الاتحاد

الإمارات

محمد بن زايد يؤكد حرص الإمارات على تعزيز العلاقات مع اليابان

محمد بن زايد خلال طقوس تقديم الشاي الياباني بحضور حامد بن زايد وفي الصورة أمل القبيسي

محمد بن زايد خلال طقوس تقديم الشاي الياباني بحضور حامد بن زايد وفي الصورة أمل القبيسي

رحب الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بافتتاح كوخ الشاي الياباني “يوين” بأبوظبي في فندق قصر الإمارات.
وقال سمو ولي عهد أبوظبي إن دولة الإمارات العربية المتحدة ترتبط بعلاقات وثيقة مع اليابان وهي تحرص على دعم وتعزيز آفاق هذه العلاقات في العديد من المجالات ومنها الثقافية.
جاء ذلك خلال قيام سمو ولي عهد أبوظبي يرافقه الدكتور هوأنساي جنسيتشو سين “المعلم الكبير” رئيس برنامج أوراسينكي بافتتاح كوخ الشاي الياباني بأبوظبي.
وأشاد سمو ولي عهد أبوظبي بالتقاليد اليابانية العريقة وتمسك الأسر اليابانية بها رغم مغريات الحياة الحديثة، وعبر سموه عن استحسانه لمذاق الشاي وطريقة تحضيره وما يرافقها من مراسم خاصة. ومن التقاليد اليابانية أن تتم تسمية كوخ الشاي الياباني حيث قام سمو ولي عهد أبوظبي والدكتور هوأنساي جنسيتشو سين بإطلاق اسم “الواحة الخضراء” على كوخ الشاي الياباني وذلك تخليدا لحب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه للمساحات الخضراء والزراعة.
وقام سموه بكتابة الاسم على لوح خشبي ليتم وضع اللوح الخشبي على كوخ الشاي الياباني في قصر الإمارات بعد أن تتم عملية نحت الاسم على قالب خشبي في اليابان ليعاد بعدها إلى أبوظبي ويوضع على الكوخ.

تكريم

وقد منح صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وسام الاستقلال من الطبقة الأولى للدكتور جنسيتشو حيث قام سمو ولي عهد أبوظبي بتقليد الدكتور جنسيتشو وسام الاستقلال من الطبقة الأولى.
من جانبه أعرب الدكتور جنسيتشو عن اعتزازه وتقديره للفتة الكريمة من صاحب السمو رئيس الدولة لمنحه الوسام وشكره العميق لسمو ولي عهد أبوظبي لتفضله بتقليده هذا الوسام.
وقال إن جوهر التقليد الياباني في إعداد الشاي هو “السلام من خلال كوب الشاي” وهو تقليد يرمي إلى نشر السلام والنوايا الحسنة في أنحاء العالم من خلال المشاركة في تناول الشاي. وتحت رعاية كريمة من سمو ولي عهد أبوظبي جرى إيفاد مجموعة طلبة جامعة زايد وكلية التقنية العليا في سبتمبر الماضي إلى اليابان كي يعيشوا تجربة تقليدية تشكل جزءاً لا يتجزأ من الثقافة اليابانية.
وقام الطلبة خلال فترة وجودهم في اليابان لمدة أسبوعين بتعلم مراسم إعداد وتقديم الشاي الياباني في مؤسسة أوراسينكي وعلى يد معلمين يابانيين محترفين على طريقة “تشادو” ومعناه تقديم الشاي.

الحفاظ على التقاليد

مؤسسة أوراسينكي تعد إحدى المؤسسات المتخصصة في الحفاظ على تقاليد “طريقة الشاي” والممارسات المرتبطة بها وترتيب الجولات التثقيفية للطلاب الأجانب وبعدها حصل الطلبة على شهادات من مؤسسة أوراسينكي في مراسم إعداد وتقديم الشاي الياباني.
وتشير التقارير والدراسات أن للشاي الأخضر فوائد عديدة منها أن شرب الشاي الأخضر يحمي من الإصابة بانسداد نسيج القلب العضلي ويساهم في خفض الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم كما يساعد أيضا على جريان الدم بشكل أفضل في حالة تصلب الشرايين إضافة إلى قدرة الشاي الأخضر على زيادة فاعلية الأدوية الوقائية من السرطان.
وتعتبر المراسم التقليدية لتحضير وتقديم الشاي الياباني “قضية تفاعل وتبادل روحي بين البشر أي بين صاحب البيت والضيوف حيث الاستغراق بكامل الحواس في إيجاد مناسبة الهدف منها تحقيق الاستمتاع الجمالي والفكري والجسدي وصفاء الذهن للضيوف مع الشعور بالسلام ليتحول العالم من حولك إلى مكان للسعادة الحقيقية “.

الحضور

حضر مراسم الافتتاح سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد للطيران ومعالي خلدون المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية ومعالي الدكتور أحمد مبارك المزروعي نائب الأمين العام للمجلس التنفيذي وسعادة عبدالله محمد المسعود رئيس المجلس الاستشاري الوطني والدكتورة أمل عبدالله القبيسي عضو المجلس الوطني الاتحادي.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: التواصل الحضاري بين الشعوب يقوي علاقات الصداقة والتعاون