الاتحاد

الإمارات

بلدية رأس الخيمة تبدأ تحديث بياناتها الجغرافية وأرشفة مليون صورة

(رأس الخيمة) - بدأت بلدية رأس الخيمة أمس تحديث نظم البيانات الجغرافية والشبكة المساحية الخاصة بالإمارة، بعد أن وقعت عقداً مع شركة متخصصة في هذا المجال سبق لها إنجاز المشروع في عام 2006.
ويتضمن العقد الذي وقعه مبارك الشامسي رئيس الدائرة التصوير الجوي للإمارة وتحديث قاعدة البيانات الجغرافية بما يتماشى مع التطورات التي شهدتها الإمارة خلال السنوات الماضية.
وقال الشامسي إن الهدف من التحديث الجديد توفير قاعدة بيانات شاملة حول الطبيعة الجغرافية بما يفسح المجال لاستكمال تنفيذ المشروعات وإنجاز مهام ومشروعات تتعلق بطبيعة جغرافيا الإمارة وكذلك الأطلس الشامل، إضافة إلى تحديث البيانات المكانية وبعض المشروعات التي بدأتها الدائرة خلال السنوات الماضية مثل مشروع عنونة المساكن وترقيمها ومشروع الشبكة المساحية وتخطيط المناطق الجنوبية. وأضاف أن نظم البيانات الجغرافية يوفر خرائط وبيانات محدثة لخدمة الدوائر والمؤسسات الحكومية بالإمارة. وقال إن إنجاز مشروع نظم المعلومات الجغرافية والشبكة المساحية إلى جانب الانتهاء من مشروع الأرشفة الإلكترونية وعدد من المشروعات الأخرى تأتي ضمن المخطط العام لدائرة البلدية.
وقال إن خطة تطوير الإمارة التي بدأت في عام 2008 وامتدت حتى العام الماضي اعتمدها صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة تسير وفق ما تم التخطيط له مسبقاً وتم إنجاز جميع المشروعات المدرجة في مواعيدها.
وقال المهندس محمد صقر الأصم مدير عام الدائرة إن المشروعات التي تعمل الدائرة على إنجازها تهدف إلى الارتقاء بالعمل البلدي بشكل عام من خلال توفير الخدمات في القطاعات المختلفة. وأشار إلى انتهاء المرحلة الأولى من مشروع عنونة المناطق والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع جامعة هايدلبرج الألمانية بعد وضع قواعد بيانات لنظام العنونة للإمارة بشكل كامل. كما تم تحديد منطقة اختبار لتطبيق النظام عليها في مناطق خزام والرفاعة والجزيرة الحمراء والظيت الشمالي بعدها تم ترقيم المباني وتسمية الشوارع.
إلى ذلك، أطلقت البلدية أمس مشروع أرشفة الصور الكترونياً ما يسمح بأرشفة مليون صورة قديمة وحديثة للإمارة. وقال الأصم إن المشروع يهدف بالأساس إلى توفير مصدر موثوق للصور التي تؤرخ لرأس الخيمة منذ إنشاء البلدية حتى الآن.
وأوضح أن المشروع في مرحلته الأولى ستقتصر الاستفادة منه على موظفي الدائرة على أن يكون متاحاً في المستقبل للراغبين في الاطلاع. وتابع: تمت حتى الآن أرشفة 60 ألف صورة وسيصل عدد الصور التي يستوعبها النظام الجديد الى مليون صورة بينها صور نادرة لرأس الخيمة.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: الإمارات منصة الخبرات العالمية لخير البشرية