الاتحاد

الرياضي

بلاتر يدشن مشروع احتفالات الجماهير بحضور عشرة آلاف مشجع

دشن السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا أمس مشروع احتفالات المشجعين في نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.
وبعد نجاح فكرة المشروع خلال نهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا، قررت المدن التسع التي ستستضيف فعاليات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا تطبيق الفكرة مجددا لتبدأ من كيب تاون التي استضافت العديد من النجوم العالميين على هامش إجراء قرعة نهائيات كأس العالم 2010.
وتجمع نحو عشرة آلاف مشجع متحمس بالفعل في ساحة شارع “لونج ستريت” المشمسة أمس استعدادا لمراسم تدشين المشروع من قبل بلاتر في حضور رؤساء المجلس المحلي لكل من المدن التسع، وكذلك تميمة البطولة التي يطلق عليها اسم “زاكومي” وتتخذ شكل أسد له شعر أخضر. كما حضر مندوبون من مدن برلين ولندن ومكسيكو سيتي وباريس وريو دي جانيرو وروما وسيدني مراسم التدشين نظرا لأن كلا من هذه المدن العالمية ستستضيف مهرجانات أيضا للمشجعين خلال فترة البطولة.
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” أمس الأول خلال اجتماع لجنته التنفيذية في كايب تاون أن يرفع قيمة الجوائز المالية في مونديال جنوب أفريقيا 2010 إلى 420 مليون دولار، بعد أن كانت 4ر216 مليون دولار في مونديال ألمانيا 2006.
وعقدت اللجنة التنفيذية اجتماعها في جزيرة روبن التي امضى فيها رئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا سبعة من الأعوام الـ18 التي قضاها في السجن، وقررت على أثره رفع قيمة الجوائز المالية بحيث يحصل الفائز بلقب بطل مونديال جنوب أفريقيا 2010 على مبلغ 30 مليون دولار، فيما سينال الوصيف 24 مليون دولار والمنتخبات التي وصلت إلى نصف النهائي وربع النهائي على 20 و18 مليون دولار على التوالي.
أما المنتخبات التي ستتأهل إلى الدور ثمن النهائي فسينال كل منها مبلغ 9 ملايين دولار، فيما ستحصل المنتخبات التي تخرج من الدور الأول على 8 ملايين دولار لكل منها. وسيمنح الاتحاد الدولي كلا من المنتخبات الـ32 التي تأهلت إلى النهائيات مبلغ مليون دولار من أجل التحضير للعرس الكروي، كما سيدفع “الفيفا” ومن خلال مساهمة الاتحادات الاعضاء فيه مبلغ 40 مليون دولار للأندية التي يشارك لاعبوها في المونديال.
كما قررت اللجنة التنفيذية الإبقاء على القاعدة العمرية في المشاركات الأولمبية، أي يسمح لكل منتخب بإشراك ثلاثة لاعبين فقط فوق سن الثالثة والعشرين خلال أولمبياد لندن 2012

اقرأ أيضا

«الأبيض الأولمبي» بطل «دولية دبي»