الاتحاد

الرياضي

رينارد ينهي لغز "بافانا بافانا"

المغرب حقق فوزاً تاريخياً علي جنوب أفريقيا (أ ف ب)

المغرب حقق فوزاً تاريخياً علي جنوب أفريقيا (أ ف ب)

القاهرة (الاتحاد)

أسقط المنتخب المغربي نظيره الجنوب أفريقي بهدف قاتل، عن طريق النجم مبارك بوصوفة في الدقيقة 90 من المباراة التي جمعت بينهما على استاد السلام بالقاهرة، ليحقق أسود الأطلس إنجازاً تاريخياً غير مسبوق في تاريخ أمم أفريقيا، بالعبور إلى الدور الثاني من البطولة بالعلامة الكاملة 9 نقاط، وبشباك نظيفة، وهو أمر لم يحدث من قبل.
التأهل بالعلامة الكاملة ومن دون تلقي أي هدف، لم يكن الإنجاز الوحيد للمغرب في البطولة، ولكن الفوز على منتخب جنوب أفريقيا الملقب البافانا بافانا، أنهى أيضاً عقدة مغربية استمرت لسنوات طوال في البطولة، حيث لم يسبق لمنتخب أسود الأطلس الفوز تاريخياً على جنوب أفريقيا في تاريخ مواجهات المنتخبين بـ«الكان»، لتشهد نسخة 2019، أول فوز تاريخي للمغرب على منتخب الأولاد، وينهي الفرنسي هيرفي رينارد عقدة مغربية صمدت طويلاً في البطولة.
وتواجه منتخبا المغرب وجنوب أفريقيا في أربع نسخة سابقة من البطولة، حيث كان الفوز من نصيب الأولاد مرتين والتعادل في مثلهما، ولم يحقق الفريق المغربي أي فوز يذكر خلال مواجهاته مع منتخب بالبافانا بافانا.
وفي نسخة البطولة ببوركينا فاسو عام 1998، فازت جنوب أفريقيا على المغرب 2/‏‏‏ 1 في دور الثمانية، حيث واصل الفريق الجنوب أفريقي المشوار حتى المباراة النهائية، والتي فاز فيها منتخب مصر بهدفين دون مقابل ليتوج باللقب القاري.
وفي نسخة مالي عام 2002، تواجه المنتخبان في دور المجموعات وفازت جنوب أفريقيا 3/‏‏‏ 1، قبل أن يتواجه الفريقان في نسخة تونس عام 2004، لينتهي اللقاء بالتعادل بهدف لكل منهما في دور المجموعات، وفي نسخة 2013 في جنوب أفريقيا، تواجه الفريقان مرة أخرى، لينتهي اللقاء بالتعادل بهدفين لكل منهما، قبل أن يحقق المغرب أول فوز تاريخي في نسخة مصر 2019.

اقرأ أيضا

كوبو: أريد أن أصبح مرجعاً لليابانيين