الاتحاد

الرياضي

الأسترالي جاكوبس والجنوب أفريقية ميشيل يحتفظان بلقبي الرجال والسيدات

من منافسات السباق

من منافسات السباق

احتفظ الاسترالي تيم جاكوبس والجنوب افريقية ميشيل اراي بلقبيهما كبطلين لمسابقتي الرجال والسيدات في سباق (دبي شمال) الدولي لقوارب الكانو الذي أقيم أمس الأول في الميناء السياحي بدبي ضمن فعاليات مهرجان بحر دبي 2009 والذي يقام برعاية من سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، حيث تزامن الحدث العالمي الكبير الذي جمع نخبة أبطال هذه الرياضة، فضلاً عن ألمع نجوم رياضة قوارب (الكاياك) الأولمبية مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الثامن والثلاثين.
وشهد السباق الكبير مشاركة كبيرة أيضاً من الجاليات الأجنبية المقيمة على ارض الدولة، حيث شارك في الحدث أكثر من فئة عمرية من الجنسين وكان الاهتمام الأكبر بسباقي الرجال والسيدات والذي حظي بمتابعة فورية من مختلف المواقع الإلكترونية المختصة في هذه الرياضة حيث تابعه آلاف الأشخاص عبر الشبكة العنكبوتية ومن خلال تقنية الـ(جي بي اس) او الربط بالأقمار الاصطناعية بوضع جهاز في القارب يرسل إشاراته ليحدد مكان وموقع المتسابق وهكذا استمتع الجميع بخدمة مباشرة وسريعة.
ويحظى سباق (دبي شمال) الدولي لقوارب الكانو باهتمام كبير من الاتحاد الدولي لرياضة الكانو الذي يضع الحدث ضمن أهم الأجندة في أنشطته خاصة وان مجموع جوائز السباق بلغ 60 ألف دولار، مما يؤكد القيمة الكبيرة لهذا الحدث الذي بات هدفاً لأكبر رياضيي القوارب حيث لم يكن مستغربا ان يكون من بين المشاركين البطل الاولمبي البريطاني تيم برابانتس الذي حقق في اولمبياد بكين ميداليتين الاولى ذهبية قوارب التجديف (كاياك) لمسافة 1000م والثانية برونزية 500م.
واستقطب السباق مشاركة 150 مشاركا ومشاركة وزعوا على مختلف الفئات حيث تنافس في فئة الرجال 90 رياضياً فيما شارك لدى السيدات (محترفات) 10 بطلات وتنافس على لقب الماسترز 6 رياضيين مخضرمين اصروا على التواجد في البطولة، فضلا عن 30 مشاركا في فئة الشباب.
وانطلق السباق المثير من عمق جزيرة نخلة جبل علي باتجاه المارينا وجزيرة نخلة الجميرا وصولا الى مقر نادي دبي الدولي للرياضات البحرية نقطة خط النهاية حيث قطع المشاركون مسافة 20 كلم واستطاع الاسترالي تيم جاكوبس ان يصل الى خط النهاية بعد 1:14:42:13 ساعة وهو زمن قياسي جديد لهذا السباق الذي شهد في العالم الماضي فوز جاكوبس وفي نفس المسافة لكن بزمن قدره 1:42:39 ساعة.
واستحق جاكوبس الفوز والتتويج بعدما بذل جهداً خرافياً في الأمتار الأخيرة، حيث كان المركز الأول قريبا من صاحب المركز الثاني دافيد موكي الذي تصدر السباق من المراحل الأولى لكن الاسترالي عرف كيف يصل أولا إلى خط النهاية ويسبقه إلى منصة التتويج بفارق 4 ثوان فقط ظافراً بمبلغ 10 آلاف دولار هي قيمة الجائزة المالية لصاحب المركز الاول لدى الرجال.
وجاء في المركز الثالث للترتيب العام للسباق مات بوومان الذي سجل زمناً قدره 1:14:55 ساعة وكان منافساً لثنائي المقدمة على المركز الاول وحل رابعا الاسترالي موراي ستيوارت، بينما جاء في المركز الخامس الجنوب افريقي كلنت بريتوريس ونال المركز السادس الاسترالي دانمي سلوس وحل سابعا الجنوب افريقي سكوت روثروفورد.
ولدى السيدات، حققت الجنوب افريقية ميشيل اراي الفوز بالمركز الاول عن جدارة واستحقاق بعدما تقدمت المشاركات منفردة مسجلة في نهاية السباق زمنا قدره 1:29:36:68 ساعة لتحتفظ بلقبها الذي حققته في العام الماضي وتحصل علي الجائزة المالية لهذه الفئة. ولم تجد ميشيل منافسة كبيرة سوى في الأمتار الاولى لتصل بعدها في المركز الثاني بدقيقتين ونصف الاسترالية جاسمين كيلي، فيما حصلت النيوزيلندية كاتي بوكوك على المركز الثالث، فيما عاد المركز الرابع الى البريطانية جينا هاوكاي.
وفي باقي الفئات، تم تتويج الجنوب افريقي جرانت والت بطلاً لمرحلة 20 سنة ونال مواطنه ستورات جوردن المركز الثاني وفي فئة الماسترز (المخضرمين) فاز الجنوب افريقي جون سيميت بالمركز الأول، وحل ثانياً مواطنه ريتشارد هويس ونال الجنوب افريقي هيرمان شالوبسكي المركز الأول.

اقرأ أيضا

الوحدة والوصل.. «القمة المتجددة»!