الاتحاد

الإمارات

أفراح اليوم الوطني تعم ربوع الإمارات

الآلاف من سكان العاصمة أحتفلوا باليوم الوطني مساء أمس على كورنيش أبوظبي

الآلاف من سكان العاصمة أحتفلوا باليوم الوطني مساء أمس على كورنيش أبوظبي

واصلت أبوظبي وبقية أنحاء الإمارات أمس أفراحها واحتفالاتها باليوم الوطني الثامن والثلاثين، حيث أضاءت الألعاب النارية سماء العاصمة لليوم الثاني على التوالي.
كما احتفلت سفارات الدولة في مختلف أقطار العالم باليوم الوطني، حيث أقيمت فعاليات حضرها المسؤولون وأعضاء السلك الدبلوماسي في مختلف العواصم العربية والعالمية.
وأقامت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث مساء أمس الأول حفلاً فنياً وتراثياً متميزاً على كورنيش أبوظبي بحضور أكثر من 10 آلاف شخص، كما أعلنت الهيئة عن تخصيص جوائز مالية لأجمل عشر سيارات مزينة، وستعلن النتائج النهائية مساء غد. ويحصل الفائز الأول على جائزة قيمتها 100 ألف درهم، والثاني 90 ألف درهم، والثالث 80 ألف درهم، والرابع 70 ألف درهم، والخامس 60 ألف درهم، والسادس 50 ألف درهم، والسابع 40 ألف درهم، والثامن 30 ألف درهم، والتاسع 20 ألف درهم، والعاشر 10 آلاف درهم.
وفي العين، تواصلت فعاليات القرية التراثية وتضمنت لوحات غنائية ورقصات شعبية وعرضاً مسرحياً واستعراضات جوية وألعاباً نارية وعروضاً ترفيهية متنوعة.

القرية التراثية في العين تواصل فعالياتها بمناسبة اليوم الوطني

جميل رفيع (العين) - تواصلت مساء أمس فعاليات القرية التراثية في العين التي تنظمها البلدية بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية ضمن احتفالات الدولة باليوم الوطني الثامن والثلاثين تضمنت لوحات غنائية ورقصات شعبية ومسرحية واستعراضات جوية وألعابا نارية وعروضا ترفيهية متنوعة.
كما اشتمل اليوم الأول على حفل غنائي ساهر نظمته هيئتا أبوظبي للسياحة وأبوظبي للثقافة والتراث أحياه 3 من نجوم الأغنية العربية وهم نانسي عجرم، وعيضة المنهالي وصابر الرباعي، فيما تتواصل الاحتفالات في اليوم التالي بمشاركة الفنانين حمادة هلال وفضل شاكر وحسين الجسمي لتختتم الحفلات الساهرة بالفنانين حربي العامري وشيرين عبدالوهاب ومحمد عبده في ليل الرابع من ديسمبر.
وتضمن برنامج الفعاليات التي تستمر حتى الخامس من ديسمبر الجاري عروضاً للرقص وعروض الليزر وأخرى مائية وألعابا نارية وضوئية وعروض شخصيات كرتونية وعروض ديزني للأطفال، إضافة إلى عروض الطبول الطائرة وعروض الرقص على المياه حيث تقام جميع هذه الفعاليات على المسرح الرئيسي في القرية.
فيما تتواصل فعاليات مسرح الأطفال العديد من العروض منها العروض الكرتونية، وعروض السيرك وعلاء الدين والثعبان والسندريلا والعروض السحرية، إضافة إلى عروض الجنية والفراشات والأقزام والفيلة والنعامة وعروض الآلات الموسيقية.
وتتضمن الفعاليات عروض الفرقة العسكرية والمناطيد والحرفيين والطائرات الجوية وحلبة الدراجات والعروض الجوية والإلكترونية ومعرض الصور والرسم على الوجوه والحناء.
إلى ذلك، أكملت البلدية وشرطة العين جميع الاستعدادات لإقامة الفعاليات في أجواء مواتية تغمرها السعادة والبهجة تماشياً مع المناسبة الوطنية العزيزة حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لتأمين مداخل ومخارج القرية وإنشاء مواقف كبيرة فسيحة للسيارات بما يوفر أكبر قدر ممكن من الراحة والسلامة للزوار.

«أبوظبي للثقافة» تقيم احتفالية تراثية وفنية بمناسبة اليوم الوطني

أبوظبي (وام) - أقامت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث مساء أمس الأول حفلاً فنياً وتراثياً متميزاً بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثلاثين للدولة على كورنيش أبوظبي بحضور أكثر من 10 آلاف شخص من المواطنين والمقيمين، حيث تستمر الاحتفالات ثلاثة أيام في كل من أبوظبي والعين والمنطقة الغربية.
وأعدت الهيئة برنامجاً حافلاً بالمناسبة على مساحة واسعة خصصتها للحفل اشتمل على مسرح يتسع لـ 10 آلاف شخص وخيم تراثية ومسرح خاص بالأطفال ومكتبة اشتملت على عدد من الكتب الوطنية والتاريخية ومرسم حر إضافة الى عدد من الفعاليات والأنشطة المنوعة التي لاقت استحسان الجمهور من الأسر والأطفال مثل الألعاب النارية.وشارك في الاحتفال خمس من فرق الفنون الشعبية قدمت لوحات فنية منوعة ورقصات شعبية مثل “اليوله والعيالة” وسط أجواء تراثية أثارت عبق الماضي، فيما شارك مئات الأطفال في الفعاليات التي خصصتها لهم الهيئة بالتعاون مع شرطة أبوظبي. وتشمل الفعاليات المسابقات التراثية المتنوعة التي قدمها الدبدوب وفقرة “الساحر”، في حين قدمت مسرحية للأطفال بعنوان “فرحة أمة” تدور حول غرس روح الوطنية والانتماء للوطن نظمها المسرح الحديث التابع لجمعية الشارقة للفنون الشعبية بالتعاون مع هيئة أبوظبي للثقافة والتراث.وقدمت مجموعة من الأطفال المنتسبين لجمعية الشارقة للفنون الشعبية فقرة “اليولة” بالإضافة إلى عدد من الأغاني التراثية.
وقدم مسرح زايد للطفولة مسرحية أخرى للأطفال وقدمت كذلك مسرحية حول أهمية المحافظة على البيئة ونظافتها وتخلل برنامج الحفل مسابقات متنوعة وإلقاء قصائد وطنية. وأقامت الهيئة بالتعاون مع هيئة أبوظبي للسياحة حفلاً فنياً ساهراً أحياه الفنان الوسمي والفنان فضل شاكر والفنانة شيرين بحضور جمهور غفير من محبي الطرب.

أكثر من 60 ألف زائر في اليوم الأول لمهرجان الشارقة - اتصالات المائي


الشارقة (وام) - شهدت فعاليات مهرجان الشارقة اتصالات المائي الذي تنظمه هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة في الفترة من 2 الى 12 ديسمبر الجاري إقبالاً جماهيرياً منقطع النظير أكثر من 60 ألف زائر لمهرجان الشارقة -اتصالات المائي.
وتوافد على المهرجان في حديقة المجاز بما يتضمنه من فعاليات ترفيه ومرح عائلي واستعراضات مائية أكثر من 60 ألف زائر مساء أمس الأول. كانت فعاليات مهرجان الشارقة- اتصالات المائي قد انطلقت في حديقة المجاز مساء أمس الأول احتفالاً بالذكرى الثامنة والثلاثين لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة حيث شهدت فعاليات المهرجان الترفيهية والاستعراضات المائية وعروض الفرق العالمية إقبالاً كبيراً وحشوداً جماهيرية غير مسبوقة. كما شهدت عروض الغطس البهلوانية وعروض /سيسمي ستريت/ والعروض النارية وعروض كرنفال عيد الإتحاد على ضفاف بحيرة خالد وفي حديقة المجاز إقبالاً جماهيرياً غير مسبوق في يومها الأول.
وتوافدت العائلات من أبناء دولة الإمارات والمقيمين على أرضها وسياح إمارة الشارقة بأعداد كبيرة منحت المهرجان مختلف بوادر النجاح والتألق منذ اليوم الأول علاوة على ان قرية ألعاب موج شهدت حضوراً مماثلاً حيث حملت عروض الترفيه المختلفة حشود الأطفال إلى عالم من الإثارة والمتعة.
واشتملت فعاليات المهرجان على عروض ترفيهية متنوعة للأطفال إضافة إلى الكثير من عروض الفرق الموسيقية العالمية في حين شهد مهرجان الشارقة - اتصالات المائي هذا العام حدثاً فريداً تمثل في الحفل الموسيقي الكبير لأوركسترا كاميراتسي تريستياني وهو العرض الموسيقي الراقي الذي قدم من خلاله نخبة من الموسيقيين الإيطاليين بقيادة المايسترو فابيو نوسال عرضهم الفريد على المسرح الكبير وسط حضور جماهيري كبير.
وأكد محمد علي النومان مدير عام هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان الشارقة – اتصالات المائي أهمية هذه الانطلاقة القوية للمهرجان في شحذ همم جميع العاملين في المهرجان لتقديم الأفضل خلال الأيام المقبلة وتحقيق النجاح تلو الآخر في هذه التظاهرة الترفيهية العائلية الكبرى التي تشهدها إمارة الشارقة هذه الأيام. وأضاف النومان ان الحضور الجماهيري الكبير الذي فاق التوقعات في اليوم الأول للمهرجان يفرض على المنظمين تحديات لتكثيف الجهود سعياً نحو تحقيق الأفضل مؤكدا ان هيئة الإنماء التجاري والسياحي تفخر بتنظيم هذا الحدث بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وبرعاية سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة.

أعلام الدولة تزين وجوه الأطفال والسيارات تجوب شوارع الشارقة

أحمد مرسي (الشارقة) - شهدت شوارع الشارقة مساء أول من أمس مسيرات احتفالية كبيرة بمناسبة اليوم الوطني الـ 38 للدولة، وجابت السيارات الشوارع الرئيسية في الإمارة حتى ساعات الصباح الأولى تحمل أعلام الدولة وتطلق الأبواق والأغاني الوطنية ابتهاجاً بالمناسبة.
وشهدت منطقة البحيرة تجمعات غفيرة من الأهالي وتكدساً كبيراً للسيارات بدأ منذ عصر أول من أمس حتى صباح أمس، حيث رسم المحتفلون لوحات وطنية جميلة بدت واضحة على وجوه الأطفال وفي تقلد الكبار بعلم الدولة وتجلت في زينة السيارات بأشكالها المتنوعة والملفتة للنظر.
وعبر الأهالي والمقيمون بالإمارة من الجنسيات كافة والذين شاركوا في المسيرات، عن سعادتهم بالاحتفال باليوم الوطني الـ 38 معربين عن فخرهم بما حققته الإمارات من تقدم وازدهار طال جميع المجالات خلال فترة زمنية بسيطة في تجربة وحدوية من النادر أن تتكرر مرة أخرى.
وانتهز غالبية الأهالي فرصة الأجواء الرائعة التي تعيشها البلاد حالياً وخرجوا للتمتع بالاحتفالات علي ضفاف قناة القصباء وبحيرة خالد في الشارقة وكذلك الحدائق العامة والشوارع الرئيسية بالإمارة رافعين أعلام الإمارات.
بدورها تواجدت دوريات “الأنجاد” التابعة لشرطة الشارقة في كافة الشوارع الرئيسية وعلى المداخل الجانبية للشوارع وكذلك الجسور لتسيير الحركة ولمنع الحوادث والاختناقات المرورية وتوفير أجواء جيدة للاحتفال.
وأكد المقدم أحمد بن درويش، رئيس دوريات “أنجاد” بشرطة الشارقة أنه تم نشر قرابة 170 دورية تابعة للأنجاد لتسيير الحركة المرورية في الشوارع الرئيسية والجانبية بالإمارة وأن هناك سيارات إسعاف كانت متواجدة في المناطق الرئيسية تحسباً لوجود أي طارئ.
وأفاد أن الإدارة وضعت خطة منذ فترة للاستعداد لاستقبال عيدي الأضحى والوطني حيث تم تكثيف الدوريات في عدد من المناطق منها قناة القصباء وبحيرة خالد ومنتزه الجزيرة وأمام الحدائق العامة وغيرها من المناطق المختلفة التي غالباً ما تشهد مسيرات احتفالية.
وأشار رئيس دوريات “الإنجاد” بشرطة الشارقة إلى أن معظم الحوادث التي شهدتها شوارع الإمارة أيضاً خلال إجازة عيد الأضحى المبارك كان معظمها بسيطة ومتوسطة باستثناء حادث واحد شهد وفاة شاب مواطن على طريق المليحة في أول أيام العيد وذلك بسبب السرعة الزائدة.
ونوه ابن درويش إلى أن شرطة الشارقة ركزت وبصورة كبيرة الأيام الماضية على الدراجات النارية والسيارات التي تقوم بتركيب أجهزة ينتج عنها ضوضاء وأصوات مزعجة ولجوء قلة من الشباب لقيادتها في ساعات الليل المتأخرة في المناطق السكنية وعلى الشوارع الرئيسية في الإمارة، حيث ضبطت الدوريات العديد من الدراجات والسيارات المخالفة خلال الفترة الماضية.

تواصل الاحتفالات في أبوظبي ومدن الدولة باليوم الوطني

أبوظبي (الاتحاد) - واصلت أبوظبي يوم أمس أفراحها باليوم الوطني الثامن والثلاثين، حيث أضاءت الألعاب النارية سماء العاصمة لليوم الثاني على التوالي، بعد عرض الألعاب النارية الأضخم من نوعه في العالم المتوقع أن يدخل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.
وأقيمت هذه العروض في إطار المظاهر الاحتفالية التي عمت أنحاء الإمارات ومدنها وقراها بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثلاثين لإعلان اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة الذي صادف أول من أمس.
وحوّلت الألعاب النارية ليل العاصمة إلى نهار، من خلال توزيع نقاط إطلاق هذه الألعاب على المدينة من جهاتها الأربع، حول فندق قصر الإمارات، وعند مركز أبوظبي الوطني للمعارض ومسجد الشيخ زايد الكبير ومرسى البطين وبجوار فندق “بيتش بالاس” على شارع السلام.
ونزل آلاف من المواطنين والمقيمين إلى كورنيش أبوظبي لمشاهدة هذه العروض التي أنارت المدينة بألوان الفرح التي ارتفعت لأكثر من 200 متر في سماء العاصمة.
من جهتها، أعلنت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عن تخصيص عشر جوائز مالية لأجمل عشر سيارات مزينة بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثلاثين للدولة.
وقد بدأت لجنة متخصصة باختيار السيارات الفائزة أمس في موقع احتفالات الهيئة المقام على كورنيش أبوظبي مقابل المجلس الوطني الاتحادي.
وقال عبد الله العامري مدير إدارة الثقافة والفنون في الهيئة “إن الهدف من المسابقة ترسيخ المظاهر الاحتفالية باليوم الوطني والتي أخذت طابعا حضاريا سواء من قبل المواطنين أو المقيمين في الدولة للتعبير عن فرحتهم بهذه المناسبة الوطنية الغالية وفي نفس الوقت تقدير جهود العديد من أصحاب السيارات الذين عبروا عن فرحتهم بالمناسبة بطريقة عفوية ومبتكرة وفنية”
وستعلن النتائج النهائية مساء يوم غد السبت من موقع الاحتفالات، حيث سيحصل الفائز الأول على جائزة نقدية قيمتها 100 ألف درهم، والثاني يحصل على 90 ألف درهم، والثالث 80 ألف درهم، والرابع 70 ألف درهم، والخامس 60 ألف درهم، والسادس 50 ألف درهم، والسابع 40 ألف درهم، والثامن 30 ألف درهم، والتاسع 20 ألف درهم، والعاشر يحصل على 10 آلاف درهم.
إلى ذلك، تواصل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع فعالياتها للاحتفال باليوم الوطني الـ 38 في كل إمارات الدولة والتي تشرف عليها لجنة الفعاليات برئاسة عفراء الصابري المدير التنفيذي للخدمات المؤسسية والمساندة بالوزارة.
ففي أبوظبي يلتقي الجمهور بالمسابقة الثقافية ذات الجوائز الفورية وبانوراما الاتحاد، والكرنفال العالمي للأطفال في مارينا مول.
وفي إمارة دبي لهواة الرياضة تنظم وزارة الثقافة ماراثون اليوم الوطني في حديقة الممزر لكافة الفئات العمرية للرجال والسيدات مع حصول الاربعين الاوائل على جوائز مادية قيمة، وفي الشارقة تستمر العروض الشعبية بميدان الاتحاد والذيد وكلباء وخورفكان ودبا الحصن.
وفي رأس الخيمة، يحتضن مركز وزارة الثقافة وكورنيش القواسم وحديقة صقر فعاليات منها المسابقة الثقافية والعروض الشعبية.

اقرأ أيضا