الاتحاد

الرئيسية

رئيس الدولة يتلقى التهاني باليوم الوطني من أمير الكويت وعاهل الأردن وساركوزي ورئيس النيبال

هنأ نيكولا ساركوزي رئيس الجمهورية الفرنسية، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله باليوم الوطني الثامن والثلاثين للدولة. كما هنأ في رسالته إلى صاحب السمو رئيس الدولة، شعب الإمارات بهذه المناسبة وأشاد بريادة الإمارات في الحداثة والحفاظ على البيئة وبتطوير التكنولوجيا وترويج الثقافة والتعليم.
وفيما يلي نص رسالة الرئيس الفرنسي: "صاحب السمو .. بمناسبة العيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، يطيب لي أن أتقدم منكم باسم فرنسا وباسمي شخصيا بأحر التهاني لكم يا صاحب السمو ولشعب الإمارات صديق فرنسا.
تمثل هذه الذكرى الـ 38 لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة مناسبة لتقييم وتثمين هذا العمل الضخم الذي تم إنجازه منذ عام 1971 بفضل السياسة النيرة والحكيمة للمغفور له الشيخ زايد والتي اتبعتموها يا صاحب السمو.
باتت بلادكم اليوم رائدة في العولمة والحداثة كما يشهد عليه التزامكم بالحفاظ على البيئة وبتطوير التكنولوجيا المتقدمة وبترويج الثقافة والتعليم.
صاحب السمو .. إن بلدينا مرتبطان بشراكة استراتيجية مثالية تتعزز باستمرار.. وأود هنا أن أعبر لكم عن تعلقي الشخصي بهذه الشراكة .. لقد أتاحت لي زيارتي لبلادكم في 25 و26 مايو الماضي أن أتبين مدى قوة علاقتنا الثنائية في المجالات كافة وإرادتنا المشتركة بالاستمرار بتعزيزها.
إن هذا التقارب قد اتخذ بعدا جديدا من خلال تجديد اتفاق الدفاع الذي يربط فيما بيننا والتمركز العسكري الفرنسي في أبوظبي "معسكر السلام" الذي دشنته بتاريخ 26 مايو الماضي، كل ذلك هو ترجمــة ملموسـة لالتزام فرنسا الكامل لصالح الأمن في بلادكم وفي المنطقة.
كما أنني سعيد بهذا التعاون الاستثنائي القائم بين بلدينا في المجال الثقافي من خلال متحف اللوفر في أبوظبي وفي المجال التعليمي من خلال جامعة السوربون - أبوظبي، فضلا عن أن مجال البحث العلمي وهو مجال جديد بات يبرز التميز في تعاوننا وشراكتنا.
صاحب السمو .. أرجو أن يستمر تعزيز علاقاتنا لتصبح أكثر عمقا . إن فرنسا تقف إلى جانب بلادكم في سياستها الإنمائية الطموحة وفي حصولها على الطاقة النووية المدنية وفي الطريقة التي تقودون بها هذا الأمر على نحو متميز وأنا أعبر عن سعادتي لأنني كنت في يناير 2008 أول من قدم دعما دوليا لهذا المشروع وأتمنى أن يتقاسم بلدانا الخبرة الفرنسية الفريدة المعترف بها في هذا المجال.
أتمنى أيضا أن يتعزز تعاوننا بحيث يتاح وضع المهارات الفرنسية المعترف بها في مجال التعليم والفنون والثقافة والأبحاث المتقدمة في خدمة بلادكم.
بفضل قيادتكم الرشيدة تبقى بلادكم قطبا من أقطاب الحكمة والاستقرار .. لقد تبين لي بكل السرور أثناء لقاءاتنا تقارب وجهات النظر فيما بيننا في المسائل الإقليمية والدولية كافة وكلي أمل في إمكانية وضع الشراكة الاستراتيجية التي تربطنا في خدمة السلام الذي لا يمكن أن يتحقق في الشرق الأوسط كما في أي مكان من العالم بدون العدالة. وسوف يكون من دواعي سروري التطرق معكم لهذه المواضيع قريبا في فرنسا، حيث إنكم تفضلتم بقبول دعوتي.
ومع تكرار أسمى مشاعر التقدير والود والصداقة الثابتة ومجددا لكم التهاني الشخصية وتهاني الشعب الفرنسي بالعيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة أرجو أن تتقبلوا يا صاحب السمو جل الاحترام والتقدير».

برقيات تهنئة لرئيس الدولة من أمير الكويت والعاهل الأردني ورئيس النيبال
خليفة يتلقى اتصالاً هاتفياً من صباح الأحمد للتهنئة باليوم الوطني الـ 38

أبوظبي (وام)- تلقى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه دالله اتصالاً هاتفياً أمس من أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة.
وأعرب سمو أمير دولة الكويت خلال الاتصال عن تهانيه لصاحب السمو رئيس الدولة بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثلاثين لدولة الإمارات العربية المتحدة سائلاً الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على سموه وحكومة وشعب الإمارات بالخير والتقدم والرخاء تحت القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان . كما تلقى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله برقيات تهنئة بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثلاثين للدولة من كل من صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وصاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية وفخامة الرئيس داما باران ياداف رئيس النيبال.


العطية يشيد بكلمة رئيس الدولة بمناسبة اليوم الوطني

الرياض (وام) - نوه معالي عبد الرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالمضامين السامية لكلمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثلاثين لدولة الإمارات، والتي تناولت جوانب مهمة، خاصة على الصعيد الوطني وما يتعلق بمتانة اقتصاد الدولة وقدرته على تجاوز الأزمة المالية العالمية.
وقال معاليه في تصريح خاص لوكالة أنباء الإمارات إن كلمة صاحب السمو رئيس الدولة تعكس أبعادا إستراتيجية مهمة تتكامل فيها رؤية البناء الداخلي في كافة المجالات الاقتصادية والتنموية مع سياسة مبدئية وحكيمة تدعم العمل الخليجي المشترك والتضامن العربي والقضايا الدولية.
وأشاد بما تضمنته كلمة صاحب السمو رئيس الدولة حول مجلس التعاون وتأكيده على إيمان الإمارات بضرورة وأهمية مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجدواه السياسية والأمنية والاقتصادية وتشديده على أن الإمارات ستعمل على أداء دورها في دفع مسيرته وتفعيل منظومته والتزام قراراته. وأعرب معالي العطية عن اعتزازه بالدور الرائد الذي تقوم به دولة الإمارات في دعم ومساندة مسيرة العمل الخليجي المشترك منذ انطلاقتها من أبوظبي عام 1981، مؤكدا على أن الحكمة والرؤى السديدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون في قيادة المسيرة المباركة ودعمهم اللامحدود لها قد أسهمت في استمرار عمل المجلس وعطائه، حيث أضحى نموذجا يحتذى به.


أشارت إلى آثارها الإيجابية على اقتصاد الإمارات
وسائل إعلام عربية تشيد بمضمون كلمة رئيس الدولة باليوم الوطني

عواصم (وام) - أفرد عدد من الصحف ووكالات الأنباء العربية مساحات واسعة لكلمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وكلمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثلاثين للدولة. مشيرة إلى الآثار الإيجابية لكلمة رئيس الدولة على اقتصاد الإمارات وانعكاس دعم القيادة الإماراتية على الاقتصاد المحلي خلال الأزمات المالية.
فقد أبرزت "صحيفة الحياة" الصادرة في لندن أمس مساحة واسعة في صدر صفحتها الأولى لكلمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بمناسبة اليوم الوطني. وعكست الصحيفة الآثار الإيجابية لكلمة صاحب السمو رئيس الدولة على اقتصاد الإمارات وأسواقها في ضوء التطورات الأخيرة في الأسواق العالمية، وقالت الصحيفة في عنوان رئيسي "خليفة بن زايد يؤكد أن اقتصاد الإمارات بخير وتنفيذ المشاريع مستمر".
ونقلت الصحيفة في صدر صفحتها الأولى قول صاحب السمو رئيس الدولة "إن اقتصاد الإمارات بخير وإن الأزمة المالية العالمية على قسوتها لن تكون سببا يدعونا إلى التردد أو التراجع، ولا مبرر يدفعنا إلى اليأس أو التراخي ونحن على ثقة بقدرة شعبنا ومصادر قوتنا وسنستمر بثبات وإصرار في تنفيذ ما تبنينا من استراتيجيات وما رسمنا من خطط وما بدأنا من مشاريع.
كما نقلت صحيفة الحياة في صدر صفحتها الأولى فقرات من كلمة صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي دعا فيها إلى التمييز بين مجموعة دبي العالمية وحكومة دبي وقول سموه: "نحن أقويا ومثابرون"، منتقدا المستثمرين في الغرب والإعلام الذي حمل على ما جرى وقال "إنهم لا يفهمون شيئا".
ولفتت الصحيفة في هذا الصدد إلى الإجراءات والتطمينات التي اتخذتها الإمارات ومجموعة دبي العالمية وتأكيدها أن إعادة الجدولة خاصة بعدد قليل من شركاتها، فيما تتمتع أغلبية شركاتها بوضع مالي مستقر. وخصصت صحيفة الحياة معظم صفحتها الثانية في عددها أمس لكلمة صاحب السمو رئيس الدولة تحت ثلاثة عناوين رئيسية تقول "طالب إسرائيل بتفكيك منشآتها النووية والعسكرية .. وإيران بالتعاون مع المجتمع الدولي .. خليفة بن زايد يدعو واشنطن لممارسة ضغوط لوقف الاستيطان في القدس والأراضي المحتلة".
ونقلت الصحيفة فقرات مطولة من كلمة صاحب السمو رئيس الدولة، والتي عكست مواقف دولة الإمارات من التطورات السياسية على الساحتين الإقليمية والعالمية وخصوصا الملفين النوويين في إسرائيل وإيران والملف النووي السلمي في دولة الإمارات. كما تناولت الصحيفة موقف سموه المعلن فيما يتعلق باحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث وتجديد الدعوة لإيران إلى تسوية عبر مفاوضات ثنائية مباشرة أو تحكيم دولي يعزز فرص الأمن والاستقرار في المنطقة.
كما أبرزت "الحياة" في كلمة صاحب السمو رئيس الدولة دعم الإمارات لحق الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه وإقامة دولته المستقبلة ومساندة المبادرات الهادفة لترسيخ الأمن والاستقرار في كل من العراق ولبنان والسودان واليمن والصومال وأفغانستان وغيرها ودعم الجهود المبذولة لتحقيق أمن الخليج العربي ودفع محادثات السلام في الشرق الأوسط وتحقيق الأمن الغذائي العربي وتأكيد سموه "أن القضية الفلسطينية هي قضيتنا ومعاناة الفلسطينيين هي معاناتنا".
كما أفردت "صحيفة الحياة" مساحات واسعة لكلمة صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ونقلت عن سموه تأكيده بأن "اقتصاد الإمارات اليوم من بين أكثر اقتصادات دول العالم قوة واستقرارا بتنوعه وإمكاناته الكبيرة واعتماده على التخطيط الاستراتيجي واستيعابه لغة وأدوات عصر المعرفة، مما وفر له القدرة على التفاعل الإيجابي مع دورات الصعود والهبوط في الاقتصاد العالمي ووفر له الكفاءة في تجاوز الأزمات واغتنام الفرص.
وأفردت صحيفة الحياة أيضا مساحات كبيرة لكلمة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ونقلت فقرات من كلمة سموه. وركزت الصحيفة على قول سموه: "إن الإمارات تتابع عن كثب مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم وتحرص على توفير الإمكانات والطاقات التي تكفل استمرار القوات المسلحة في أداء واجباتها الوطنية في توفير الأمن والأمان لوطننا والاحتفاظ بدورها في معادلة الأمن والاستقرار في منطقة الخليج والشرق الأوسط وفي خدمة قضايا التنمية والسلام العالمي.
كما نشرت صحيفة الحياة على صفحتها الأخيرة في عددها أمس مقالا للكاتب جهاد الخازن فنّد فيه الحملات الإعلامية المغرضة التي تتعرض لها دبي ودولة الإمارات باعتبارها نموذجا للنمو في المنطقة والعالم وتأثرها بالأزمة المالية العالمية. ونشرت الصحيفة على صفحاتها الاقتصادية عدة موضوعات تحت عناوين تقول.. "بعد تصريحات الرئيس الإماراتي عن سلامة الاقتصاد وتعافيه .. حاكم دبي يؤكد أن الإمارة قوية ومثابرة". "اتحاد المصارف العربية واثق من سلامة الوضع المالي في دبي - 247 بليون دولار الناتج المحلي للإمارات عام 2008م"

الشرق الأوسط

وأبرزت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية في عددها أمس كلمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بمناسبة العيد الوطني للدولة وتصريحات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله. وتناولت الصحيفة في تقرير كتبه سلمان الدوسري مسؤول تحرير الصحيفة في الإمارات انعكاس دعم القيادة الإماراتية على الاقتصاد المحلي خلال الأزمات المالية.
ونشرت الصحيفة على صفحتها الأولى تقريرا تحت عنوان "قيادة الإمارات تؤكد قوة الاقتصاد" أبرزت فيه مقتطفات من كلمة صاحب السمو رئيس الدولة. وقالت صاحب السمو رئيس الدولة أكد أن الاقتصاد الإماراتي بخير، في حين رأى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن رد الفعل العالمي على خطط الإمارة لإعادة هيكلة مجموعة "دبي العالمية" يبين "سوء فهم عالمي"، مؤكدا أن دبي ستظل "قوية ومثابرة".
كما نشرت تقريرا آخر رئيسي موسع على الصفحة الأولى من الملحق الاقتصادي للصحيفة بعنوان "الشيخ خليفة بن زايد.. الاقتصاد الإماراتي بخير". ونشرت مقتطفات موسعة من كلمة صاحب السمو رئيس الدولة، حيث قالت "في كلمة له بمناسبة اليوم الوطني للإمارات الذي يصادف اليوم، أكد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات أن اقتصاد بلاده "بخير" وأن الأزمة المالية العالمية لن تكون "سببا للتراجع أو التراخي.. وأن الإمارات تمكنت من تجاوز المرحلة الأصعب من الأزمة المالية العالمية، وذلك بفضل الله وبفضل متانة الاقتصاد الوطني وسلامة سياسة وكفاءة إجراءات الدولة، حيث أخذت مؤشرات الحركة الاقتصادية لمعظم القطاعات في النمو صعودا تدريجيا بداية من الربع الأخير للعام الحالي".
وأضافت الصحيفة أن صاحب السمو رئيس الدولة أكد أن "التحولات التي يعيشها اقتصاد بلاده تنطلق وفق ضوابط ومعايير تؤسس لنموذج اقتصادي جديد".
كما نشرت الصحيفة تصريحات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الذي قال "إننا في دولة الإمارات عموما ودبي خاصة أقوياء ومثابرون ولدينا عزيمة وقوة الإرادة لمواجهة كافة التحديات، بما فيها التحديات الإعلامية المغرضة". وأكدت الصحيفة في تقريرها أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رفض "الخلط واللغط الإعلامي بشأن الدمج في أزمة دبي العالمية، هذه الشركة المستقلة مع الحكومة" معتبرا أن الضجة الإعلامية المبالغ فيها "لن تؤثر في مثابرتنا، بل بالعكس كنا نريد ردة الفعل هذه من قبل وسائل الإعلام التي لم تتوخَ الحقيقة وخلطت الأمور دون معرفة". وتابعت الصحيفة أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد قال "كنا نريد ردة الفعل هذه وقد أثبتت أننا الرقم الصعب في معادلة الاقتصاد العالمي والإقليمي كما قلت سابقا، وهذا ما يشعرنا بالارتياح والفخر بأننا فاعلون ونلعب دورا مهما وحيويا وإيجابيا في الاقتصاد الدولي الذي أصيب بهزة قوية جراء الإعلان عن هيكلة إحدى الشركات".
وأعرب سموه عن أمله في أن تتوخى وسائل الإعلام والإعلاميون الحقيقة، وأن يتحلوا بالشفافية والمصداقية حتى يكسبوا ثقة الرأي العام واحترامه.

الأنوار اللبنانية

وأفردت صحيفة الأنوار اللبنانية في صدر صفحتها الأولى أمس مساحات واسعة لكلمتي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله". وأبرزت الصحيفة في عنوان رئيسي على صفحتها الأولى قول صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان .." اقتصادنا بخير واستطعنا تجاوز المرحلة الأصعب من الأزمة العالمية".
ونقلت الصحيفة فقرات مطولة من كلمة صاحب السمو رئيس الدولة وركزت فيها على تأكيد سموه بأن اقتصاد الإمارات بخير ومجتمعها في خير ومسيرتنا إلى خير. كما أوردت الصحيفة في صفحاتها الداخلية نص الكلمة الكاملة لصاحب السمو رئيس الدولة، والتي تناول فيها موقف الإمارات من مختلف التطورات السياسية الإقليمية والعالمية وتأكيد سموه لاستمرار مسيرة التمكين خلال الفترة القادمة.
وأفردت الصحيفة أيضا مساحات على صفحتها الأولى لكلمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تحت عنوان "الشيخ محمد بن راشد.. لدينا القوة والعزيمة على مواجهة كافة التحديات بما فيها الإعلامية المغرضة". وركزت الصحيفة في هذا الإطار على قول سموه "إن الخلط الذي حدث بين مجموعة دبي وحكومة دبي كان خاطئا وردة الفعل التي تبعت إعلان القرار بإعادة هيكلة المجموعة يؤكد أن الاقتصاد العالمي مترابط".
كما أفردت صحيفة الأنوار مساحات كبيرة لكلمة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة تحت عنوان "الشيخ محمد بن زايد .. الإمارات تنطلق وفق رؤية تقوم على التخطيط الاستراتيجي وأفضل الممارسات العالمية".



«سبأ» تبرز تأكيد رئيس الدولة على دعم أمن واستقرار اليمن

أبرزت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” فقرات واسعة من كلمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بمناسبة احتفالات الدولة باليوم الوطني الثامن والثلاثين.
وقالت إن صاحب السمو رئيس الدولة جدد موقف بلاده الداعم لأمن واستقرار اليمن وأكد مساندة الإمارات لكل الجهود المبذولة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن.
وحول الوضع الاقتصادي لأزمة دبي المالية، قالت الوكالة إن صاحب السمو رئيس الدولة أكد أن اقتصاد الدولة بخير وإن الأزمة المالية العالمية لن تكون سببا للتراجع أو التراخي، مشددا سموه على ضرورة الاستمرار بثبات في تنفيذ الإستراتيجيات والخطط والمشاريع التي بدأت.
وقالت الوكالة إن صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله - جدد حرص الإمارات على الالتزام بمبادئها في التعايش السلمي والاحترام المتبادل والتوازن، مثمنا الاصطفاف الخليجي والعربي والإسلامي وراء الحق المشروع للإمارات في جزرها الثلاث المحتلة "طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى .." وقول سموه: " بالرغم من استمرار الجمهورية الإسلامية الإيرانية في عدم التجاوب مع المساعي السلمية، فما زالت دولة الإمارات تغلب منطق التعاون مع التأكيد على أهمية النأي بالقضية عن أية نزاعات أخرى.

قناة «العربية» تشارك الدولة احتفالاتها باليوم الوطني

دبي (وام) - تبث قناة العربية اليوم فيلما خاصا عن الإمارات ومؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، بمناسبة اليوم الوطني الثامن والثلاثين للدولة.
يتضمن الفيلم أهم المحطات التي شهدتها مرحلة التأسيس بفضل القيادة التاريخية للشيخ زايد وعظمة فكره الذي أرسى القواعد الراسخة لدولة الإمارات.
كما يتضمن الفيلم بعض الأفكار التي كان الشيخ زايد يوصي بها شعبه والمسؤولين، إضافة إلى صور لم تبث من قبل للشيخ زايد في فترة الخمسينات والستينيات.
الفيلم من إعداد الإعلامي عبد الله المطوع وسيبث الساعة التاسعة والنصف مساء اليوم بتوقيت الإمارات.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يتسلم أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول الصديقة