الاتحاد

الاقتصادي

«موانئ دبي العالمية» تستحوذ على «توباز للطاقة والملاحة» مقابـل مليار دولار

جانب من عمليات شركة موانئ دبي العالمية في لندن جتواي (أرشيفية)

جانب من عمليات شركة موانئ دبي العالمية في لندن جتواي (أرشيفية)

دبي (الاتحاد)

استحوذت شركة موانئ دبي العالمية، على كامل أسهم شركة توباز للطاقة والملاحة، من شركة النهضة للخدمات، وستاندرد تشارترد برايفت إكويتي أفيرما كابيتال، مقابل مليار و79 مليون دولار.
وحسب بيان أمس، تعتبر شركة توباز للطاقة والملاحة مزوداً للخدمات والحلول اللوجستية لقطاع الطاقة على المستوى العالمي، وتدير أسطولاً حديثاً، يتكوّن من 117 سفينة موجودة بصورة شبه دائمة في بحر قزوين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغرب أفريقيا.
وتتمتع الشركة بمكانة راسخة في سوق بحر قزوين الذي يعد أكبر بحر داخلي في العالم، وأحد أهم الأحواض النفطية الاستراتيجية.
كما تتمتع توباز للطاقة والملاحة بعلاقات مميزة مع شركات النفط الوطنية والدولية، ومن ضمنها بريتيش بتروليوم وشيفرون ودراجون أويل ودبي للبترول وإكسون موبيل وتنجزشيفرويل.
وأتاح تركيز توباز للطاقة والملاحة المستمر، على إبرام عقود استراتيجية طويلة الأجل تحقيق نتائج تفوق أداء السوق، وتبلغ قيمة عقودها في السوق نحو 1.6 مليار دولار، بنهاية مارس 2019.
وتدعم صفقة الاستحواذ هدف شركة موانئ دبي العالمية، في تعزيز حضور الشركة في قطاع الخدمات اللوجستية والبحرية العالمي.
وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: «قمنا خلال الأعوام القليلة الماضية باستثمارات مُنتقاة في قطاع الخدمات اللوجستية البحرية، في شركات تتمتع بآفاق واعدة لتحقيق عائدات مرتفعة وسجل من الإنجازات المتواصلة، إلى جانب العلاقات القوية مع العملاء. ويرفد الاستحواذ الجديد أعمال شركتنا «بي آند أو ماريتايم سيرفيسيز» (بي أو إم إس)، التي تمتلك 300 سفينة على مستوى العالم».
وأضاف: «تفتح الشراكة الجديدة الباب أمام موانئ دبي العالمية، لاستكشاف مجالات عمل جديدة على نطاق أوسع، مثل زيادة أحجام بضائع النقل بالعبور، عبر أذربيجان على الممر التجاري بين الشرق والغرب».

اقرأ أيضا