الاتحاد

الرياضي

هامبورج يغازل التأهل في مباراة «الثأر» مع رابيد فيينا

سيكون العملاقان اياكس امستردام الهولندي وهامبورج الألماني أمام فرصة اللحاق بركب الفرق المتأهلة إلى الدور الثاني من مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليج» لكرة القدم عندما يخوضان الجولة الخامسة قبل الاخيرة، فيما يواجه سلتيك الاسكتلندي خطر الخروج.
في المجموعة الاولى، يحل اياكس ضيفا على تيميشوارا الروماني متذيل الترتيب وهو يملك فرصة اللحاق بجلطة سراي التركي (المجموعة السادسة) وشاختار دانييتسك الاوكراني حامل اللقب (العاشرة) وفيردر بريمن الألماني (الثانية عشرة) إلى الدور الثاني.
ويحتاج فريق المدرب مارتن يول إلى نقاط المباراة الثلاث لكي يحصل على إحدى بطاقتي هذه المجموعة، ولا تبدو مهمته صعبة أمام فريق لم يذق طعم الفوز في اي مباراة حتى الآن.
لكن على الفريق الهولندي أن يكون حذرا في الأراضي الرومانية خصوصا أن مباراة الذهاب بين الفريقين انتهت بالتعادل صفر-صفر، إلا أن تيميشوارا الذي يحتاج للفوز على أياكس وعلى اندرلخت البلجيكي في الجولة الأخيرة من أجل الابقاء على آمال التأهل، لم ينجح في ايجاد طريقه إلى الشباك في أي من المباريات الأوروبية الأربع التي خاضها على ملعبه، فخسر مباراتين وتعادل في الأخريين.
في المقابل لم يذق الفريق الهولندي طعم الهزيمة في مبارياته الأوروبية السبع الأخيرة، وهو يأمل أن يحافظ على هذا السجل والتأهل إلى الدور الثاني قبل جولة على ختام منافسات دور المجموعات.
وسيكون أندرلخت الذي يتصدر المجموعة برصيد 8 نقاط وبفارق الاهداف عن اياكس، أمام فرصة حسم تأهله ايضا، لكن مهمته ستكون أصعب من الفريق الهولندي لأنه سيستضيف دينامو زغرب الكرواتي الذي استعاد النقاط الثلاث التي حسمها من رصيده الاتحاد الاوروبي بسبب الشغب الذي رافق المباراة التي فاز بها على تيميشوارا في الجولة الثانية، لكنه سيخوض الجولة الأخيرة على أرضه دون جمهور عندما يستضيف الفريق الروماني في 17 الشهر الحالي.
ويأمل فريق المدرب ارييل ياكوبز أن يكرر نتيجة الذهاب عندما عاد من زغرب بفوز مستحق (2-صفر) لكي يحافظ على سجله الخالي من الهزائم حتى الان واللحاق بركب المتأهلين.
وفي حال نجح اياكس واندرلخت في حسم تأهلهما في هذه الجولة، فستكون مواجهتهما في 17 الحالي من أجل حسم صدارة المجموعة.
وفي الثالثة، يسعى هامبورج إلى الثأر من ضيفه رابيد فيينا النمساوي الذي كان الحق بفريق المدرب برونو لاباديا هزيمة ثقيلة 3 -صفر في الجولة الأولى.
وفي حال نجح هامبورج الذي سيستضيف ملعبه المباراة النهائية في 12 مايو المقبل، في الخروج فائزا من هذه المواجهة سيضمن تأهله إلى الدور الثاني وسيوجه الضربة القاضية أيضا لسلتيك متذيل الترتيب لأن العملاق الاسكتلندي الذي يواجه ضيفه هابويل متصدر المجموعة، يملك نقطتين فقط مقـابل تسعة للأخير وسـبعة لهامـبورج.
وفي الرابعة، يحتاج سبورتينج لشبونة البرتغالي إلى نقطة واحدة من مباراته مع ضيفه هيرينفين الهولندي من أجل التأهل الى الدور الثاني لأنه يتصدر برصيد 10 نقاط، مقابل 4 فقط لكل من هيرينفين وهرتا برلين الألماني الذي يحل بدوره ضيفا على فنتسبيلز اللاتفي متذيل الترتيب (ثلاث نقاط). وسيودع هيرينفين المسابقة في حال خسارته أمام سبورتينج لشبونة وفوز هرتا برلين على فنتسبيلز، لأن البطاقة الثانية ستكون حينها من نصيب الفريق الألماني بسبب أفضلية الأخير من حيث المواجهتين المباشرتين مع منافسه الهولندي.
وفي الخامسة، يأمل روما الايطالي أن يواصل مسلسل النتائج الجيدة التي يحققها في الآونة الأخيرة محليا من أجل تجاوز عقبة ضيفه بال السويسري المتصدر. ويحتل فريق العاصمة الايطالية المركز الثاني برصيد سبع نقاط، فيما يتصدر بال المجموعة برصيد 9 نقاط، ما يعني أن فوز الفريق السويسري سيمنحه بطاقة الدور الثاني.
وقد يتأهل بال وروما إلى الدور الثاني في حال ثأر الثاني لخسارته ذهابا صفر- 2، وفي حال خسارة فولهام الانجليزي الثالث أمام ضيفه سسكا صوفيا البلغاري صاحب المركز الأخير (نقطة واحدة)، وهو أمر مستبعد ما يرجح أن يؤجل حسم بطاقتي هذه المجموعة إلى الجولة الأخيرة، عندما يحل روما ضيفا على سسكا صوفيا، فيما يلعب بال على أرضه أمام فولهام.
وفي السادسة، تحتضن العاصمة التركية اسطنبول مباراة حساسة بين جلطة سراي وضيفه باناثينايكوس اليوناني الساعي لاستعادة اعتباره بعدما خسر مباراة الذهاب في أرضه وبين جماهيره 1-3، وضمن جلطة سراي تأهله إلى الدور الثاني قبل هذه الجولة وهو يتصدر برصيد 10 نقاط، وبفارق نقطة عن ضيفه اليوناني الذي يحتاج إلى تعادل فقط من أجل حسم البطاقة الثانية لأنه يبتعد حاليا بفارق 6 نقاط عن دينامو بوخارست الروماني ثالث المجموعة الذي يواجه بدوره شتورم جراتس النمساوي (نقطة واحدة)

اقرأ أيضا

«الأبيض الأولمبي» يختتم «دولية دبي» بمواجهة «شمشون»