الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

بين المسجد والمريخ

بين المسجد والمريخ
19 يناير 2019 01:06

قبل المريخ، المشروع الإماراتي العتيد، كانت الأرض التي سخّر الله تعالى ثرواتها لعباده، فأحسنوا استغلالها وأكرمتهم. فوق هذه الأرض، دقّ الأجداد أوتاد خيامهم، فارتفعت هاماتهم، وشمخت صروحهم، وأورثوا الأحفاد كنوز الحكمة، وقوة الإرادة، وعزيمة المجالدة لبناء الغد المشرق.
هي الأرض الطيبة، كما وصفها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس. الأرض المعطاءة بلا منّة، والحاضنة لحكايات صاغها البناة الأوائل بحجارتها ورمالها وعرق الجبين.
فبعد زيارته لأقدم مسجد مكتشف في الدولة، قال سموّه «مع كل اكتشاف نزداد فخراً بهويتنا وتاريخنا الأصيل»، وهنا بالضبط يكمن الدرس الإماراتي البليغ. فالهوية هي الرافعة التاريخية لكل إنجاز: الأفلاج والأبراج، العلم والعمل، التنمية والاستدامة، التسامح والسعادة..
المسجد المكتشف، هو علامة إماراتية عمرها ألف عام، وتؤشر إلى ألف أخرى آتية. فهو من ضمن مجموعة من الآثار الإسلامية اكتشفت بالقرب من موقع بناء مسجد الشيخ خليفة في العين، وهي تتضمن عدة أفلاج وثلاثة أبنية على الأقل، وأهمها المسجد الذي يعود إلى الفترة الذهبية المبكرة من العهد الإسلامي في فترة الخلافة العباسية.
تتطلع الإمارات إلى الآفاق نحو المريخ، وفي الوقت نفسه تستضيء بتاريخها وكنوزه.
زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، المسجد الأثري، لم تكن رحلة باتجاه ألف عام في التاريخ، ولكنها خطوة نحو ألف عام في المستقبل.

"الاتحاد"

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©