الاتحاد

عربي ودولي

توسك يدعو نواب الاتحاد الأوروبي لدعم المرشحة الألمانية لرئاسة المفوضية

دونالد تاسك وأورزولا فون دير لاين (رويترز)

دونالد تاسك وأورزولا فون دير لاين (رويترز)

حثَّ رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك نواب الاتحاد الأوروبي على دعم ترشيح الألمانية أورزولا فون دير لاين لرئاسة المفوضية الأوروبية، وشدّد على أن القرار الذي اتخذه قادة دول الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن قرار ديموقراطي.

وقال توسك: "بالنسبة للبعض، فإن البرلمان (الأوروبي) هو الذي يمثل الديموقراطية الأوروبية الحقيقية"، إلّا أنه أشار إلى أنه بالنسبة لآخرين فإن مجلس قادة الاتحاد هو الذي يمثل الديموقراطية نظراً "لشرعيتهم الديموقراطية القوية"، معتبراً أن "هذا الجدال، في الواقع، لا طائل من ورائه، لأن المؤسستين ديموقراطيتان".

وأعرب عن أمله في أن يلهم اختيار سيدتين لشغل مناصب عليا في الاتحاد الأوروبي الكثير من الفتيات والسيدات "للكفاح من أجل معتقداتهن وشغفهن"، وأعرب أيضاً عن أمله في أن هذا سوف يلهم البرلمان الأوروبي في قراراته.

في غضون ذلك، استقبل رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين والتي تعد خليفته المحتملة في رئاسة المفوضية، في بروكسل اليوم الخميس.

وأشاد يونكر بفون دير لاين ووصفها بأنها "أوروبية صميمة" وذلك عقب مباحثات في بروكسل اليوم.

وكتب رئيس المفوضية الأوروبية في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "سعدت بالترحيب بفون دير لاين بأذرع مفتوحة في المفوضية الأوروبية اليوم. إنها أوروبية حقيقية، وأننا نتبنى الآراء ذاتها عندما يتعلق الأمر بالحديث عن مصالح الاتحاد الأوروبي".

وأعرب يونكر أيضاً عن أمنياته لفون دير لاين بالوصول إلى "الأفضل" في البرلمان الأوروبي، الذي يشهد انقساماً حول الموافقة على ترشيحها.

اقرأ أيضاً... بوتين: روسيا مهتمة باستئناف علاقات كاملة مع الاتحاد الأوروبي

يذكر أن فون دير لاين فوجئت بترشيحها خليفة ليونكر خلال القمة الأوروبية أول أمس الثلاثاء.

وتوجهت الوزيرة الاتحادية بالفعل إلى ستراسبورج أمس الأربعاء من أجل طلب الدعم من نواب البرلمان الأوروبي.

ومن المحتمل أن يجري انتخابها في منتصف يوليو الجاري، ولكن ليس مؤكداً حتى الآن حصولها على أغلبية في البرلمان الأوروبي.

اقرأ أيضا

إيران.. التصفية والتعذيب عقوبة المعارضين