الاتحاد

الاقتصادي

الطاقة المتجددة تمثل ثلث انتاج الصين بحلول 2050

مزارع  صيني بجوار محطة  لتوليد الكهرباء في يشانج

مزارع صيني بجوار محطة لتوليد الكهرباء في يشانج

قالت صحيفة “تشاينا ديلي” الصينية أمس إن استراتيجية الطاقة المتجددة بالصين حتى عام 2050، تشير إلى أن الطاقة المتجددة ستمثل ثلث استهلاك الصين من الطاقة بحلول ذلك الوقت. وكانت الصين، التي تعتمد على الفحم وتعتبر أكبر دولة في العالم مسببة للانبعاثات التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، قالت الشهر الماضي إنها ستخفض من كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعث منها بما بين 40 و45 % بحلول عام 2020 مقارنة بمعدلات عام 2005. واعتمادا على التكهنات الخاصة بالنمو الاقتصادي فان إجمالي الانبعاثات سيظل يرتفع.
وذكرت صحيفة “تشاينا ديلي” أنه بحلول عام 2020 فإن الطاقة المتجددة ستمثل 15 بالمئة من استهلاك الطاقة الأولي مما يوفر ما يعادل 600 مليون طن من الفحم. واستشهدت الصحيفة بالمخطط الخاص بالطاقة المتجددة الذي وضعه هان ون كه مدير عام معهد أبحاث الطاقة التابع للجنة القومية للتنمية والإصلاح وهي أكبر هيئة تخطيط في الصين.
وقال هان إنه بحلول 2030 فإن نصيب الطاقة المتجددة سيزيد إلى 20% من مجموع الطاقة على المستوى القومي لتحل محل مليار طن من الفحم. وذكرت الصحيفة أنه بحلول عام 2050 ستوفر الطاقة المتجددة ثلث الطاقة في الصين لتحل محل ملياري طن من الفحم.

اقرأ أيضا

«موانئ دبي العالمية» تطور منطقة اقتصادية في ناميبيا