الاتحاد

تكنولوجيا

كمبيوتر محمول يعمل بالنسخة الكاملة لنظام التشغيل «أندرويد»

كمبيوتر إتش بي سليت 14 الجديد (من المصدر)

كمبيوتر إتش بي سليت 14 الجديد (من المصدر)

رغم كل الذي جاءت به الكمبيوترات اللوحية والهواتف المتحركة الذكية من إمكانيات ومميزات ووظائف عجزت كافة الأجهزة التقنية السابقة «التقليدية» القيام بها، أو تقديم الندر اليسير من الميزات والمواصفات التي جاءت بها هذه الأجهزة الذكية لمستخدميها وملاكها، إلا أن الكثير من هؤلاء المستخدمين مازال يفضل الكمبيوترات الشخصية المحمولة «اللاب توب»، على الأجهزة اللوحية، رغم أفول نجم هذه الأخيرة وتربع الكمبيوترات اللوحية على عرش أفضل الأجهزة التقنية للاستعمالات اليومية.
تنبهت الشركة الأميركية العملاقة «إتش بي» لهذا الأمر، حيث انتشر مؤخراً فيديو ترويجي كشف عنه موقع Notebook Italia، قامت «إتش بي» بطرحة على موقعها الرسمي كإعلان عن كمبيوتر محمول جديد ستقوم بالكشف عنه قريباً، يعمل بنظام التشغيل أندرويد وذلك بمباركة شركة «جوجل»، وسيأتي تحت الاسم التجاري «سليت بوك 14» (Slatebook 14).
ورغم أن الشركة الأميركية، قامت بسحب الفيديو بعد طرحه بفترة زمنية قصيرة، إلا أن بعضا من ميزات ومواصفات الجهاز المرتقب، الذي تنوي «إتش بي» توجيهه إلا فئة المستخدمين، الذين يعشقون نظام التشغيل أندرويد من جوجل، إنما يعتبون على قوة الكمبيوترات اللوحية ومواصفاتها التقنية والفنية التي تدعم هذا النظام، والتي تم كشفها ومعرفتها.
«سليت بوك 14»
الجهاز الأميركي الجديد، هو عبارة عن كمبيوتر محمول «لاب توب» وكمبيوتر لوحي ذكي، حيث يجمع كمبيوتر سليت بوك 14 الجديد من «إتش بي»، ما بين ميزات الكمبيوترات المحمولة التقليدية من حيث قوة الأداء والسلاسة وسهولة التحكم والعمل، وما بين المواصفات الفنية التي تأتي بها الكمبيوترات اللوحية، وخصوصاً ضمن بيئة نظام التشغيل أندرويد. حيث سيعمل كمبيوتر «إتش بي» الجديد ضمن نظام التشغيل أندرويد، بإحدى نسخه المخصصة للأجهزة والهواتف الذكية مثل «جيلي بين أو كيت كات»، وليس نظام التشغيل الخاص بالكمبيوترات الشخصية من جوجل «كروم أو أس».
وهو الأمر الذي من المؤكد أنه سيعطي فرصة أكبر لنشر الجهاز وزيادة شهرته، خصوصاً مع نوعية المستخدمين، الذين يرغبون في ممارسة نظام التشغيل أندرويد على الكمبيوترات الشخصية. حيث سيمكنهم هذا الجهاز من فتح متجر «جوجل بلاي» للتطبيقات، والتعامل معه بحرية وسهولة مطلقة، كما لو كان الجهاز عبارة عن هاتف ذكي أو كمبيوتر لوحي، كما سيدعم «سليت بوك 14» القادم، كافة تطبيقات وبرامج شركة جوجل الذكية التي تتوافر ضمن أنظمة التشغيل الذكية وإصداراتها المختلفة التي تطلقها شركة جوجل.
ميزات ومواصفات
أشار الفيديو الذي نشر مؤخراً، إلى بعض الميزات التي سيأتي بها الكمبيوتر «سليت بوك 14»، بدايةً من شكل الجهاز الجذاب والملفت للنظر والذي سيأتي بوزن خفيف جداً وسماكة قليلة، مع لونه الأصفر المميز الذي جاء عليه حسب الإعلان. حيث أشار الإعلان الترويجي إلى أن الجهاز سيأتي بشاشة قياس 14 إنشا تعمل باللمس المتعدد، وهو الحجم المعقول في عالم الكمبيوترات المحمولة، والحجم الكبير في عالم الكمبيوترات اللوحية، هذا وستدعم الشاشة الوضوح الفائق من نوع 1080 بكسل.
إلى ذلك بين الفيديو أن الكمبيوتر سيكون مجهزا بمعالج مركزي رباعي الأنوية، تنتجه شركة إنفيديا الأميركية، دون تحديد مواصفات وسرعة هذا المعالج، إلا أنه يتوقع أن يكون من نوع «تيجرا 4 أو تيجرا كيه 1» فائقي الأداء. كما سيأتي الجهاز الجديد بثلاثة مداخل من نوع USB تقليدي كما في الكمبيوترات الشخصية التقليدية، مما سيعطي الجهاز إمكانيات ووظائف جديدة قد تعجز عنها بعض الكمبيوترات اللوحية التقليدية إلا بتوافر بعض القطع والأسلاك الخاصة. هذا وسيأتي الجهاز بمدخل خاص لقراءة بطاقات الذاكرة الخارجية من نوع «مايكرو إس دي»، بالإضافة إلى مخرج HDMI لتوصيل الجهاز على الشاشات الكبيرة.

سماعات ذات صوت مميز
يوضح الفيديو الذي تم حذفه من موقع الشركة مؤخراً، إلا أن الجهاز سيأتي بسماعات ذات صوت مميز من نوع «Beats»، بالإضافة إلى أنه سيأتي بحسب الكثير من المصادر التي تناقلت خبر الفيديو الترويجي الخاص بشركة «إتش بي»، بذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجابايت، بالإضافة إلى ذاكرة تخزين داخلية بحجم 16 جيجابايت. هذا وسيأتي الجهاز بلوحة مفاتيح كاملة، ليست كلوحات المفاتيح الخاصة بالكمبيوترات الشخصية العاملة بنظامي ويندوز من مايكروسوفت أو ماك أو أس من آبل، بل ستأتي لوحة المفاتيح في كمبيوتر سليت بوك 14 الجديد، مخصصة للتعامل مع نظام التشغيل أندرويد، كما تأتي باختصارات للكثير من الوظائف والإمكانيات التي يقوم بها الجهاز بمجرد الضغط على الزر المناسب لها.

اقرأ أيضا