الاتحاد

الرياضي

“مزنة” تكسب لقب كأس اليوم الوطني للخيول العربية

من منافسات العيد الوطني للخيول الذي استضافه مضمار أبوظبي أمس الأول

من منافسات العيد الوطني للخيول الذي استضافه مضمار أبوظبي أمس الأول

تفوقت الفرس الطائرة “مزنة” لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على نفسها، وتمكنت ابنة الفحل “أكبر” والفرس “العنود” من الفوز بكأس اليوم الوطني للفئة الأولى المخصص للخيول العربية الأصيلة سن الأربع سنوات فما فوق وطوله 1600 متر، البالغ إجمالي جوائزه المالية 250 ألف درهم برعاية مجلس أبوظبي الرياضي.
بإشراف المدرب الفرنسي ايريك كيمارتنيل وبقيادة جيرالد أفرانش، تمكنت الفرس الشقراء البالغة من العمر 7 سنوات في تسجيل توقيت وقدره 1.45.67 دقيقة، سابقة بفارق رأس رفيق اسطبلها “شديد” لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وبقيادة تيد دوركان، فيما حلّ في المركز الثالث بفارق (3) أطوال عن الثاني، “نسناس” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، بإشراف المدربة جيليان دوفيلد وبقيادة ريتشارد مولن.
وأمتعت “مزنة” و”رفيق” اسطبلها “شديد” الجماهير الحاشدة بالأسلوب الكلاسيكي في التنافس على لقب كأس اليوم الوطني الذي يعد أول سباقات الفئة الأولى للخيول العربية الأصيلة في الموسم الجديد.
وبالرغم من تعرض “مزنة” لحاجز من الخيول أمامها عند الوصول إلى المنعطف الأخير قبل بداية المستقيم، إلا أن فارسها استفاد من الثغرة التي لاحت له بعد أن تقدم “شدايد” الذي كان قاب قوسين أو أدنى من الفوز، وقام فارس “مزنة” ببذل مجهود جبار تجاوبت معه كل الجماهير التي ساندت الفرس الطائرة “مزنة” من خلال ترشيحها للفوز، وبالتالي أرضى طموحها وثقتها في عروس السباقات الفرس “مزنة” التي تمكنت من انتزاع قصب السبق بفارق رأس.
وكانت الترشيحات متجهة إلى بعض الخيول ذات التصنيفات المرتفعة والخيول التي لها سجل وباع كبير في سباقات المضمار العشبي والخيول التي حققت نتائج جيدة في السباق التحضيري لكأس اليوم الوطني للخيول المهجنة الأصيلة (قوائم) لمسافة الميل البالغ إجمالي جوائزه المالية 150 ألف درهم برعاية مجموعة بنيان الدولية للاستثمار كان الجواد “جاسوس” ابن الفحل “نوفير” العائد لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي وبإشراف دروبا سلفرتنام وبقيادة وليام يبوك يخبئ الكثير في هذا الشوط الذي شاركت فيه 14 خيلاً ذات خبرات طويلة في عالم السباقات.
استهل الجواد “فيرفنت برنس” متصدراً بسرعة يطارده “كلهاري جولد” و”فطاير”، فيما فَقَدَ “بلافيوسل” الانطلاقة، مما جعله خارج المنافسة، وظلت الأمور تنسج على هذا المنوال حتى الوصول إلى اللفة الأخيرة التي شهدت فصولاً من الأحداث المتغيرة، حيث اختفى ثلاثي المقدمة ومن بينهم المرشح الأول “كلهاري جولد” الذي وجد حاجزاً من الخيول أمامه، فيما وجد “جاسوس” ثغرة لاحت له ليحقق انطلاقة قوية والتقدم إلى المركز الأول، فيما حلّ ثانياً “اميريتس جولد” لسمو الشيخ منصور بن محمد آل مكتوم، وحلّ ثالثاً “كلاسب” لايريك جلاسب، وتمكن البطل من قطع المسافة في زمن وقدره 1.35.77 دقيقة.

رائعة ورسان تتفوق

أحرزت المهرة الرمادية “رائعة ورسان” لاسطبلات ورسان ومن إشراف المدربة جاكي ويكهام بقيادة تاج أوشي لقب سباق نادي أبوظبي للفروسية في الشوط الأول لمسافة 1400 متر، وجاء فوز ابنة الفحل “عامر” بفارق 1.25 طول عن “لجين” لصاحب السمو رئيس الدولة “حفظه الله”، فيما حلّت “جوهرة الأصايل” لصاحب السمو رئيس الدولة في المركز الثالث بفارق 2.25 طول عن الثانية.
أظهرت “رائعة ورسان” مستوى متميز في الانقضاض من الصفوف الخلفية لتتفوق على منافساتها وتسجل زمناً وقدره 1.36.29 دقيقة.

حمامة السلام تحلق في “الثاني”

حلقت المهرة “حمامة السلام” لدرويش خالد عفان ومن إشراف مصبح المهيري وبقيادة وين سميث بلقب الشوط الثاني لمسافة 1600 متر على لقب سباق مجلس أبوظبي الرياضي المخصص للخيول العربية الأصيلة (إنتاج محلي) ولم تتنازل عن الصدارة حتى خط النهاية لتتفوق بفارق 0.75 طول عن “اي اس ريد” للشيخ حامد بن خادم بن بطي، فيما جاء ثالثاً الجواد “واثق ورسان” للشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان، وتمكنت البطلة من قطع المسافة في زمن وقدره 1.49.10 دقيقة.
وواصل المهر الإماراتي “جيناد” لفيصل الرحماني ومن إشراف سيف الدين ديب بقيادة ريتشارد مولن مسلسل انتصاراته ليحقق فوزه الثالث على التوالي هذا الموسم حين اقتنص لقب سباق مجلس أبوظبي الرياضي بأسلوب كلاسيكي بعد أن قدم عرضاً رائعاً في فنون الانقضاض من الصفوف الخلفية ليتوج جهوده بالفوز بفارق 1.75 طول عن وصيفه “جي آر بي بغداد” لناصر عبدالله سالم الشامسي، فيما جاء في المركز الثالث “ايه اس مهيب” لحسن صالح الحمادي، وتمكن ابن الفحل “نيزدور” من قطع المسافة البالغة 2200 متر في زمن وقدره 2.34.55 دقيقة.
وتمكن الجواد “رافد” لنادي أبوظبي للفروسية من إحراز لقب سباق مجموعة بنيان الدولية للاستثمار في الشوط السادس والأخير لمسافة 1600 متر قاطعاً المسافة في 1.47.65 دقيقة، وجاء ثانياً “جي.آر.بي. مونديال غنتوت”، فيما حلّ في المركز الثالث “رويال كلاس” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

مفاجأة كبرى للجماهير

وعقب نهاية السباق، تقدمت لارا صوايا المدير التنفيذي لشركة تسويق المسؤولة عن تسويق سباقات نادي أبوظبي للفروسية بقرية الوثبة بالشكر إلى شركة بنيان لرعاية السباق بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي، وقالت: “هناك مفاجأة كبرى للجمهور سوف تعلن قريباً خلال سباق القدرة المقام بقرية الإمارات العالمية للقدرة”.
ومن جانبه، قال عبدالله بن بروك من مجموعة بنيان الدولية للاستثمار بأن دخولهم لأول مرة إلى رعاية سباقات الخيول العربية الأصيلة في يوم العيد الوطني نابع من الواجب الوطني تجاه هذه الرياضة التراثية لسباقات الخيول والترويج لبنيان.
فيما قال عبدالله عطاطرة إن دعم الشركة للرياضات المحلية ورياضة سباقات الخيل فرصة للترويج لشركة بنيان في الأحداث والمناسبات الوطنية، خاصة في مثل هذه الرياضة التراثية.
وأكد مسلم سالم العامري مدير سباقات خيول سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بأن “مزنة” استحقت الفوز في السباق الذي تميز بالإثارة والتحدي والقوة، بالإضافة إلى فوز “مزنة” فإن الاسطبل اكتسب بطل آخر وهو “شديد” الذي حلّ في المركز الثاني بفارق رأس عن “مزنة” وأعرب عن سعادته بالنتيجة النهائية للسباق.

ثنائية المدرب والفارس

حقق المدرب الفرنسي ايريك ليمارتنيل والفارس جيرالد أفرانش ثنائية في السباق الهام حين قطفت الفرس “مزنة” ثمار جهودها في الشوط الرئيسي لليوم الوطني للخيول العربية الأصيلة، في حين منحه الجواد صاحب الأداء المميز “رافد” الفوز الثاني في الشوط الختامي للحفل.

المحمود: هدفنا الاهتمام بالتراث

أبوظبي (الاتحاد) - أكد محمد المحمود أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي أن استراتيجية المجلس واضحة في دعم سباقات الخيل والاهتمام بالتراث الذي يتمثل في سباقات الخيول العربية الأصيلة، خاصة بعد دخول خيول الإنتاج المحلي بقوة إلى الساحة والتي أصبحت لها قاعدة كبيرة من الملاك والمربين، وأكد بأن مجلس أبوظبي الرياضي سيرعى سباق القدرة بقرية الإمارات الدولية بالوثبة.
وأشاد بالإقبال الجماهيري الذي يحظى به السباق والنجاح الفني والتنظيمي.

النعيمي: السباق نجح فنياً وتنظيمياً

أبوظبي (الاتحاد) - أكد عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية أن فوز الفرس “مزنة” بسباق اليوم الوطني للخيول العربية الأصيلة كان متوقعاً وقدم التهنئة إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بالفوز بالنسخة العربية، وإلى سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم بفوز الجواد “جاسوس” بالنسخة المهجنة.
وتحدث عدنان سلطان عن التنظيم الجيد الذي لاقى الاستحسان الجميع وقال: “السباق نجح فنيا وجماهيريا، مؤكدا أن الاستعدادات جارية حاليا لاستضافة سباقات اليوم الوطني بقرية الوثبة للقدرة”.

اقرأ أيضا

التعادل السلبي يحسم لقاء النصر والجزيرة