الاتحاد

الرياضي

كوبا أميركا: بيرو تفجّر المفاجأة بثلاثية في شباك تشيلي

بيرو قدمت عرضاً قوياً واستحقت الفوز (أ ف ب)

بيرو قدمت عرضاً قوياً واستحقت الفوز (أ ف ب)

بورتو أليجري (د ب أ)

فجّر منتخب بيرو، مفاجأة من العيار الثقيل، وحرم نظيره التشيلي من مواصلة رحلة الدفاع عن لقبه في بطولة كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا)، بالفوز الكبير 3 /‏‏ صفر عليه، في المربع الذهبي للبطولة المقامة حالياً بالبرازيل.
وتأهل المنتخب البيروفي للمباراة النهائية، التي يلتقي فيها نظيره البرازيلي، على استاد «ماراكانا» العريق في ريو دي جانيرو.
وأنهى المنتخب البيروفي الشوط الأول لصالحه بهدفين، سجلهما إديسون فلوريس ويوشيمار يوتون، في الدقيقتين 21 و38.
وأضاف النجم المخضرم، خوسيه باولو جيريرو، الهدف الثالث للفريق في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للمباراة.
وبهذا، أطاح منتخب بيرو نظيره التشيلي الذي توج باللقب القاري في النسختين الماضيتين، عامي 2015 و2016.
ويخوض منتخب بيرو النهائي للمرة الثالثة في تاريخه، وهي الأولى له منذ أن توج بلقبه الثاني في البطولة عام 1975.
وينتظر أن تتسم المواجهة بين الفريقين في النهائي بالطابع الثأري، حيث اكتسح المنتخب البرازيلي نظيره البيروفي بخماسية نظيفة، في الدور الأول للبطولة الحالية.
وافتتح منتخب بيرو التسجيل في المباراة أمام تشيلي، بتسديدة قوية أطلقها فلوريس من داخل منطقة الجزاء، إثر تمريرة لعبها كريستيان كويفا من الناحية اليمنى، وهيأها أندري كاريو برأسه.
وفي الدقيقة 38، استغل يوتون تقدم حارس المرمى التشيلي جابرييل أرياس خارج منطقة الجزاء، من أجل التصدي لهجمة مرتدة سريعة لمنتخب بيرو، وسدد الكرة في المرمى الخالي من حارسه.
وقبل نهاية اللقاء مباشرة، أطلق جيريرو على منتخب تشيلي، رصاصة الرحمة بتسجيل الهدف الثالث، ليقود منتخب بيرو بجدارة إلى النهائي، ويحرم منتخب تشيلي من التتويج باللقب الثالث على التوالي، ليصبح آخر منتخب حقق هذا الإنجاز، هو المنتخب الأرجنتيني في الأربعينيات من القرن الماضي. وأهدر إدواردو فارجاس ضربة جزاء لتشيلي في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع للمباراة، حيث تصدى لها حارس المرمى البيروفي بدرو جاليسي.
وفاجأ المنتخب البيروفي الذي كان مرشحاً للخروج مبكراً من البطولة، نظيره التشيلي المفعم بالثقة بأداء رائع، وشكل ضغطاً كبيراً على حامل اللقب، حيث قدم المنتخب البيروفي أفضل مبارياته على الإطلاق في بطولات كوبا أميركا.
وللنسخة الثالثة على التوالي، يختتم المنتخب التشيلي مسيرته في كوبا أميركا بلقاء نظيره الأرجنتيني، حيث يلتقي الفريقان غداً في مباراة تحديد المركز الثالث في البطولة، وكان الفريقان التقيا في نهائي النسختين الماضيتين، وفاز المنتخب التشيلي في المرتين بركلات الترجيح.

اقرأ أيضا

فيونا فيرو تطيح بأليز كورنيه وتتوج بأول لقب بمسيرتها في لوزان