الاتحاد

الإمارات

«نقل أبوظبي» تطلق خطاً جديداً للحافلات العامة يربط الميناء بالرأس الأخضر

إحدى حافلات دائرة النقل العاملة داخل مدينة أبوظبي

إحدى حافلات دائرة النقل العاملة داخل مدينة أبوظبي

أطلقت دائرة النقل في أبوظبي أمس خطاً جديداً للحافلات العامة في مدينة أبوظبي، يحمل الرقم 6، يربط منطقتي الميناء بالرأس الأخضر، وفقاً لمدير عام مكتب النقل بالحافلات في الدائرة سعيد الهاملي.
وقال الهاملي لـ"الاتحاد" إن تدشين خط الحافلات الجديد رقم 6 يرفع عدد الخطوط العاملة حالياً على مستوى مدينة أبوظبي إلى عشرة، مضيفاً أن إطلاق هذه الخدمة يأتي في إطار خطة دائرة النقل للوصول بعدد الخطوط في المدينة إلى 14 خطاً قبل نهاية العام الجاري.
وأوضح الهاملي أن الخط الجديد سيخدم الركاب في الذهاب والإياب بدءاً من الميناء مروراً بالمركز الاجتماعي والثقافي الهندي والنادي السياحي (أبوظبي مول)، وفي نقاط محددة على شوارع الفلاح والنجدة وزايد الأول والمطار والكورنيش، وصولاً إلى المارينا مول وشاطئ الرأس الأخضر.
وتنطلق أول حافلة من الميناء على الشارع رقم 12 وفقاً للهاملي، في الخامسة صباحاً، في حين تنطلق آخر حافلة الساعة 12 منتصف الليل.
ولفت الهاملي إلى أنه سيتم تشغيل 6 حافلات جديدة لخدمة الخط رقم 6 بمعدل 104 رحلات يومياً، على أن لا تزيد مدة التقاطر بين الحافلات على 20 دقيقة خلال ساعات الذروة (بين الساعة 7 صباحاً و10 مساءً)، وبتقاطر حافلة كل 40 دقيقة في الأوقات الأخرى.
وتوقع الهاملي أن يساهم الخط رقم 6 في تخفيف الضغط على الخطوط الأخرى وتحديداً الخطين 5 و 7، وكذلك في انسيابية حركة الحافلات على هذه الخطوط، وبالتالي تقريب خدمات النقل العام إلى شريحة جديدة من السكان عبر توسيع شبكة خطوط الحافلات العامة لتخدم مختلف أنحاء المدينة.
وقال الهاملي إن الدائرة تسعى بشكل حثيث لإطلاق خدمات فعّالة للجمهور تعكس سعي الحكومة الرشيدة إلى توفير أرقى وأفخم الخدمات لمستخدمي النقل العام بالإمارة.
وتضم الحافلات التي ستخدم هذا الخط 32 كرسياً، وتتسع لنحو 64 راكباً، وتلائم ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم تزويدها بأحدث وسائل الأمن والأمان وشاشات لمعلومات الركاب توضح الخطوط ونقاط توقف الحافلات.
ويستطيع مستخدمو الحافلات العامة في أبوظبي استخدام نظام "أجرة" للتعرفة وفق 3 خيارات، إما بشراء بطاقة 'أجرة' الشهرية بقيمة 40 درهما أو بطاقة يومية بقيمة 3 دراهم، أو تذكرة رحلة واحدة مقابل درهم واحد من خلال مواقف الحافلات ومراكز "اجرة" أو عبر مراكز جمعية الهلال الاحمر في ابوظبي.
وتهدف دائرة النقل إلى تعزيز ثقافة النقل العام ضمن خطتها الشاملة للنقل البري 2030 للإمارة بما يتماشى مع خطة أبوظبي 2030، حيث تعمل الدائرة على تطوير منظومة متكاملة للنقل العام يشكل نظام النقل بالحافلات العامة جزءا منها إلى جانب مشاريع أخرى قيد الدراسة كالمترو والترام والقطار السريع التي ستربط مختلف مناطق إمارة أبوظبي بعضها ببعض خلال السنوات المقبلة.

اقرأ أيضا