الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"التسامح" ضيف الملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية في بوخارست

"التسامح" ضيف الملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية في بوخارست
4 يوليو 2019 00:01

عصام السيد ومحمد حسن (بوخارست)

انطلقت أمس في العاصمة الرومانية بوخارست، أعمال الملتقى العالمي العاشر للخيول العربية الأصيلة، برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة في نسخته الحادية عشرة، تحت شعار عالم واحد ست قارات، أبوظبي عاصمة الخيول العربية بالتزامن مع «عام التسامح»، ويقام الملتقى بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات».
ويشارك في المؤتمر نحو 300 شخص من خبراء وأطباء بيطريين وفرسان ومدربين وإعلاميين من مختلف أنحاء العالم بهدف إحياء دور القطاع الخاص في دعم وتعزيز الرياضات التراثية والمشاركة والتفاعل مع المجتمع.
وعقدت اللجنة المنظمة مؤتمراً صحفيا بمقر اثيني بالاس هيلتون بوخارست، بحضور د. أحمد عبدالله سعيد المطروشي سفير الدولة لدى رومانيا، ومحمد السويدي سفير الدولة لدى سلطنة عمان، ود. عبدالله الريس مدير عام الأرشيف الوطني، كما حضر المؤتمر فيصل الرحماني رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية، ومبارك النعيمي مدير الترويج الخارجي في دائرة السياحة والثقافة ـ أبوظبي، وخلود النعيمي ممثلة الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، ومحمد عبدالله المسعود ممثل المسعود للسيارات (نيسان)، وفيوريل دابيجا رئيس اتحاد سباقات الخيول في رومانيا.
حضر المؤتمر أيضا يعقوب السعدي رئيس قنوات أبوظبي، وعبدالعزيز الحسن الشامسي ممثل الهيئة العامة للرياضة، ومالك الخيول المعروف خالد خليفة النابودة، ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان العالمي رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا»، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية «افهار».
وأكد د. أحمد المطروشي أنه وبفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تبوأت الخيول العربية مكانة مرموقة تليق بها مثنيا على دعم ورعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأشاد بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، لرياضة الفروسية عامة والخيول العربية خاصة، موضحا أن رؤية ودعم القيادة الرشيدة أسهمت في استعادة الخيل العربي لبريقه العالمي الذي أرسى قواعده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.
وأعرب المطروشي عن فخره بأن تقام النسخة العاشرة من الملتقى بالعاصمة الرومانية بوخارست في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين الإمارات ورومانيا تطورا ملحوظاً في مختلف المجالات بما فيها الرياضة وخاصة سباقات الخيول العربية الأصيلة، وقال: «هذا التطور والدينامكية في العلاقات بين البلدين يأتي بعد النجاح الكبير الذي حققه الأسبوع الإماراتي في رومانيا الذي أقيم في الفترة من 22 إلى 26 يونيو الماضي، ونسخة هذا المؤتمر تشكل إضافة جديدة ليؤكد على متانة وقوة العلاقات بين البلدين وخاصة في مجال الرياضة ويعكس بوضوح انفتاح دولة رومانيا للفعاليات العالمية»
ومن جانبه رحب فيوريل دابيجا رئيس اتحاد سباقات الخيول في رومانيا، بالحضور متمنياً التوفيق لجميع المشاركين، مشيداً بدور المهرجان بجمع هذا الملتقى تحت راية واحدة، مع تحقيق الجانب المهم في الارتقاء بالخيول العربية.
وقدم الدكتور عبدالله الريس المدير العام للأرشيف الوطني عرضا عن «عام التسامح»، شرح خلاله أهمية التسامح في حياة الشعوب وضرورة وجوده بين المجتمعات، فيما تقدم فيصل الرحماني رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية «افهار»، بالشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على دعمه الكبير والمتواصل للخيول العربية الأصيلة في جميع أنحاء العالم، وقال: «الملتقى يمثل منصة مهمة لجميع المهتمين بالخيول العربية الأصيلة داعيا الجميع للاستفادة من الخبرات والأفكار التي ستعرض في جلسات الملتقى المختلفة».
وتوجه مبارك النعيمي مدير إدارة الترويج والمكاتب الخارجية في دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، بالشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على استمرار دعمه لهذا الحدث العالمي، وأعرب عن سعادته بأن تكون دائرة أبوظبي للثقافة والسياحة جزءا أساسيا من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وشهد الملتقى في يومه الأول ثلاث جلسات عن تربية الخيول والقواعد والأنظمة والبيطرة، والسباق والتدريب.

السعدي: تاريخ طويل وإرث عريق
أكد يعقوب السعدي، رئيس قنوات أبوظبي الرياضية أن الملتقى العالمي يمثل قيمة كبيرة في تأكيد دور الإمارات في الاهتمام بالخيل العربية الأصيلة، وتعزيز التواصل مع العالم بمحبة وتسامح عبر أنبل وأهم المناشط الإنسانية، وهي الخيول.
وأضاف: الخيول وسباقاتها تحظى في الإمارات بدعم واهتمام كبيرين من قبل قيادتنا الرشيدة ما ينسحب بالطبع على الملاك والفرسان وجموع المواطنين، وأضحت رياضة الفروسية الآن واحدة من أهم وأبرز الرياضات في الإمارات مستندة إلى تراث وتاريخ طويل وعريق.
وأكد أنه للاهتمام بالخيول وفنونها، لا تزال الجهود تتواصل عبر فكر وعمل متصلين من قبل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الذي يحمل مسؤولية رفع راية الخيل العربي، وتأكيد مكانته وأصله ودوره وأهميته. وقال إن قناة أبوظبي الرياضية وياس تعتزان بأن تكونا شريكتين لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، وإنهما الناقل الرسمي لكل فعالياته، مؤكدين حرصنا على نقل مفاهيم هذا المهرجان لكل المشاهدين والمتابعين.

منافسة عالمية
تقدم المالك ومربي الخيول خالد خليفة النابودة بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على دعمه الكبير للخيول العربية الأصيلة في جميع أنحاء العالم.
وقال إن مزرعة العوير لإنتاج الخيول العربية الأصيلة تهدف لتأكيد قدرة الإمارات على إنتاج خيول قادرة على المنافسة عالمياً، وسعداء بأن نكون تحت مظلة المهرجان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©