الاتحاد

دنيا

سيدني سويسا: نسعى إلى تحقيق التواصل مع المشاهدين على اختلاف مستوياتهم الثقافية

سيدني سويسا

سيدني سويسا

يتمتع سيدني سويسا المدير التنفيذي لقناة ناشيونال جيوجرافيك أبوظبي، بخبرة طويلة في مجال العمل الإعلامي امتدت لما يزيد عن 20 عاما.
إلى جانب عمله في قناة أبوظبي، يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لشؤون المحتوى لـ»قنوات ناشيونال جيوجرافيك الدولية»، ويقوم بالإشراف على البرامج والإنتاج، إضافة إلى مهام تطوير قنوات «NGC» و»Nat Geo Wild» و« Nat Geo Wild HD» و«Nat Geo Wild HD» و«Nat Geo Adven t re» و«Nat Geo M sic»و«NGC HD».

الإعلام الهادف
يقول سويسا «إنه انضم إلى «قنوات ناشيونال جيوجرافيك الدولية» قادما من «شركة Barna-Alper للإنتاج» التي تعد واحدة من أكبر شركات الإنتاج المستقلة في كندا، حيث عمل كنائب للرئيس لشؤون لإنتاج وتطوير البرامج الوثائقية. وقبل ذلك، عمل كنائب أعلى للرئيس لشؤون البرامج ذات المضمون الواقعي في «شركة Alliance Atlantis «حيث كان يشرف على جميع المواد البرامجية لـ»قناة History Television»، وقام بعملية إطلاق «قناة ناشيونال جيوجرافيك كندا» في خريف العام 2000.
فضلا عن عضويته في «الهيئة الاستشارية لهوت دوكس» (Hot Docs Advisory Board)، كما كان عضوا سابقا في «اللجنة التوجيهي للمؤتمر العالمي لمنتجي البرامج التاريخية»(Steering Committee of the World Congress of History Prod cers).
وأوضح أن خبرته الطويلة تلك، وإسهاماته في مجال العمل الإعلامي الهادف، هي التي أهلته ليشغل تلك المناصب الرفيعة، والتي توجت بوجوده في قناة ناشيونال جيوجرافيك أبوظبي كمدير تنفيذي لها.

تطوير البرامج
لفت سويسا إلى أن عمله في تطوير البرامج وإنتاجها داخل قناة ناشيونال جيوجرافيك أبوظبي؛ يرتكز على العديد من النواحي، يعددها قائلا: « هناك سجل أعمال المنتج، مدى صلة الموضوع باهتمام القناة، وأصالة المنهج المتبع، والميزانية، ومدى عمق طرح الفريق الذي أبدع العمل، ومستوى الوصول إلى اللاعبين الرئيسيين ضمن القصة». يسترسل قائلا: «في نهاية المطاف، يكمن هدف «قناة ناشيونال جيوجرافيك أبوظبي» في تقديم برامج تتمتع بجودة عالية تحتوي على العديد من الأنواع المختلفة التي تشمل العلوم والحياة البرية، إلى جانب الإنتاجات الضخمة وبرامج الحركة وغيرها الكثير. ويضاف إلى ذلك الفعاليات الخاصة مثل الأسابيع التي تهتم بموضوع معين وكذلك العروض، كما أن لدينا مجموعة متنوعة من المحتويات التي تحافظ على اهتمام المشاهدين».
وحول سؤال عن دبلجة الأعمال المعروضة الآن، بعد أن كانت تتم ترجمتها، قال «إن إطلاق القناة باللغة العربية يمثل المرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي ينقل فيها محتوى «ناشيونال جيوجرافيك» عالي الجودة إلى المشاهدين في المنطقة، ومن ثم فإن دبلجة تلك الأعمال بلغتهم الأم يساعد على تحقيق نسبة أعلى من المشاهدة وتحقيق التواصل الناجح مع المشاهدين على اختلاف مستوياتهم الثقافية، كما أن بث «قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي» دون دفع رسوم اشتراك، من شأنه أيضا المساهمة في زيادة عدد متابعيها، وهو أمر يفخر به جميع العاملين في القناة».

مفتاح النجاح
عن فاعلية ونجاح التعاون المشترك بين مجموعة قنوات ناشيونال جيوجرافيك وبين شركة أبوظبي للإعلام، قال: «إن مفتاح النجاح في هذه العلاقة أمر في غاية البساطة، لأن علاقة شراكة تعتمد على الثقة وتدمج بين مهارات مختلفة، حيث تكمن خبرتنا في الإنتاج العالمي الواقعي، في حين أن «شركة أبوظبي للإعلام» تملك فهما ومعرفة هائلتين بمختلف المشاهدين عبر الجزء العربي من منطقة الشرق الأوسط. وبحكم أنها أحد أسرع المؤسسات الإعلامية متعددة المنابر نموا في المنطقة، فإننا لن نجد شريكا للبث أفضل منها».
وفي سياق مواز أوضح سويسا قائلا: «من خلال خبرتي في إنتاج المواد الوثائقية، يمكنني القول بأن المنطقة العربية صالحة لإنتاج عديد من البرامج الوثائقية الناجحة، فلديها الكثير من الطاقات الكامنة. ومايتعين علينا القيام به حاليا، هو البدء بالعمل وبطريقة منسقة مع المنتجين المحليين الذين نعتقد بأنهم يستطيعون أن يقدموا مستوى الجودة الذي يمكن أن ينجح ليس فقط في المنطقة ولكن على النطاق العالمي.
وعن الدوافع من وراء إنشاء هذه النوعية من القنوات، قال: «إن المشاهدين في المنطقة كانوا يتطلعون إلى ترفيه واقعي بجودة عالية وباللغة العربية، لذا فإنهم في قناة ناشيونال جيوجرافيك أبوظبي يعملون على تقديم ما كان يفتقده مشاهدو المنطقة ضمن هذا المجال».
-------------------------------
- تدعو قنوات ناشيونال جيوجرافيك العالمية مشاهديها أن يدخلوا إلى عالم الفضول والتساؤل من خلال برامجها الذكية والمبتكرة، والتي تطرح الأسئلة عن الأمور التي نعرفها والكيفية التي ننظر بها إلى العالم ومايدفعنا للمضي قدماً في حياتنا.
- تساهم قنوات «ناشيونال جيوجرافيك الدولية»، وهي مؤسسة تجارية تعود ملكيتها إلى «تلفزيون ناشيونال جيوجرافيك» (NGT) إلى جانب «مجموعة فوكس الترفيهية»(Fox Entertainment Gro p) في الارتقاء بالتزامات «جمعية ناشيونال جيوجرافيك» في مجالات الاستكشاف وحماية البيئة والتعليم.
- لديها ست قنوات هي:»National Geographic Channel» وNational» Geographic Channel HD» و»Nat Geo Wild» و»Nat Geo Wild HD» و»Nat Geo Advent re» و»Nat Geo M sic» و»NGC HD».
- تتوفر «قناة ناشيونال جيوجرافيك» عالميا لما يزيد عن 315 مليون منزل في 166 دولة بـ34 لغة مختلفة (بما في ذلك ناشيونال جيوجرافيك الولايات المتحدة NGC .S وهي مشروع مشترك بين «NGT» و»Fox Cable Networks Gro p».

اقرأ أيضا