الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

واشنطن تفرض عقوبات على شركة نفطية كوبية لمساعدتها فنزويلا

واشنطن تفرض عقوبات على شركة نفطية كوبية لمساعدتها فنزويلا
3 يوليو 2019 23:27

فرضت الولايات المتحدة الأربعاء، عقوبات على شركة النفط الكوبية التابعة للدولة "كوباميتاليس"، لمواصلتها الاستيراد من فنزويلا على الرغم من الحظر الأميركي الهادف إلى تقويض نظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين في بيان، إن مادورو "يتمسّك بكوبا للبقاء في السلطة، عن طريق شراء خدمات عسكرية واستخبارية مقابل النفط".

ولطالما اتّهمت الولايات المتحدة عدوتها كوبا بدعم مادورو عبر انتهاك الحظر النفطي المفروض على كراكاس.

ويلحق الحظر النفطي الذي تفرضه الولايات المتحدة على فنزويلا ضرراً بالغاً باقتصادها الذي يعاني منذ خمس سنوات من الركود وسط نقص حاد في السلع الأساسية ولا سيّما المواد الغذائية والأدوية.

وتحظر العقوبات الجديدة على الشركات الأميركية شراء النفط الخام من فنزويلا، كما تحظر على كافة الكيانات الأجنبية استخدام النظام المصرفي الأميركي لشراء النفط من كراكاس.

وأكدت الخزانة الأميركية في بيان، تجميد الأصول التي تملكها "كوباتاليس" بنسبة 50 في المئة أو أكثر في الولايات المتحدة أو تلك التي بحوزة أميركيين.

وأضاف البيان أن "كوباميتاليس ومقرها هافانا مسؤولة عن ضمان الصادرات والواردات النفطية بنسبة 100 في المئة" كما واستيراد المشتقات النفطية وتصديرها.

وفنزويلا أكبر حليف لكوبا منذ نحو عقدين وأكبر مصدر للنفط إلى الجزيرة الكاريبية.

وتطالب واشنطن مادورو بالتخلي عن السلطة لمصلحة المعارض خوان جوايدو المدعوم أميركياً، كما تطالب كوبا بسحب عسكرييها الذين تقول إنهم يساهمون في إبقاء الرئيس الفنزويلي في منصبه.

ورفعت وزارة الخزانة العقوبات عن شركة "بي بي تانكرز" ومقرها إيطاليا، بعدما قالت إن الشركة اتّخذت خطوات نأت فيها بنفسها عن "كوباميتاليس" ونظام مادورو. 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©