السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

كأس الأمم الأفريقية: "الأولاد" في طريق "الفراعنة".. وصدام عنيف بين نيجيريا والكاميرون

كأس الأمم الأفريقية: "الأولاد" في طريق "الفراعنة".. وصدام عنيف بين نيجيريا والكاميرون
4 يوليو 2019 00:01

محمد الدمرداش (القاهرة)

أسفرت مواجهات دور الـ16 لبطولة أمم أفريقيا، عن مواجهات قوية بينها 4 مباريات نارية تجمع أطراف سبق لها الفوز باللقب، ويفتتح هذا الدور بلقاء المغرب «أول المجموعة الرابعة» مع بنين «ثالث السادسة»، غداً على استاد السلام، بينما تلعب السنغال «ثاني الثالثة» في نفس اليوم مع أوغندا «ثاني المجموعة الأولى» على استاد القاهرة، ويلتقي بعد غدٍ المنتخب النيجيري «ثاني الثانية» مع نظيره الكاميروني «ثاني السادسة» على استاد الإسكندرية، ويلعب المنتخب المصري «أول الأولى» مع جنوب أفريقيا «ثالث الرابعة»، ويتقابل الأحد مدغشقر «أول الثانية» مع جمهورية الكونغو الديمقراطية «ثالث الأولى» على استاد الإسكندرية الرياضي، والجزائر «أول الثالثة» مع غينيا «ثالث الثانية» على استاد الدفاع الجوي، وتلتقي مالي «أول الخامسة» مع كوت ديفوار «ثاني الرابعة» على استاد السويس الجديد يوم الاثنين المقبل، وتواجه غانا «أول السادسة» تونس «ثاني الخامسة» على استاد الإسماعيلية.
ويشهد دور الـ16 عدة مواجهات ساخنة، لا يمكن التكهن بهوية الفائز بها، من بينها 5 نهائيات لنسخ سابقة في البطولة.
ويصطدم منتخب نيجيريا بمنتخب الكاميرون، في إعادة لثلاث مباريات نهائية جرت بينهما في البطولة.
وربما تسنح الفرصة للمنتخب النيجيري، للثأر من الخسائر التي تلقاها أمام نظيره الكاميروني في 3 نهائيات، والتي كانت بدايتها في نسخة 1984 بكوت ديفوار، وانتهت بفوز منتخب «الأسود» 3 /‏‏‏‏ 1 على منتخب «النسور الخضراء»، لتحقق الكاميرون اللقب الأول في تاريخها.
وتجددت المواجهة بين المنتخبين في نهائي نسخة المغرب 1988، وحسمها المنتخب الكاميروني بهدف جاء من ركلة جزاء، ليحرز لقب البطولة الثانية.
وبعد غياب 12 عاماً، التقى المنتخبان في نهائي نسخة 2000 التي استضافتها غانا بالاشتراك مع نيجيريا، ليواصل المنتخب الكاميروني تفوقه ويفوز باللقب الثالث، بفوزه 4 /‏‏‏‏ 3 بركلات الترجيح، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 2 /‏‏‏‏ 2.
ويشهد ثمن نهائي البطولة صداماً آخر بين المنتخبين الغاني، الذي تصدر ترتيب المجموعة السادسة، والتونسي الذي حل في المركز الثاني بالمجموعة الثانية.
وسبق للمنتخبين أن التقيا في نهائي نسخة البطولة التي أقيمت في تونس عام 1965، وانتهت بفوز المنتخب الملقب بـ«النجوم السوداء» 3 /‏‏‏‏ 2 على منتخب «نسور قرطاج» بعد الوقت الإضافي، ليحتفظ منتخب غانا بلقبه الثاني على التوالي في البطولة آنذاك، قبل أن يفوز به عامي 1978 و1982.
وبخلاف تلك المباراة، التقى المنتخبان الغاني والتونسي في 6 مباريات أخرى بأمم أفريقيا، حقق خلالها منتخب غانا 5 انتصارات، كان آخرها في دور الثمانية عام 2012، عندما فاز 2 /‏‏‏‏ 1، بينما عجز منتخب تونس عن تحقيق أي انتصار.
وفي المقابل، سيلتقي المنتخب المصري، متصدر ترتيب المجموعة الأولى، محققاً العلامة الكاملة، مع منتخب جنوب أفريقيا «الأولاد» ثالث المجموعة الرابعة، ليأتي ضمن أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بمرحلة المجموعات.
وستعيد تلك المواجهة إلى الأذهان لقاء المنتخبين في نهائي البطولة عام 1998 في بوركينا فاسو، الذي انتهى بفوز المنتخب المصري 2 /‏‏‏‏ صفر، ليتوج «الفراعنة» بالبطولة للمرة الرابعة في تاريخه في ذلك الوقت، بعدما حصل عليها أعوام 1957 و1959 و1986، قبل أن يحمل الكأس مجدداً أعوام 2006 و2008 و2010، ليحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة.
وكان المنتخبان تواجها أيضاً في دور المجموعات في البطولة عام 1996 بجنوب أفريقيا، حيث فاز المنتخب المصري 1 /‏‏‏‏ صفر.
ونجحت مصر والجزائر والمغرب في التأهل مبكراً للدور ثمن النهائي، قبل أن تلحق بهم تونس التي تأهلت برصيد 3 نقاط فقط من 3 تعادلات في دور المجموعات، وجاء عبورها على حساب موريتانيا المنتخب العربي الخامس، والذي ودع البطولة مرفوع الرأس بعد حصد نقطتين لأول مشاركة في تاريخه بـ«الكان»، وكان قريباً من بلوغ دور الستة عشر، لولا خسارته الكبيرة في الجولة الأولى أمام مالي برباعية.
في المجموعة الأولى، تأهلت مصر أولاً برصيد 9 نقاط، ويليها أوغندا 4 نقاط، ثم الكونغو الديمقراطية ضمن أفضل ثوالث نقاط، في حين ودع منتخب زيمبابوي البطولة مبكراً بنقطة واحدة.
في المجموعة الثانية، تأهل منتخب مدغشقر أولاً برصيد 7 نقاط، بفارق نقطة قبل نيجيريا، ثم غينيا برصيد 4 نقاط، في حين ودع منتخب بوروندي البطولة، دون الحصول على أية نقاط.
وتأهل منتخب الجزائر أولاً برصيد 9 نقاط في المجموعة الثالثة، ويليه منتخب السنغال في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، فيما ودع منتخبا كينيا برصيد 3 نقاط وتنزانيا من دون رصيد.
في المجموعة الربعة، تأهل منتخب المغرب أولاً برصيد 9 نقاط، ويليه منتخب كوت ديفوار في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، وحل منتخب جنوب أفريقيا ثالثاً برصيد 3 نقاط، بينما ودع منتخب ناميبيا البطولة مبكراً من الدور الأول من دون نقاط.
في المجموعة الخامسة، تأهل منتخب مالي أولاً برصيد 7 نقاط، وتونس ثانياً برصيد 3 نقاط، فيما ودع منتخبا أنجولا وموريتانيا البطولة مبكراً ولكل منهما نقطتان.
وتأهل منتخب غانا أولاً برصيد 5 نقاط عن المجموعة السادسة، وحلت الكاميرون ثانياً بنفس الرصيد وبفارق الأهداف، ثم بنين ثالثاً برصيد 3 نقاط، بينما ودع منتخب غينيا بيساو مبكراً برصيد نقطة واحدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©