الاتحاد

الرياضي

«زوارق أبوظبي» تبحث عن «اللقب الثالث» في إيفيان

فريق أبوظبي يحمل طموحات كبيرة في فرنسا (من المصدر)

فريق أبوظبي يحمل طموحات كبيرة في فرنسا (من المصدر)

خالد السعدي (إيفيان)

تنطلق اليوم منافسات وتحدي السباق الرئيسي للجولة الثانية من بطولة العالم لزوارق الفورمولا1، والمقامة في مدينة إيفيان الفرنسية وسط طموحات كبيرة للفرق المشاركة للفوز بلقب الجولة.
ويأتي في مقدمة هذه الفرق زوارق فريق أبوظبي الثلاثة بقيادة ثاني القمزي وأليكس كاريلا، الفائز مرتين بلقب الجولة في المواسم الماضية وراشد القمزي البطل الشاب في صفوف الفريق، إضافة إلى الزوارق العشرين المشاركة في التحدي والمنافسة.
وكان عدد الزوارق المشاركة قد ارتفع إلى عشرين زورقاً بعد دخول المتسابق الفرنسي الجديد أموري جوسامي وتسجيله في المنافسة مساء أول أمس ليكون أحدث المنضمين لسباقات النخبة والفورمولا1.
وتأتي أحداث اليوم لكي تسجل حضوراً قوياً من الصباح الباكر بداية مع التجارب الحرة في تمام العاشرة والربع، ثم التحضير والتجهيز لانطلاقة السباق الرئيسي في تمام الثالثة عصراً بتوقيت فرنسا، وهي الخامسة عصراً بتوقيت الإمارات.
وعن مسار السباق فقد وضعت اللجنة المنظمة مسار السباق بشكل مشابه تماماً لمسار الموسم الماضي والموسم الذي قبله، والذي يبلغ طوله 2080 متراً، تتوزع على ست بوابات هوائية، خمس منها حمراء بحيث يكون الالتفاف من الخارج، وواحدة صفراء يتم الالتفاف عليها من داخل المسار، وسيطرح مسار بحيرة ليمان الخيار وبشدة من أجل أن نرى التجاوز بين مختلف الزوارق بحكم المسافات الطويلة ما بين البوابات الهوائية المختلفة.
جدير بالذكر أن هناك أكثر من مسافة ستكون طويلة، حيث تبلغ المسافة بين البوابتين رقم 3 و4 خمسمائة وتسعين متراً، وأيضاً تصل المسافة بين البوابتين رقم 5 و6 إلى 460 متراً، وهو ما يعني أننا سنشاهد منافسة شرسة بين المتسابقين في محاولة الوصول للزمن الأسرع والأفضل.
ومما يجدر ذكره أيضاً أن المسار الطويل سيفتح المجال أمام نقطة شديدة الأهمية، وهي إمكانية لحاق صاحب المركز الأول بالمركز الأخير بعد عدد بسيط من الدورات، وفي هذه الحالة فإن دور «الراديو مان» سيكون مهماً جداً من أجل أن يتواصل مع الفريق الآخر كي يفتح المجال للقادمين من الخلف، وهذه النقطة تعتبر شديدة الحساسية حيث إن من يتعمد إغلاق المجال أمام زورق آخر ينال عقوبة قد تصل إلى البطاقة الحمراء، والتي تعني حرمانه من المشاركة في الجولة التي بعدها، ولذلك فإننا نرى سهولة التجاوز للقادمين من الخلف، وفي الوقت ذاته تبرز نقطة أخرى وهي التواصل الدائم بين الراديو مان والمتسابق بشكل صوتي، وأيضاً بشكل بصري حيث يكون الراديو مان في نقطة يستطيع من خلالها متابعة السباق بصورة ملائمة ومتكاملة.

الموقف العام
يتصدر الترتيب العام للبطولة حالياً الفرنسي فيليب شيب قائد زورق الفريق الصيني برصيد 20 نقطة، في حين حل ثانياً الفنلندي سامي سيليو برصيد 15 نقطة، ويأتي ثالثاً زورق البرتغالي دوارتي بينيفتي برصيد 12 نقطة، ورابعاً زورق فريق أبوظبي 6 بقيادة أليكس كاريلا برصيد 9 نقاط، وهي أيضاً نتائج الجولة الأولى والافتتاحية من البطولة، والتي أقيمت في مدينة بورتيماو البرتغالية في مايو الماضي.
غني عن الذكر بأن الموقف العام سيتغير بكل تأكيد مع ختام هذه الجولة، خاصة أن المنافسة على المراكز الأولى والسعي لتحقيق هدف البطولة هو مسعى لكل الفرق المشاركة في السباق.

اقرأ أيضا

ختامي هجن «الوثبة 2019» ينطلق الأربعاء المقبل