الاتحاد

الإمارات

«مرور أبوظبي»: توفير السلامة المرورية من أبرز أولوياتنا

أبوظبي (الاتحاد)

بدأت مديرية المرور والدوريات في قطاع العمليات المركزية بشرطة أبوظبي أمس «السبت» بتطبيق اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور الاتحادي رقم 21 لسنة 1995 والقرارين الوزاريين «177»و «178» لسنة 2017 بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري.
وأكد العميد خليفة الخييلي مدير مديرية المرور والدوريات في قطاع العمليات المركزية بشرطة أبوظبي حرص المديرية على توفير السلامة المرورية التي تأتي ضمن الأولويات الاستراتيجية لشرطة أبوظبي والخطط الهادفة للسلامة المرورية.
وقال: إن الطرقات تتوفر فيها الإمكانات كافة للحد من الحوادث المرورية وما ينجم عنها من خسائر في الأرواح والممتلكات باعتبار أن العنصر البشري هو أغلى ما نملك من ثروات مستهدفين الوصول إلى أعلى معايير الأمن والسلامة على طرقنا. وأكد سعي شرطة أبوظبي لاعتماد أفضل الخطط الاستراتيجية لتطوير منظومة السلامة المرورية بإمارة أبوظبي لتضاهي أفضل الممارسات العالمية ودعم رؤية القيادة العامة لشرطة أبوظبي ورؤية حكومة أبوظبي في الوصول إلى الرؤية الصفرية لأعداد الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق بحلول عام 2030.
وأوضح أن الدوريات المرورية ومع أول يوم لتطبيق التعديلات المرورية الجديدة ركزت في المقام الأول على تعريف السائقين وتوعيتهم بالقيادة الآمنة التي تعزز من السلامة للسائقين ومستخدمي الطريق مشيراً إلى أن مسألة تحرير المخالفات المرورية لا تأتي ضمن أولويات المرور بقدر الاهتمام أكثر بسلامة السائق ومرافقيه ومستخدمي الطريق والالتزام بقواعد وأنظمة المرور بما يعزز الجهود المستمرة للحد من الحوادث.
وأضاف: لاحظنا من خلال جولات الدوريات المرورية وعي السائقين وحرصهم على الالتزام بقواعد وأنظمة المرور وتنبيه العديد منهم بأهمية توفير مقاعد للأطفال في المقاعد الخلفية والحرص على ربط حزام الأمان والتأكد من صيانة المركبة دورياً تفادياً لوقوع الحوادث وتعزيزاً للسلامة المرورية.
وأشار مدير مديرية المرور والدوريات إلى أن عناصر الدوريات المرورية من خلال إلمامهم بالقوانين وقواعد وأنظمة المرور حرصوا على تقديم ردود شافية لقائدي المركبات حول التعديلات المرورية الجديدة بما يسهم في تعزيز الوعي المروري وذلك أثناء جولاتهم المرورية مع أول يوم لتطبيق القرار.
وقال: إن شرطة أبوظبي منحت السائقين فرصة لتصحيح أوضاعهم قبل تطبيق التعديلات الجديدة من خلال مبادرة إلغاء النقاط المرورية المسجلة عليهم وتم احتسابها قبل تطبيق اللائحة المعدلة - ويستثنى من الإلغاء أصحاب المخالفات الخطرة - مثل مخالفات قيادة المركبة بتهور ومخالفات السرعات الزائدة وتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء وقيادة مركبة تشكل خطرا على الجمهور وقيادة مركبة تحت تأثير الكحول أو ما في حكمه.
وتضمنت التعديلات المعتمدة الجديدة على اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور الاتحادي إلزام السائق وجميع الركاب باستخدام حزام الأمان وفرض غرامة قيمتها 400 درهم و4 نقاط مرورية لهذه المخالفة.
كما اشتملت التعديلات السماح بنسبة 50% لتلوين الزجاج للمركبات وفرض غرامة قدرها 3 آلاف درهم و24 نقطة مرورية لنقل ركاب من دون تصريح بعد أن كانت غرامتها 200 درهم وغرامة 3 آلاف درهم وحجز المركبة 90 يوما لاستخدام الدراجة ذات الـ 3 عجلات على الطرق.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: حريصون على تطوير العلاقات مع الهند