الاتحاد

الرياضي

الفرنسي جاكسون يحاضر في ورشة عمل كرة اليد

الشريف يقدم درعا للنجم الفرنسي جاكسون

الشريف يقدم درعا للنجم الفرنسي جاكسون

نظم مجلس دبي الرياضي على مدار يومين ورشة عمل لكرة اليد استهدف من خلالها ممثلي الأجهزة الإدارية والفنية ولاعبي كرة اليد بأندية دبي وأقيمت فعالياتها في نادي الوصل وتولى المحاضرة في هذه الورشة، التي تعتبر الأولى من نوعها في منطقتنا، الفرنسي جاكسون رتشاردسن الملقب بساحر ملاعب اليد والحاصل على لقب أفضل لاعب في العالم.
واشتملت الورشة على العديد من المحاور الخاصة بكل فئة بداية من فرق المراحل السنية والرجال وأجهزتها الفنية والإدارية وطرح خلالها تعليم النشء الجديد التكتيك الحديث لكرة اليد والدفاع بطريقة 5 – 1 وأهمية المرونة واللياقة في المناهج الحديثة، بالإضافة للإعداد الذهني والنفسي للمباريات والبطولات المهمة.

جميع الألعاب

وقال د.أحمد الشريف الأمين العام لمجلس دبي الرياضي: "الورشة باكورة عمل في جميع الألعاب الرياضية، حيث يسعى المجلس للارتقاء بمستوى فرق أندية دبي وبالتالي المنتخبات الوطنية لجميع الألعاب الرياضية وليس كرة القدم فقط التي سنواصل دعمها والعمل على تطوير فرقنا فيها جنبا إلى جنب مع باقي الألعاب الرياضية".
وأضاف: "حرصنا على استقدام أفضل لاعب في العالم في كرة اليد ليقدم خلاصة تجربته الميدانية ويتحدث للاعبين عن شغفه بهذه الرياضة وكيف أصبح أفضل لاعب في العالم وقائدا للمنتخب الفرنسي الذي يعد من أقوى المنتخبات العالمية في اللعبة، ونحن واثقون من أن فائدة لاعبينا ومدربينا ستكون كبيرة جدا وهم يتحدثون ويستمعون لأفضل لاعب في العالم وهو يسرد تجربته ويقدم نصائحه النظرية والعملية لهم".

أسلحة الفوز في كرة اليد الحديثة

قال جاكسون للمشاركين في ورشة العمل: "كرة اليد الحديثة تحتاج إلى العديد من العوامل للوصول للهدف المنشود منها والمتمثلة في اللياقة البدنية وسرعة التنفيذ مع القوة اللازمة في بعض المواقف، بالإضافة للخبرات التي تمثل حجر الأساس في التنفيذ وحسن التصرف، حيث أصبح الهجوم المضاد (المرتد) هو السبيل الأسهل والأسرع للوصول لهدف الخصم قبل أن يأخذ لاعبو الفريق المضاد أماكنهم في الملعب".

مواقف عملية

وطرح أفضل لاعب في العالم العديد من المواقف العملية على اللاعبين والمتمثلة في إيجاد العديد من الحالات المفيدة للفريق المهاجم، خاصة استغلال تقدم المدافع مع الحرص على استغلال بطء عودة الفريق المدافع وخلق ثغرات مناسبة لكل موقف والاستفادة من هذه الثغرات وعدم إغفال القدرة العامة والكاملة لاستجابة جماعية للفريق لهذه الطريقة.

التنفيذ والتمرير

وشدد جاكسون على التنفيذ الصحيح لهذا الهجوم الذي يستغرق من 2 - 7 ثوان محذراً من المراوغة مع سرعة التنفيذ والتمرير إذا لزم ذلك كاشفاً أن نسبة 70 % من الأهداف تأتي من خلال هذا الهجوم إذا تم تطبيقه بدقة وهو نموذج لكرة اليد الحديثة التي تؤثر كلياً على المسار التكتيكي لأي فريق.
وأبدى النجم العالمي رضا تاماً على اللعب بطريقة 5-1 والتي كان يطبقها المنتخب الفرنسي في معظم مشاركاته الدولية وحقق من خلالها العديد من الألقاب العالمية وكانت السبب في شهرته وحصوله على لقب أفضل لاعب في العالم لإجادته التامة اللاعب بمركز رقم واحد ولكنه شدد على أن يتمتع لاعب هذا المركز بالعديد من المواصفات الفنية والبدنية والفهم الكامل لدوره الدفاعي والهجومي وخاصة بتنفيذ الهجوم الخاطف وتم تطبيق هذا الجانب عملياً على اللاعبين المشاركين بالورشة وبحضور ومتابعة من الأجهزة الفنية التي أيدت بقوة مثل هذه الطريقة مع عدم التغير حسب متطلبات اللعب .

اقرأ أيضا

الوحدة والوصل.. «القمة المتجددة»!