الاتحاد

الاقتصادي

«إنتل» تدخل سوق الهواتف الذكية

بول أوتيليني (يمين) وليو جيون نائب الرئيس التنفيذي لـ «لينوفو» يقدمان الهاتف الجديد (رويترز)

بول أوتيليني (يمين) وليو جيون نائب الرئيس التنفيذي لـ «لينوفو» يقدمان الهاتف الجديد (رويترز)

لاس فيجاس (د ب أ) - كشفت شركة معالجات الكمبيوتر العملاقة إنتل مساء أمس الأول عن تحالفها مع موتورولا موبايلتي الأميركية ولينوفو الصينية لتقديم أول هاتف ذكي يعمل برقائق إنتل، التي تستحوذ على الحصة الأكبر من سوق رقائق الكمبيوتر في العالم.
وقال بول أوتيليني الرئيس التنفيذي لشركة إنتل خلال فاعليات معرض الأجهزة الإلكترونية الدولي في لاس فيجاس بالولايات المتحدة إن لينوفو سوف تستخدم الشريحة أتوم زد 2640 التي تنتجها إنتل بسرعة 1,6 جيجاهيرتز في هاتف ذكي ينتظر طرحه في السوق الصينية خلال الربع الثاني من العام الحالي.
وأضاف أن موتورولا وقعت أيضا اتفاقية تعاون ممتدة لعدد من السنوات وتشمل مجموعة من المنتجات مع إنتل. وقال رئيس إنتل إن أحدث التقنيات التي تمتلكها إنتل في عالم الكمبيوتر سوف تنتقل إلى الهواتف الذكية “جهودنا مع موتورولا موبايلتي ولينوفو سوف تساعد في ترسيخ مكانة معالجات إنتل في الهواتف الذكية وتوفير أساس صلب يمكن أن نبني عليه في 2012 وفي المستقبل”.
تمثل الهواتف المنتظرة من موتورولا ولينوفو باكورة إنتاج إنتل في سوق الهواتف الذكية سريعة النمو.
يذكر أن إنتل التي تستحوذ على الجزء الأكبر من سوق رقائق ومعالجات الكمبيوتر في العالم لا تتمتع بأي حضور في سوق الهواتف الذكية التي تسيطر عليها شركات منافسة مثل “أيه.آر.إم هولدنجز”، حيث يعتقد أن معالجات “أيه.آر.إم” تستهلك طاقة أقل من معالجات إنتل. وتعد الشراكة مع موتورولا ذات أهمية خاصة نظرا لآن شركة جوجل قد استحوذت عليها في حين أن جوجل تنتج نظام التشغيل أندرويد الأوسع انتشارا في الهواتف الذكية في العالم.
وقال سنجاي جها رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة موتورولا موبايلتي، إنه في حين يوجد حوالي 5 مليارات مشترك في خدمات الهاتف المحمول في العالم فإن مستخدمي الهواتف الذكية لا يزيد عن 800 مليون مستخدم وهو ما يعني أن إمكانيات نمو سوق الهواتف الذكية كبيرة.

اقرأ أيضا

79 ألف رخصة تجارية مجددة في أبوظبي عام 2018