفاق".

ويعد الانتهاك، في حال نفذته إيران، الثاني في أسبوع، بعد أن أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تراقب برنامج إيران النووي، بناءً على الاتفاق، أن طهران قد تجاوزت الحد المسموح به من اليورانيوم المخصب.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©