الاتحاد

الاقتصادي

"النقد الدولي" يمنح باكستان قرضاً بقيمة 6 مليارات دولار

مقر صندوق النقد الدولي

مقر صندوق النقد الدولي

أعلن "صندوق النقد الدولي" الأربعاء، أنه وافق على منح قرض بقيمة 6 مليارات دولار لباكستان لنحو ثلاث سنوات لمساعدتها على إصلاح اقتصادها.

ووافق مجلس إدارة الصندوق، على اتفاق بشأن قرض يمتدّ على أكثر من ثلاث سنوات (39 شهراً) بعنوان "آلية التمويل الموسّع"، حسب ما أفاد الصندوق في بيان.

وأعطى مجلس إدارة الصندوق الضوء الأخضر لتسليم باكستان بشكل فوري حوالى مليار دولار.

وأوضح الصندوق أن "المبلغ المتبقي سيتمّ تسليمه على دفعات على مدى فترة البرنامج، بشرط تسجيل إحراز تقدم أثناء أربعة اختبارات فصلية وأربعة اختبارات نصف سنوية".

ويهدف البرنامج إلى "دعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه السلطات"، والمساعدة في "تقليص مواطن الضعف الاقتصادية وإحداث نمو مستدام ومتوازن". 

وينتظر الصندوق من السلطات الباكستانية، أن تتمكن من تخفيض دينها العام بفضل إصلاحات مالية وإدارية.

وبعد أشهر من المفاوضات، كان صندوق النقد الدولي وباكستان التي تعاني من اختلال في ميزانها التجارية، أعلنا في 12 مايو التوصل إلى اتفاق.

وبالإضافة إلى المليارات الستة، يُفترض أن تتلقى إسلام آباد مليارين أو ثلاثة من البنك الدولي وبنك التنمية الآسيوي، وفق ما أعلن عبد الحفيظ شيخ، الذي كان مسؤولاً سابقاً في البنك الدولي وتولى وزارة المالية الباكستانية بين عامي 2010 و2013.

ونشر صندوق النقد الدولي في الربيع توقعات قليلة التفاؤل للنمو في باكستان، وقدّر تسجيل نسبة 2.9% وهو المستوى الأدنى في غضون عشر سنوات.

وحصلت باكستان التي انضمّت إلى صندوق النقد الدولي عام 1950، على 21 قرضاً. ويعود القرض الأخير الذي بلغت قيمته 6.6 مليار دولار، إلى العام 2013.

اقرأ أيضا

انخفاض أسعار الفائدة على التمويل في السوق المحلية إلى %2.41