الأحد 5 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات الأولى عالمياً في عدد المنشآت الصحية المعتمدة

الإمارات الأولى عالمياً في عدد المنشآت الصحية المعتمدة
1 يوليو 2019 02:50

سامي عبد الرؤوف (دبي)

نالت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول عالمياً، في عدد المنشآت الصحية المعتمدة، للعام الرابع على التوالي، التي بلغ عددها 221 مستشفى ومركزاً طبياً ومرفقاً صحياً، بحسب نتائج التقرير نصف السنوي للجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية (JCI).
وأظهرت نتائج التقرير، أن الصين جاءت في المرتبة الثانية عالمياً، بعدد 105 منشآت طبية معتمدة، ثم المملكة العربية السعودية، بنحو 103 منشآت طبية معتمدة، فيما حلت تايلاند في المرتبة الرابعة بعدد 67 منشأة معتمدة، بينما جاءت البرازيل في المركز الخامس، بعدد 62 منشأة صحية معتمدة.
وقال الدكتور محمد سليم العلماء، وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع، لـ«الاتحاد»: «يأتي هذا الإنجاز ثمرة للجهود التي تبذلها الوزارة، لتنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، التي تقضي بضرورة حصول جميع المستشفيات في الدولة على الاعتماد الدولي قبل 2021».
وأكد العلماء أن الوزارة تسعى لتعزيز القدرات التنافسية لقطاع الرعاية الصحية في الدولة من خلال وضع السياسات والإجراءات والبروتوكولات الطبية وأفضل الممارسات وتطبيق معايير الاعتماد الدولي للارتقاء بالخدمات المقدمة في المؤسسات الصحية، وتعزيز سلامة المرضى في دولة الإمارات من خلال تبني الاستراتيجيات القائمة على الأدلة لضمان شفافية عمل المستشفيات أثناء عملية الاعتماد وتطبيق المعايير الدولية. وأشار العلماء، إلى أهمية هذا الإنجاز لتحسين نتائج المؤشر الوطني المتعلق بنسبة المنشآت الصحية المستوفية لمعايير الاعتماد الدولي (JCI) وفق مستهدفات الأجندة الوطنية 2021، وزيادة القدرة التنافسية، وتحقيق الاستدامة في الخدمات الصحية.
وذكر العلماء، أن استمرار وجود دولة الإمارات في المركز الأول عالمياً في المنشآت الصحية المعتمدة دولياً، يأتي ترسيخاً لتميزها في هذا الجانب، بفضل حرص القيادة الرشيدة على توفير أفضل الإمكانات والموارد لبناء نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية، لتكون الإمارات أفضل الدول في جودة الرعاية الصحية وفق مئوية 2071.
وأفاد العلماء بأن برنامج الاعتماد الدولي من البرامج الرئيسة التي تضعها الوزارة ضمن أولوياتها من أجل الارتقاء بجودة الخدمات الصحية لتفوق توقعات المجتمع، وذلك في إطار المتغيرات العالمية في قطاع الرعاية الصحية وتبني الاستراتيجيات الاستباقية والاستمرار في تحسين مؤشرات أداء الكفاءات الطبية.
من جهته، قال الدكتور يوسف محمد السركال، وكيل الوزارة المساعد لقطاع المستشفيات، لـ«الاتحاد»: ارتفع عدد المنشآت الصحية المعتمدة دوليا من نحو 200 منشأة، بنهاية العام الماضي، إلى 221 منشأة بنهاية النصف الأول من العام الجاري، وهو ما ساعدنا على الاستمرار في المركز الأول عالمياً.
وأضاف: تتمتع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بمجموع 50 مؤسسة صحية معتمدة عالمياً بما يعادل نحو 52% من إجمالي منشآت الوزارة المراد اعتمادها، وتضم قائمة المنشآت الصحية التابعة للوزارة والمعتمدة دوليا حتى الآن، 9 مستشفيات منتشرة من دبي وحتى الفجيرة، ومراكز الرعاية الصحية الأولية، بالإضافة إلى مراكز الأسنان التخصصية والمعتمدة من قبل مؤسسة الاعتماد الكندي والمتخصص باعتماد تخصصات الأسنان.
وأشار السركال إلى أن الهيئات الصحية في الدولة وبالتعاون مع القطاع الخاص، يسهمان في تحقيق هذا الإنجاز، تحت إشراف وزارة الصحة ووقاية المجتمع، التي تنسق الجهود بين جميع الهيئات الصحية لضمان تحقيق هذه الرؤية بطريقة فاعلة ومميزة، مؤكداً أن برنامج الاعتماد الدولي يسهم بشكل مباشر في تحسين جودة الخدمات الصحية ويعزز برامج سلامة المرضى حسب توصيات منظمة الصحة العالمية.
وقال: «مسيرة الاعتماد الدولي للمنشآت الصحية ماضية في حصد الإنجازات وسنحتفل بتمام عملية الاعتماد في محطتنا الذهبية في2021، لتعزيز مكتسبات القطاع الصحي ويرسخ الكفاءة التنافسية للمرافق الصحية بالدولة ويجدد الثقة العالمية بالخدمات الصحية النوعية المتوافرة في الإمارات وفق معايير الاعتماد الدولية».
وكشف السركال، عن أن خطة الوزارة للاعتماد الدولي في النصف الثاني من العام الجاري، تشمل اعتماد 3 مستشفيات، هي: شعم وعبد الله عمران وصقر، وإعادة اعتماد مستشفى كلباء و5 مراكز رعاية أولية في الشارقة ومركزين في عجمان، مشيراً إلى أن مستشفى الأمل للصحة النفسية بدبي، حصلت مؤخراً على الاعتماد الدولي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©