الاتحاد

عربي ودولي

الأردن يختار ائتلافاً كورياً جنوبياً لبناء مفاعل نووي

اختارت هيئة الطاقة الذرية الأردنية ائتلافاً كورياً جنوبياً لبناء أول مفاعل نووي بحثي في جامعة حكومية في المملكة بكلفة 173 مليون دولار. وقال نضال الزعبي، رئيس لجنة تقييم واختيار المفاعل النووي البحثي ومدير المشروع إن “اللجنة قيمت أربعة عروض دولية وقررت ان الافضل هو المقدم من ائتلاف معهد الطاقة الذرية الكوري كيري ودايوو للهندسة والإنشاءات”. واوضح في تصريح نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية أن المفاعل “سيعمل بقدرة 5 ميجاواط ويمثل أعلى المستويات التكنولوجية في الأداء والأمان والسلامة”.
وفي سيؤول أمل مسؤولون كوريون في أن يحفز نجاحهم في ابرام اتفاق مع الأردن لتصدير أول مفاعل نووي قدروا كلفته بـ173 مليون دولار، مبيعات التكنولوجيا النووية الكورية للخارج. وقال آن بيونج مان، وزير التعليم والعلوم الكوري الجنوبي إن “هذه أول عملية تصدير لمفاعل نووي، لقد خطونا خطوة باهرة في تاريخ التطور النووي”. واعتبر أن ذلك سيساعد في جعل كوريا الجنوبية لاعباً أساسياً في سوق المفاعلات النووية البحثية في العالم.
وسيبنى المفاعل البحثي في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا شمال عمان “ليصبح نقطة ارتكاز رئيسية لمركز أردني للعلوم والتكنولوجيا النووية ويكون مسؤولاً عن تأهيل وتدريب أجيال جديدة من المهندسين والعلماء النوويين في المملكة”

اقرأ أيضا

مقتل أربعة محتجين في بغداد وسط استمرار المظاهرات