الاتحاد

الرياضي

«ارتجــال» يطمح إلى لقب الشوط الرئيس بـ «ميدان»

من سباقات ميدان (من المصدر)

من سباقات ميدان (من المصدر)

محمد حسن (دبي)

يواصل كرنفال كأس دبي العالمي عروضه القوية، ويشهد مضمار ميدان، في السابعة من مساء اليوم، الحفل الرابع، والذي يتألف من سبعة أشواط، ثلاثة منها فقط على الأرضية الرملية، والبقية على العشب، وتبلغ الإثارة قمتها في الشوط الرابع على لقب بطولة الراشدية، لمسافة 1800 متر «جروب 2»، وتبلغ قيمة جوائزها المالية 200 ألف دولار.
يدفع المدرب الجنوب إفريقي المخضرم مايك ديكوك، بثلاثة خيول هي «ارتجال» بقيادة بول هانجان، والذي خاض مشاركاته الأربع الأخيرة في سباقات الفئة الأولى بجنوب أفريقيا، ويشكل خطورة كبيرة، بجانب رفيقه «مجرب» بقيادة دين اونيل، والثالث هو «فوريس والتز» بقيادة كريستوف سوميون الذي حقق فوزاً مثيراً على المضمار نفسه على مسافة أقل.
ومن الخيول القوية «كولينج أوت» بإشراف ديفيد سيمكوك وقيادة جيمي سبنسر، وهو فائز في مشاركته الأخيرة، وهناك «بوسي كويست» بإشراف مايك شانون وبقيادة شارلس بيشوب.
وربما تأتي الخطورة من «بيج باز» بإشراف موير وقيادة ويليام بيوك، والذي أحرز المركز الثاني بسباق سينجسبيل،
ويجتذب الشوط الثاني المخصص للخيول تصنيف (95 -108) لمسافة 1200 متر تكافؤ، حصة كاملة من خيول، كلها لم تكسب في مشاركتها الأخيرة، ويبرز منها منها الفرس «ديفاين» بإشراف مايكل شانون وقيادة كريستوف سمويون التي أبلت بلاء حسناً في تجربتها الأولى في افتتاح الكرنفال، وحلت وصيفة.
ومن الخيول التي يتوقع أن تنافس بقوة «روي دو فيتسي» بإشراف علي جان وقيادة اندريه دي فريز والذي كان رابعاً في ذلك السباق، لكن ربما جاءت الخطورة من «جيمسي» بإشراف ديفيد ميرنان وقيادة بات سوميون، الذي حل وصيفاً في مشاركاته الثلاث الأخيرة.
وهناك ممثل جودلفين «جنقل كات» بإشراف شارلي أبلبي وقيادة وليام بيوك، والذي شارك في سباقات أعلى مستوى في بريطانيا لكنه لم يوفق في تحقيق الفوز، ولا يمكن تجاهل «ليبر» بإشراف بينت اولسن الفائز في سبعة سباقات.
وخصص الشوط الثالث للخيول تصنيف ((95 – 118) لمسافة 1200 متر تكافؤ، بمشاركة 7 خيول فقط، يبرز منها «ماي كاتش»بإشراف دووج واستون وقيادة باتريك دوبس، و»كفاح» بإشراف علي الرايحي وقيادة بول هانجان، فكلاهما احتل المركزين الثاني والثالث على التوالي على المضمار ذاته والمسافة نفسها، ومن خلفهما ياتي«رفيج» بإشراف مصبح المهيري وبقيادة دين اونيل سادساً.
ويتوقع أن يكون مكمن الخطورة في الشوط نجم السرعة «كريبتون فاكتر» بإشراف فوزي ناس وقيادة فريدريك تايليكي، والذي يسعى من أجل التعويض، بعد أن حل رابعاً بسباق القوائم دبوي ستيكس، وهو يحمل الوزن الأعلى هنا.
وينافس بقوة «رويسيد» بإشراف دروبا سلفرتنام وقيادة كريستوفر هيس، المنتشي بفوزه الأسبوع الماضي على المسار العشبي، ويجرب حظه اليوم على الأرضية الرملية.
ويجتذب الشوط الخامس المخصص للخيول تصنيف (100 – 113) لمسافة 1400 متر تكافؤ، 12 خيلا، وتتتجه الأنظار إلى المخضرم «أناروبيو» بإشراف مايك دي كوك وقيادة كريستوف سمويون، والذي كان رابعاً في سباق قلعة الفهيدي «جروب 2 « على أمل الفوز بسباق تكافؤ.
مدرب جودلفين شارلي أبلبي يدفع بالجواد «فلاش فاير» بقيادة ويليام بيوك الذي خسر بصعوبة من «فوريس والتز» في سباق أدنى مستوى على مسافة أطول، وينافس «إيسترن رولز» بإشراف مايكل هارفود وقيادة بات سوميون، والذي كان وصيفاً هنا.
ومن المتحدين في هذا الشوط «روم شاكيلر بلاكر» و «أنفيتريون سيل» بإشراف يوسف البلوشي وقيادة تاج اوشي، و «ياويل» بإشراف دروبا سلفرتنام وقيادة كريستوفر هيس.
ويضم الشوط السادس لمسافة 1400 متر تكافؤ ستة خيول فقط تقبل التحدي، يتقدمها حامل الوزن الأعلى «فري ويلنج» بإشراف سعيد بن سرور وقيادة فريدريك تايليكي، والذي خيب الآمال في مشاركته الماضية في الجولة الأولى من كأس آل مكتوم، وربما يجد هذا السباق أسهل بكثير.
ويدفع مدرب جودلفين شارلي أبلبي بالجواد «سكاي كارجو» بقيادة ويليام بيوك الذي أخفق أيضا في تجربته الأولى بالكرنفال في سباق تكافؤ أدنى مستوى، ويتوقع أن يتحسن خلال لهذا السباق.
وربما تأتي الخطور من «كوول كاوبوي» بإشراف دوج واتسون وقيادة باتريك دوبس صاحب المركز الثاني في سباق دبوي ستيكس «قوائم»، ورفيقه «معاند» بقيادة بول هانجان الذي يعود بعد انقطاع طويل منذ أن حل خارج الميزان بسباق برج نهار «جروب3 ».
يختتم الحفل بسباق قوي، خصص للخيول تصنيف (100 – 113) لمسافة 1600 متر تكافؤ، بمشاركة 12 خيلاً، يتقدمها صاحب التصنيف الأعلى «فين شود» بإشراف فرانسوا روهات، وقيادة كريستوف سوميون، وهو جواد قوي ولم يبرح المراكز الثلاثة الأولى في سبع مشاركات حتى الآن.
هناك ايضا الجواد القوي «ليكويد ميركري» بإشراف مايك دي كوك، وهو فائز في مشاركته الأخيرة بسباق «جروب 3»، ويشارك إلى جانبه رفيقه «متمكن» بقيادة بول هانجان، والذي لم يتمكن من الفوز في آخر سباقين خاضهما في الدرجتين الثانية والثالثة.
ومن الخيول المتحدية في هذا الشوط «أفون بيرل»بإشراف رون هاجن وقيادة كارلوس لوبيز، و«دارك إمرالد» برندان باول وقيادة ريتشارد مولين، «إجوازو فولز» بإشراف أحمد بن حرمش وقيادة فريدرك تايليكي في أول ظهور له بعد أكثر من عام.

«ستيت لو» أبرز الخيول حظاً
دبي (الاتحاد)

يعد الجواد «ستيت لو» لسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وبإشراف دووج واتسون وقيادة باتريك دوبس ابرز الخيول حظاً في حفل سباق اليوم، حين يخوض التحدي في الشوط الاول لمسافة 1400 متر على لقب الفرسان بباب الشمس البالغ اجمالي جوائزه المالية 60 الف دولار.
وكان «ستيت لو» البالغ من العمر 5 سنوات والمنحدر من نسل «انفسيبل سبيرت» قد حقق فوزاً مبهراً في ظهوره الثاني هذا الموسم على نفس مسافة اليوم، حقق خلالها توقيتاً مقداره 1:24:60 دقيقة وكان يحمل وزناً عالياً بلغ 59,5 كلجم، وجاء فوزه بصورة مميزة حين بادر الى الصدارة مبكرا في اللفة الاخيرة وقبل 600 متر من خط النهاية ليتفوق على وصيفه «سوليفان ستريت» بسهولة وبفارق بلغ 5,75 طول.
وقام فني التكافؤ بمنح الجواد «ستيت لو» تصنيفاً بلغ 86 رطلا بزيادة بلغت 7 أرطال عن تصنيفه السابق، وهو ما زال يختزن الكثير وقابلاً للتطور.

اقرأ أيضا

30 يوماًً على انطلاق أغلى بطولة جولف في العالم