الاتحاد

الاقتصادي

93 % نسبة مؤشر سعادة عملاء جمارك دبي

أحمد محبوب يتحدث خلال اللقاء بحضور فريق القيادة العليا (من المصدر)

أحمد محبوب يتحدث خلال اللقاء بحضور فريق القيادة العليا (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

بلغت نسبة سعادة العملاء عن مستوى الخدمات الجمركية المقدمة في جميع مراكز خدمة العملاء بجمارك دبي نحو 93% خلال عام 2015، فيما تستهدف الدائرة تحقيق نسبة 98% خلال عام 2016.
وعقد فريق القيادة العليا في جمارك دبي اللقاء السنوي الموسع مع مديري الإدارات والأقسام والمراكز الجمركية في الدائرة لعام 2016، برئاسة أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي، وحضور ومشاركة المديرين التنفيذيين، حيث تم تسليط الضوء للحضور على أهم الخطط والتوجهات الاستراتيجية للدائرة في عام 2016.
وقال أحمد محبوب مصبح، مدير جمارك دبي خلال اللقاء: «أصبح تحفيز الإبداع والابتكار من التوجهات الأساسية لدولة الإمارات العربية المتحدة في سعيها لتطوير المجتمع والاقتصاد الوطني، حيث يتقدم موقع الدولة على مؤشر الابتكار العالمي من المركز الأول إقليمياً والـ 36 عالمياً في عام 2014 لنصل إلى تحقيق الهدف الذي حددته القيادة الحكيمة بأن تصبح دولة الإمارات من ضمن أفضل عشر دول على مؤشر الابتكار العالمي في عام 2021. ونحرص في جمارك دبي على أن نساهم بفعالية في تحقيق هذا الهدف من خلال الجهد والعمل الجماعي لموظفي الدائرة، وسعيهم الدائم لتطوير العمل بروح الإبداع والابتكار»
وأضاف: «حددت لنا الخطط الاستراتيجية في الدولة، وفي مقدمتها رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 المسار المستقبلي لعملنا خلال السنوات المقبلة. وقد واكبنا وانطلقنا في جمارك دبي من هذه الخطط في تطوير خطتنا الاستراتيجية للفترة 2016 - 2021، لكي نقوم بدورنا الحيوي في تنفيذ توجهات الخطة في محوري التنمية الاقتصادية والأمن، عبر تكثيف جهودنا لدعم التنوع الاقتصادي المستدام، تنفيذاً لتوجيهات القيادة الحكيمة لكي لا يكون اقتصادنا عرضة للتقلبات الحادة التي قد تشهدها بعض القطاعات الاقتصادية نتيجة للمتغيرات العالمية». ودعا مصبح الموظفين في جمارك دبي إلى تعزيز جهودهم لدعم تنمية الإيرادات وحماية المجتمع، وقال مخاطباً المشاركين في اللقاء السنوي: «أمامنا مهام وتحديات كبيرة نثق بقدرة الدائرة على تحويلها إلى إنجازات، تنفيذاً لتوجيهات القيادة الحكيمة، فنحن نقوم بإنجاز تسعة ملايين معاملة جمركية سنوياً. وقد بلغت قيمة تجارة دبي الخارجية غير النفطية في عام 2014 نحو 1.331 تريليون درهم. وفي الأشهر التسعة الأولى من عام 2015 بلغت قيمة تجارة دبي الخارجية نحو966 مليار درهم، حيث تشكل تجارة دبي الخارجية 78% من التجارة الخارجية لدولة الإمارات، وتساهم الإيرادات الجمركية في دبي بنسبة 19% من إجمالي الإيرادات الحكومية».
وأكد أحمد محبوب مصبح أن جمارك دبي تنطلق من سجلها الحافل بالإنجازات والابتكارات لتطوير مبادرات ومشاريع جديدة، توفر أفضل الخدمات والتسهيلات الجمركية للمشاركين في معرض إكسبو 2020 بدبي، الذي يتوقع أن يصل عدد زواره إلى 25 مليون زائر خلال فترة إقامة المعرض التي تمتد لستة أشهر؛ يأتي 70% منهم من خارج الدولة.
من جانبه، تحدث جمعة الغيث المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي في جمارك دبي عن برامج ومشاريع التطوير وإستراتيجية وخطة البناء والتطوير في الدائرة، قائلاً إن استراتيجية التحول الذكي في الدائرة تعتمد على إستراتيجية دبي 2021، وإستراتيجية حكومة دبي الذكية، التي وضعت 21 هدفاً، ستعمل الدائرة على تحقيقها باعتبارها مرتبطة بمجالات عملها واستراتيجيتها الذكية. وقال: «تم تطوير وطرح 30 مبادرة ومشروعا في عامين، تم إنجاز عدد منها، وجارٍ تطبيق عدد آخر، وهي مبادرات وخدمات ذكية تهدف لتحسين الأداء وتحقيق مزيد من التميز والجودة في جميع الإدارات والمراكز الجمركية، ومن أهم المشاريع برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد والممر الافتراضي والموظف الذكي».
من جانبه، تحدث عبدالله محمد الخاجه المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين، عن استراتيجية جمارك دبي في التعامل مع العملاء والشركاء، وقال إن مؤشر السعادة الذي أطلقته الدائرة بداية عام 2015 حقق نتائج إيجابية، إذ بلغت نسبة سعادة العملاء عن مستوى الخدمات الجمركية المقدمة في جميع مراكز خدمة العملاء بالدائرة نحو 93%، لافتاً إلى أننا نستهدف تحقيق نسبة 98% خلال عام 2016.
وأشار المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين إلى أن الدائرة حققت نتائج إيجابية على مستوى الشركاء الإستراتيجيين، وبلغ رضا الشركاء الإستراتيجيين نحو 91%، مؤكداً أهمية الشراكة والتكامل مع جميع الدوائر والجهات الحكومية، وأنه تم توقيع سبع مذكرات تفاهم إضافية خلال عام 2015 مع الشركاء.
وأوضح المدير التنفيذي لقطاع إدارة المتعاملين أنه بتحليل أعداد العملاء من زوار المقر الرئيس للدائرة خلال عام 2015، تبين انخفاض العدد الزوار إلى النصف تقريباً عن عام 2014، حيث بلغ عدد زوار المقر الرئيس في عام 2015 نحو 24 ألف عميل، مقابل نحو 43.466 ألف عميل في عام 2014، كما أظهرت المؤشرات انخفاض أعداد الزوار لجميع الإدارات والمراكز الجمركية، ما يعكس فاعلية التطبيقات الذكية للخدمات.

اقرأ أيضا

«دبي للطاقة» تبحث إضافة «مربان» كخام إضافي