الاتحاد

عربي ودولي

طهران تطلق سراح خمسة بحارة بريطانيين

أفرجت إيران أمس عن البحارة البريطانيين الخمسة الذين اعتقلتهم في 25 نوفمبر بعدما اعترضت البحرية الإيرانية مركبهم الشراعي في الخليج.
وأكدت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أن “وزارة الخارجية الإيرانية أكدت أنه تم إطلاق سراح البحارة الخمسة”، وأضافت “نعتقد أنه يتم حاليا قطرهم إلى المياه الدولية”. وأوضحت الوزارة أن ممثلا من جمعية الزوارق الشراعية توجه لملاقاتهم. وأشاد وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند في لندن بالأسلوب “المحترف” الذي تعاملت به طهران في تسوية ملف البحارة. وأكد ميليباند ان البحارة غادروا جزيرة سيري في الخليج حيث كانوا موقوفين وأنهم “في طريقهم إلى المياه الدولية”.
وكانت وكالة الانباء الإيرانية فارس أعلنت أمس نقلا عن مكتب العلاقات العامة التابع للحرس الثوري الإيراني أن إيران أفرجت “قبل بضع ساعات” عن البحارة الخمسة الذين اعتقلتهم البحرية الايرانية في الخليج. وقال المصدر نفسه “بعد جمع شهادات أفراد طاقم الزورق الذين قالوا إنهم دخلوا المياه الإيرانية بالخطأ وبعد التحقيق، تبين بوضوح أن الدخول بصفة غير قانونية كان نتيجة خطأ”. وختم بيان الحرس الثوري الذي كان يعتقل البريطانيين الخمسة بالقول إنه تم “إطلاق سراحهم بعد تقديم الضمانات المطلوبة”. وأعلن أمين سر الاتحاد البحريني للرياضات البحرية نعمان الحسن أن سفينة قطر بحرينية في طريقها لتسلم البريطانيين الخمسة لنقلهم إلى دبي حيث كان يفترض أن يشاركوا في سباق للزوارق الشراعية. وقال إن “السفينة البحرينية غادرت لتسلم البحارة الخمسة وقطرهم مسافة 17 ميلا بحريا خارج المياه الإقليمية الإيرانية إلى المياه الدولية”. وأضاف “سيكون هناك ممثل عن الفريق الرياضي البحريني لاستلام البحارة الخمسة والتوجه تاليا إلى دبي”.
من جهتها قالت البحرين إنها أجرت اتصالات مع طهران من أجل الإفراج عن البريطانيين الخمسة.

اقرأ أيضا

الحوثيون يدفعون بتعزيزات عسكرية إلى الحديدة