الاتحاد

الإمارات

«مساندة»: تنفيذ 7 مشاريع بنية تحتية شرق أبوظبي

 جانب من أعمال الإنشاءات  (من المصدر)

جانب من أعمال الإنشاءات (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

نفذت شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة» سبعة مشاريع بنية تحتية في منطقة شرق أبوظبي، وذلك في إطار حرصها على تحقيق أهداف خطة أبوظبي نحو توفير بنية تحتية مستدامة تخدم مجتمع الإمارة واقتصادها وفقاً لأفضل المعايير العالمية وتجعل إمارة أبوظبي رائدة عالمياً في هذا المجال.
وقال المهندس صالح الشيبة المزروعي المدير التنفيذي لقطاع الطرق والبنية التحتية بالإنابة في شركة «مساندة» إن التكلفة الإنشائية لهذه المشاريع تبلغ نحو908 ملايين درهم وستخدم كلا من منطقة شمال الوثبة، ومدينة الرحبة، ومنطقة النهضة العسكرية وبني ياس والشوامخ ومنطقة بني ياس شرق.
من جانبها، قالت المهندسة عفراء الهاجري رئيسة قسم البنية التحتية في هيئة أبوظبي للإسكان: إن الهيئة تعمل بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين على تحقيق رؤية القيادة الرشيدة في تطوير بيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة وفقاً لأرقى المعايير العالمية كما تسعى الهيئة لإنجاز البنية التحتية لمواكبة التطور المستمر الذي تشهده المدينة والنمو السكاني وضمان انسيابية حركة المرور والسلامة على الطرق، مشيرة إلى أن هذه الشراكات الاستراتيجية تأتي لتلبي احتياجات المجتمع من خلال تنفيذ مشاريع مستدامة ضمن مجمعات سكنية متكاملة تقدم أعلى مستوى من الراحة والرفاهية وترفع من المستوى الاجتماعي والمعيشي للمواطن.
وتنفذ «مساندة» مشروعين في مدينة الرحبة، على بعد 30 كلم أو 18 دقيقة من مطار أبوظبي الدولي، يخدم المشروع الأول 519 قطعة سكنية، وتتضمن أعماله إنشاء الطرق الداخلية والبنية التحتية لمدينة الرحبة، والتي تشمل تنفيذ شبكة الطرق و29 محطة كهرباء فرعية وتنفيذ شبكات كهربائية كذلك تركيب خطوط مياه الشرب وفوهات مكافحة الحريق وإنشاء شبكة صرف صحي وشبكة تصريف مياه الأمطار، وتبلغ مدة المشروع 35 شهراً وتبلغ تكلفته نحو 164مليون درهم.
أما المشروع الثاني فيخدم 671 قطعة سكنية وتضمن أعمال المشروع الذي تبلغ تكلفته نحو 297 مليون درهم، شبكة للطرق الداخلية وشبكة صرف لمياه الأمطار وشبكة مياه شرب تمديد كابلات كهرباء وإنشاء 36 محطة كهرباء فرعية، بالإضافة إلى إنشاء شبكة صرف صحي تشمل خط صرف رئيسيا ومحطة صرف صحي، على أن يتم إنجاز المشروع في ديسمبر 2017 وتنفذ «مساندة» مشروعين في منطقة شمال الوثبة، لخدمة 18413 قطعة أرض سكنية مقسمة إلى 13150 قطعة أرض سكنية و1801 مسكن ريفي، ومبان متوسطة الارتفاع يبلغ عددها 3462 مبنى، ويقع المشروعان في منطقة الوثبة، وعلى بعد 15 دقيقة من مطار أبوظبي الدولي، ويتضمنان أعمالا تحضيرية لمنطقة سكنية كبيرة تمتد على مساحة تقدر بنحو 8.932.677 متراً مربعاً.. - المنطقة 1 - تبدأ من شمالي الوثبة وصولاً إلى مشروع تطوير الشامخة جنوباً، وبتكلفة تبلغ نحو 83 مليون درهم، وسيتم إنجاز أعمالها وتسليمها في سبتمبر المقبل.. أما مشروع الثاني، فيتضمن تمهيد وتسوية منطقة شمال الوثبة، - المنطقة 2 - ويتضمن أيضاً أعمالا تحضيرية لمنطقة سكنية كبيرة تمتد على مساحة تقدر بنحو 14.648.121 متراً مربعاً، بداية من شمالي الوثبة وصولاً إلى مشروع تطوير الشامخة جنوب، وتبلغ تكلفته 77 مليون درهم وسيتم إنجاز أعمالها في ديسمبر المقبل.
ويشمل العمل في المشروعين القيام بأعمال تسوية ترابية من حفر وردم للوصول إلى المنسوب التصميمي المعد مسبقا ليخدم الغرض الأساسي لإنشاء هذا المشروع السكني، بالإضافة إلى أعمال نقل وإعادة تمركز لبعض خدمات البنية التحتية مثل خطوط كهرباء ومحطات فرعية صغيرة.
ويخدم مشروع البنية التحتية الخامس الذي تنفذه «مساندة» شرق أبوظبي توفير 179 قطعة سكنية وجميع احتياجاتها من طرق وبنية تحتية شاملة، و9 محطات كهرباء فرعية، ويقع في أماكن متفرقة في بني ياس والشوامخ ومنطقة النهضة العسكرية، ويشمل أعمال طرق، وأعمال البنية التحتية بما في ذلك أعمال شبكة صرف مياه الأمطار، وتتضمن أعمال المشروع الذي تبلغ تكلفته 111 مليون درهم، شبكة مياه شرب، وشبكة اتصالات، وشبكات إنارة طرق، بالإضافة إلى شبكة صرف صحي، وسيتم إنجاز أعماله في أبريل 2018.
ويخدم هذا المشروع 339 وحدة سكنية، 3 حدائق، مسجد، وحدتين تجاريتين، 15 محطة كهرباء فرعية، مرفق اجتماعي، وتتضمن أعمال المشروع كافة أعمال البنية التحتية من شبكات مياه الشرب، وكابلات الاتصال، والصرف الصحي، بالإضافة إلى أعمال رصف الطرق والإنارة، على أن يتم إنجاز المشروع في أكتوبر 2018.
أما المشروع السابع والأخير من مشاريع البنية التحتية الحالية التي تنفذها «مساندة» في منطقة شرق أبوظبي، فهو مشروع توريد وتركيب وتشغيل خط مياه شرب إلى مدينة عمال رزين، في جنوب الوثبة، وتبلغ تكلفته نحو 6 ملايين درهم، وسيتم إنجازه في أكتوبر 2017.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يستقبل رئيسة وزراء بنجلاديش