الاتحاد

الاقتصادي

ارتفاع الأسهم اليابانية وسط تفاؤل بشأن التعافي

متعاملة أمام شاشة لبورصة طوكيو

متعاملة أمام شاشة لبورصة طوكيو

ارتفع مؤشر “نيكي” القياسي للأسهم اليابانية 1,5 بالمئة ليغلق على أعلى مستوى في ستة أسابيع، فيما ضغطت أسهم البنوك على الأسهم الأوروبية عند افتتاح التعاملات أمس.
وفي الأسواق اليابانية، صعدت أسهم المصدرين متشجعة بارتفاع الدولار مقابل الين في اواخر الأسبوع الماضي بعد بيانات الوظائف الأميركية التي جاءت أفضل من المتوقع مما عزز الآمال في تعافي الاقتصاد. وارتفع سهم الخطوط الجوية اليابانية سبعة بالمئة بعد أن قال مصدر حكومي إن طوكيو تدرس ضمان نحو 700 مليار ين (7,8 مليار دولار) في صورة قروض أموال أخرى للشركة المثقلة بالديون. وارتفع مؤشر “نيكي” 145,1 نقطة ليغلق على 10167,60 نقطة، مسجلاً أعلى مستوى اغلاق منذ أواخر أكتوبر، وإن كان قد ارتفع خلال التعاملات 1,8 بالمئة. وزاد مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقاً 1,1 بالمئة إلى 898,93 نقطة.
وفي الأسواق الأوروبية، تراجعت أسعار الأسهم عن أعلى مستوياتها في أسبوعين في الجلسة السابقة، مع تعرض البنوك البريطانية لضغوط بسبب احتمالات فرض ضريبة على مكافآت المصرفيين. وفي التعاملات المبكرة، نزل مؤشر “يوروفرست” لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 1,2 بالمئة إلى 1013,77 نقطة. وكان المؤشر قد ارتفع 1,1 بالمئة الجمعة الماضي بعد أن أظهرت بيانات أن أصحاب الأعمال في الولايات المتحدة خفضوا الوظائف بأقل من المتوقع في نوفمبر الماضي. وكانت أسهم البنوك من أكبر الخاسرين أمس، فنزلت أسهم “ستاندرد تشارترد” وا”تش.اس.بي.سي” و”باركليز” و”لويدز” و”رويال بنك اوف سكوتلند” و”بي.ان.بي باريبا” و”سوسيتيه جنرال” بما بين 0,4 بالمئة و2,7 بالمئة. ونزلت أسعار أسهم شركات الطاقة كذلك مع تراجع أسعار النفط بنسبة خمسة بالمئة فهبطت أسهم “بي.بي” و”رويال داتش شل” و”بي.جي’ و”تالو أويل” و”ريبسول” وتوتال” و’شتات أويل هايدرو” بما بين 0,6 و1,6 بالمئة.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: دبي ملتقى رجال المال والأعمال