الاتحاد

الاقتصادي

المتاجر الأميركية تبيع السلع عبر الهواتف الذكية

متسوقتان  في أحد الشوارع التجارية بسان فرانسيسكو

متسوقتان في أحد الشوارع التجارية بسان فرانسيسكو

تكثف المتاجر الأميركية الكبرى حملات ترويج مبيعات موسم أعياد الكريسماس هذا العام من خلال استهداف مستخدمي الهواتف الذكية، عبر أحدث جيل من أجهزة المحمول مثل آي فون «آبل» وبري «بالم» وبلاك بيري «ربسيرتش إن موشن».
وبدأت المتاجر الأميركية البيع إلكترونياً «على الخط مباشرة» عبر الهواتف الذكية هذا العام تشمل متاجر التخفيضات الكبرى، و»وول مارت» و»كيه مارت» ومتجر «فيكتوريا سيكرت» ومتجر الأغراض المنزلية «كريت آند باريل» وسلسلة ملابس الشباب «أميركان إيجل» و»إيربان أوتفيترز». كما أطلق مؤخراً «تويز آر إس» أكبر متجر تجزئة لعب أطفال أول موقع تجارة إلكترونية عبر الهواتف المحمولة. هذا وأطلق كل من «جي سي بيني» و»تارجيت» و»جاب» تطبيقات هواتف ذكية تروج المعاملات التجارية والخدمات مثل مساعدة الزبائن على تحديد أماكن المتاجر أو التأكد من توفر أصناف معينة.
ويقول بول فازكيز مدير عام تنفيذي «وول مارت دوت كوم» إن تطبيق المجموعة على «آي فون؛ الذي أطلق في شهر نوفمبر والمرتبط بمبيعات أجهزة إلكترونية منزلية، تم تحميلها من متاجر وأفراد أكثر من 300 ألف مرة، ويضيف أنه يتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى مليون مرة تحميل بنهاية هذا العام. أما جاسون تايلور رئيس قسم منتجات الهواتف المحمولة في «يوزابلنت»، التي تقوم بتصميم مواقع على الشبكة، فيقول إن شركته أطلقت هذا الشهر نحو عشرة مواقع للمحمول لكبرى متاجر التجزئة تشمل متجر تجزئة أدوات المكاتب ستابلز وشركة مستحضرات التجميل «أفيدا». كما يعتزم متجر بضائع الأماكن المفتوحة آر إي آي ومتجر أدوات المكاتب أو «فيس ماكس» على افتتاح مواقع تجارة إلكترونية عبر الهواتف المحمولة. في ذلك يقول تايلور إنه يشهد إقبالاً كبيراً من متاجر التجزئة على أن يكون لديها قنوات متخصصة في البيع عبر الهواتف المحمولة.
وكان «إي باي» (Ebay) قد أبرز تنامي الطلب الأميركي على التجارة الإلكترونية عبر الهواتف المحمولة الشهر الماضي. يذكر أن «إي باي» عبارة عن موقع بيع إلكتروني بالمزاد العلني والذي أعلن عن أنه تم بيع بضائع بنحو 400 مليون دولار عبر تطبيقها على آي فون حتى الآن هذا العام. كما قال «إي باي» إن نحو 4,6 مليون شخص قاموا بتحميل التطبيق الذي يتيح للمستخدمين الإطلاع أولاً بأول على أنشطة عروض البيع.

عن «فايننشيال تايمز»

اقرأ أيضا

«تنظيم الاتصالات» تستضيف مؤتمر الإمارات للجيل الخامس