الاتحاد

أخيرة

واشنطن تستضيف المؤتمر العالمي حول الإيدز

طلاب صينيون يقومون باستخدام شرائط حمراء لكتابة كلمة “إيدز” في اليوم العالمي لمكافحة فيروس “اتش آي في” في إحدى مدارس مدينة أنهوي

طلاب صينيون يقومون باستخدام شرائط حمراء لكتابة كلمة “إيدز” في اليوم العالمي لمكافحة فيروس “اتش آي في” في إحدى مدارس مدينة أنهوي

أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أمس الأول عشية اليوم العالمي لمكافحة الإيدز؛ أن واشنطن ستستضيف في 2012 المؤتمر السنوي للجمعية الدولية للإيدز.
وقالت كلينتون خلال اجتماع في البيت الأبيض “إن الجمعية الدولية للإيدز ستعقد مؤتمر العام 2012 حول الإيدز في واشنطن”. وأعربت كلينتون عن ارتياحها لهذا الاختيار الذي جعله ممكناً قرار الولايات المتحدة رفع الحظر المفروض على حاملي فيروس الإيدز من دخول أراضيها ابتداء من يناير 2010. وأضافت كلينتون “إن الرئيس أوباما وأنا ملتزمان بتطوير ريادة اميركا في المكافحة العالمية للإيدز”. وقد عقد مؤتمر 2009 حول الإيدز في الكاب. وستستضيف فيينا المؤتمر المقبل في يوليو المقبل, ثم روما في 2011.
وأعربت كارلا بروني ساركوزي، قرينة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والناشطة في مجال مكافحة مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) عن اعتقادها بأن مكافحة المرض شهدت تقدماً في الفترة الأخيرة. وأعلنت بروني ساركوزي خلال حديثها مع صحيفة فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج الألمانية الصادرة غداً الثلاثاء عن هدف منع إصابة الجنين بفيروس الإيدز المعروف بفيروس (اتش أي في) من أمه وذلك بحلول عام 2015. وقالت بروني ساركوزي :”إذا استطعنا تحقيق ذلك الهدف فسيكون في إمكاننا إنقاذ 400 الف طفل صغير يموتون سنوياً بسبب العدوى بفيروس الإيدز من أمهاتهم”.
وتابعت قرينة الرئيس الفرنسي حديثها عشية اليوم العالمي لمرض الإيدز والذي يوافق الأول من ديسمبر من كل عام قائلة: “سيكون ذلك مدهشاً لا سيما وأننا لسنا بعيدين عن تحقيق ذلك الهدف إذ أننا تمكنا من إحراز تقدم مذهل في هذا المجال خلال الأشهر الماضية”.
من ناحية أخرى قالت بروني ساركوزي إن كثيراً من النساء الحوامل في أفريقيا ينقصهن الدافع لإجراء اختبار فيروس “اتش آي في” والخضوع للعلاج إذا لزم الأمر. وأضافت :”إذا تمكنت من استغلال شهرتي للإسهام في تغيير هذه الحقيقة فسأكون قد أحرزت الكثير”. وتولي بروني ساركوزي خلال عملها من أجل مكافحة الإيدز أهمية قصوى لوقاية الأطفال والنساء من الإصابة بالمرض. وقالت :”بديهي أن نطلب المال لتحقيق الهدف وليس هذا بالأمر السيئ إذا ما وضعنا في اعتبارنا إلى أي مدى يمكن لهذا المال أن يحسن من مصائر الكثير من العائلات”

اقرأ أيضا