الاتحاد

الاقتصادي

25 شركة ناشئة تنضم إلى «هب 71» بنهاية 2019

خلال الجلسة النقاشية أمس (من المصدر)

خلال الجلسة النقاشية أمس (من المصدر)

سيد الحجار (أبوظبي)

تباشر المنصة التكنولوجية العالمية «Hub71» إحدى مبادرات برنامج «غداً 21»، إنهاء إجراءات تسجيل 9 شركات جديدة، وذلك عقب انضمام 4 شركات ريادية ناشئة للمنصة الأسبوع الماضي، بحسب محمود عدي، الرئيس التنفيذي لـ«Hub71»، والذي توقع أن يصل عدد الشركات المسجلة بالمنصة بنهاية العام الحالي إلى 25 شركة، يرتفع إلى 100 شركة خلال 3 سنوات.
وقال عدي في تصريحات للصحفيين أمس، على هامش إطلاق «مسابقة Hub71» للتوسع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي يديرها منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي، بالشراكة مع كلٍ من شركة الدار العقارية، ودائرة الصحة - أبوظبي وسوق أبوظبي العالمي: إن الشركات التي تنقل أعمالها إلى المنصة تحصل على مزايا بشأن السكن والمكاتب والتأمين الصحي بنسب تتراوح بين 50 و100% حسب حجم الشركة.
وأضاف أن الشركات الصغيرة التي يصل عدد موظفيها إلى 5 موظفين تحصل على دعم لمدة عامين في تكاليف السكن واستئجار المكاتب والحصول على التأمين الصحي، حيث تصل قيمة الدعم خلال عامين إلى 800 ألف درهم للشركة، فيما تحصل الشركات المتوسطة التي تضم من 6 إلى 25 موظفاً على دعم بنسبة 50% لمدة 3 سنوات، ما يصل إلى 3.5 مليون درهم.
وتابع عدي أن الشركات تحصل أيضاً على دعم مالي من مكتب أبوظبي للاستثمار بشكل مشترك مع شركات المال الجريء التي تستثمر بدورها في الشركات الناشئة.
وقال عدي: نستهدف زيادة عدد الوظائف التقنية خلال 10 سنوات 3 أضعاف لتصل إلى 7 آلاف وظيفة، وتخريج شركات ريادة تكنولوجية عالمية.
وأوضح أنه بجانب التمويل المقدم من مكتب أبوظبي للاستثمار من خلال صندوق الدعم المعلن عنه بقيمة 535 مليون درهم، فإن هناك مناقشات لاستقطاب مؤسسات تمويل أخرى للمشاريع. إلى ذلك، تستهدف مسابقة Hub71 مشاركين من شبكة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي، وتمنح المتسابقين العشرة الذين وصلوا إلى مرحلة التصفيات النهائية الفرصة لتقديم أفكار مشروعاتهم للشركات وأصحاب رأس المال الجريء وذلك من خلال ورشة عمل تعقد في أبوظبي.
ومن المقرر أن تقوم لجنة التحكيم في المسابقة باختيار ثلاثة فائزين لنيل الجوائز التي تقدمها كل من شركة «الدار العقارية» ودائرة الصحة في أبوظبي وسوق أبوظبي العالمي. وستحصل الشركات الناشئة الفائزة في المسابقة على فرصة للانضمام إلى مجتمع الأعمال ضمن منصة Hub71.
وقال عدي: أتاح لنا التعاون مع الجهات الرائدة في الصناعة بأبوظبي المجال لتوفير طيف متكامل من الفرص لمجتمع الشركات الناشئة بالمنطقة.
وتابع: جرى أمس الإعلان عن الجولة الأولى للتمويل في إطار صندوق مشاريع غداً، الذي أطلقه مكتب أبوظبي للاستثمار مؤخراً، والبالغة قيمتها 50 مليون درهم للاستثمار في شركات ناشئة تتخذ من أبوظبي مقراً لها وشركات إدارة صناديق جديدة.
وتشمل المجموعة الأولى الشركتين الناشئتين «بت أُواسيس» و«لمسة»، اللتين تتخذان من منصة Hub71 مقراً لهما. كما حصلت كلٌ من شركتي «ياكوب» و«بروتندرز» التزامات بتمويلات من المنصة. ومن المقرر أن تتلقى هذه الشركات درهماً يعادل درهماً مقابل كل درهم ينفقه المستثمرون الأساسيون بها. من جانبها، قالت إلهام القاسم، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمكتب أبوظبي للاستثمار والمدير التنفيذي لبرنامج «غداً 21» بمكتب أبوظبي التنفيذي: سعداء بهذا الزخم الذي يشهده مجتمع الأعمال والشركات الناشئة في أبوظبي، وبالجهد المتميز الذي تقوم به منصة Hub71 من حيث الفرص التي تتيحها للشركات التي تعمل ضمن المنصة، وقد حظي صندوق مشاريع غداً باستجابة واسعة من كلٍ من الشركات الناشئة التي تتطلع إلى الحصول على التمويل لنمو أعمالها وشركات إدارة الصناديق الجديدة الهادفة إلى ترسيخ حضورها بأبوظبي.
وخلال إحاطة إعلامية عُقدت أمس، أعلنت شركة «الدار العقارية» عن أنها سوف تمنح الفائزة في المسابقة استثماراً نقدياً بقيمة 250 ألف درهم وتوفير سكن مجاني في واحدة من العقارات المتميزة التابعة لها لمدة عام، بالإضافة إلى الحصول على تدريب مجاني. أما بالنسبة لدور سوق أبوظبي العالمي في المسابقة فيتمثل في منح الفائز استفادة مجانية من برنامج المختبر التنظيمي، وهو حاضنة تجارب آمنة للتقنيات التنظيمية، ومنصة عرض مجانية للمشاركة في قمة «فينتك أبوظبي» المقرر انعقادها في شهر أكتوبر المقبل، فضلاً عن إتاحة فرصة للمشاركة في «تحدي فينتك للابتكار في أبوظبي» وفرصة تدريب قيّمة من سلطة تنظيم الخدمات المالية التابعة لسوق أبوظبي العالمي.
وتمنح دائرة الصحة بأبوظبي فرصة للفائزين عبارة عن برامج تدريب ومسرّعات، واستفادة كاملة من الدعم الذي تتيحه الشبكة التابعة للدائرة والتي تضم مؤسسات شريكة ومستشفيات وشركات تأمين صحي ولجنة التقييم التكنولوجي بأبوظبي ومجموعة من الهيئات والجهات الحكومية في الإمارة، بالإضافة إلى توفير فرص مثمرة من القطاع الخاص.

اقرأ أيضا

«جو إير» تسيّر رحلات يومية إلى أبوظبي