الاتحاد

منوعات

الكافيين بريء من خفقان القلب!

قال باحثون أميركيون إنهم وجدوا دلائل قوية تشير إلى عدم تسبب الكافيين في خفقان القلب أو أي من أشكال عدم انتظام ضربات القلب، وفقاً لما ذكرته مجلة «تايم» الأميركية.




ونقلت المجلة عن الدكتور غريغوري ماركوس، طبيب القلب في جامعة كاليفورنيا، أن الدراسة تكشف خطأ الاعتقاد السائد بأن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تتسبب في عدم انتظام ضربات القلب، والذي قد يؤدي إلى قصور القلب أو اضطرابات خطيرة في معدل النبض.



وأضاف «يجب إعادة النظر في الإرشادات الطبية التي تنصح بالحد من الاستهلاك المنتظم للمنتجات التي تحتوي على الكافيين لمنع اضطرابات نبضات القلب، على الرغم من وجود العديد من الدراسات التي تؤكد أن استهلاك مواد مثل الشوكولاتة والقهوة والشاي قد يكون في الواقع مفيداً للقلب والأوعية الدموية».



وذكرت الصحيفة أن نتائج الدراسة اعتمدت على فحص أكثر من 1300 شخص مصابين بأمراض القلب، ويبلغ متوسط أعمارهم 72 عاماً.



بحسب الدراسة، قال 60 في المئة منهم إنهم يواظبون على تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يومياً. وعلى الرغم من ذلك، لم تظهر أي اختلافات في معدل اضطرابات ضربات القلب بينهم وبين الباقين، بغض النظر عن مقدار القهوة أو الشاي أو مشروب الشوكولاتة التي تناولوها.



وعلق ماركوس على ذلك، قائلا: «نحن قادرون على الاستنتاج بشكل عام أن تناول المنتجات التي تحتوي على الكافيين يومياً لا يرتبط بوجود زيادة في عدم انتظام ضربات القلب».



وتقول الصحيفة إن الدراسة قد تدفع الكثير من كليات الطب لتغيير مناهجها التي تؤكد أن الكافيين يمكن أن يسبب الاضطرابات القلبية الخطيرة.

اقرأ أيضا

إعلان الفائزين بجائزة بوكر الأدبية العريقة