الاتحاد

الاقتصادي

الاتحاد الأوروبي ينهي المعاملة التفضيلية لسويسرا

 أسواق المال السويسرية تفقد المعاملة التفضيلية من الاتحاد الأوروبي

أسواق المال السويسرية تفقد المعاملة التفضيلية من الاتحاد الأوروبي

فقدت أسواق المال السويسرية المعاملة التفضيلية التي كان الاتحاد الأوروبي يمنحها لها، في ظل تداعيات الخلاف بين برن وبروكسل بشأن اتفاق إطار العمل الجديد لتنظيم العلاقة بين سويسرا والاتحاد الأوروبي، بعد انتهاء فترة عمل الاتفاق السابق بنهاية يوم أمس.

كانت المفوضية الأوروبية وسويسرا قد بدأت في العام الماضي المفاوضات بشأن اتفاق عمل ينظم حركة أسواق المال وعمال بين الجانبين في ضوء أن سويسرا ليست عضو في الاتحاد الأوروبي.

كان الاتحاد الأوروبي قد هدد بعدم تمديد الاعتراف بمساواة سوق الأوراق المالية السويسرية بأسواق الاتحاد إلى ما بعد 30 يونيو الماضي، إذا لم توقع سويسرا على اتفاق إطار العمل الجديد المنظمة للعلاقة بين الجانبين.

اقرأ أيضاً... قادة الاتحاد الأوروبي يستأنفون محادثات شغل المناصب العليا

وكانت سويسرا قد طلبت في العام الماضي، وقتاً إضافياً قبل التوقيع على الاتفاق، لكنها في الأسابيع الأخيرة قالت إن هناك العديد من النقاط تحتاج إلى مزيد التوضيح قبل توقيع الاتقاق.

يذكر أنه بعد إلغاء المعاملة التفضيلية للأسواق السويسرية، سيضطر المتعاملون من دول الاتحاد الأوروبي إلى التوقف عن تداول الأسهم السويسرية، باعتبارها أسهم أوروبية.

كانت وزارة المالية السويسرية قد أعلنت أمس، مجموعة إجراءات جديدة لحماية سوقها المالية بمنع البورصات الأوروبية من تداول الأسهم السويسرية.

يذكر أن حوالي 30% من أسهم الشركات السويسرية العملاقة مثل "نستلة" و"روش" و"نوفارتس" يجري تداولها خارج سويسرا.

يذكر أن الخلافات قائمة بين الاتحاد الأوروبي وسويسرا منذ سنوات بشأن اتفاق سياسي جديد ينظم العلاقة بينهما ويحل محل إطار العمل الحالي المنظم لهذه العلاقة. وفي عام 2017 قرر الاتحاد الأوروبي ربط التقدم نحو إبرام اتفاق بالقواعد المنظمة لتداول الأسهم السويسرية، بهدف تعزيز الضغوط على برن من أجل التوصل إلى اتفاق شامل.

وبالرغم من أن الحكومة السويسرية تتفاوض بشأن هذا الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي منذ أكثر من 4 سنوات، فإن الحكومة مترددة في إلقاء ثقلها وراء هذا الاتفاق المرفوض شعبياً قبل الانتخابات السويسرية العامة في أكتوبر المقبل. ويرى بعض معارضي الاتفاق أنه سيؤدي إلى خفض الأجور المحلية العالية في سويسرا.

 

اقرأ أيضا

حظر تداول السجائر من دون الطوابع الضريبية الرقمية الحمراء الشهر المقبل