الاتحاد

الاقتصادي

استقرار أسعار المنازل في دبي خلال الربع الأخير من 2009

حافظت أسعار المنازل في إمارة دبي على مستوى مستقر خلال الربع الأخير من عام 2009، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 1% مقارنة بالربع الثالث من العام ذاته، بحسب مؤشر “كوليرز انترناشيونال” لأسعار المنازل في دبي.
وعزا التقرير الفصلي للشركة العالمية المتخصصة في الاستشارات العقارية هذه النتائج بسبب النشاط المتنامي للقطاع خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين.
وأظهر المؤشر الذي يرتكز على بيانات الصفقات العقارية التي يتم تجميعها من مؤسسات مالية مختلفة، مستوى مستقراً في قيم العقارات خلال الربع الأخير، وسجّل المؤشر خلال الشهور الاثني عشر خلال عام 2009 تغيّراً سنوياً طفيفاً بحوالي 1.7 نقطة، مما يؤكد استقرار المؤشر إلى حد كبير.
وقال إيان ألبرت المدير الإقليمي لشركة كوليرز انترناشيونال في بيان صحفي أمس: “نتوقّع أن تتضاءل تقلبات الأسعار خاصة وأن الأسواق باتت أكثر نضجاً، مع العلم أن المؤشرات الأولية تظهر أن أسعار المنازل في دبي تقترب من مستوياتها الأساسية”.
وأظهر أن القيم الإجمالية لأسعار المنازل تراجعت بنسبة 42% بين الربع الأخير من عام 2009 مقارنة بـ2008 مما أعاد أسعار العقارات في دبي إلى المستوى الذي كانت عليه في الربع الثاني من عام 2007.
وبين التقرير انخفاض حجم صفقات السوق خلال الربع الأخير بنسبة 15% مقارنة بالربع الثالث، بسبب التباطؤ الموسمي المتوقع، وليس بالزخم الكبير حول مسألة ديون دبي، حيث أوضح التقرير أن إعلان “دبي العالمية” عن إعادة جدولة ديونها قد أثـّر على قرارات الشراء، إلا أنه في سياق التعديلات الموسمية يصعب تقييم الانعكاسات الفعلية في هذه المرحلة”. وشهد الربع الأخير نشاطاً ملحوظاً بالنسبة إلى القطاع العقاري في دبي خلال عام 2009، خاصة مع الأخبار التي تزامنت مع إعادة جدولة ديون دبي العالمية، وافتتاح أطول برج في العالم. وفيما يتعلق بتأثير هذه الأحداث على صفقات وأسعار الوحدات السكنية، تقول كوليرز إن مؤشر الربع الأول لعام 2010 سيعطي دلالات أفضل.
ولفتت كوليرز إلى أن التقلبات الثانوية في التي يشهدها أداء قطاعات الفلل والشقق ومنازل “تاون هاوس”، حيث ارتفعت ارتفعت أسعار “تاون هاوس” بنسبة 10% خلال الربع الأخير من عام 2009 مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه فيما ارتفعت أسعار الفلل بنسبة 7% خلال الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بالربع الثالث من العام

اقرأ أيضا

أبوظبي تطلق شركة طيران اقتصادية جديدة 2020