الاتحاد

الإمارات

طلبة الإعاقة الذهنية في العين يعبرون بأناملهم عن فرحتهم باليوم الوطني

لم تمنع الإعاقة طلاب مركز العين لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة “قسم التأهيل المهني والحرفي” من المشاركة الإيجابية في احتفالات الوطن بمناسبة مرور 38 عاماً على قيام دولة الاتحاد ولم تحل امكانياتهم وقدراتهم البسيطة المتواضعة دون التعبير عن حب الوطن وتجسيد تلك المشاعر الوطنية وانتمائهم الكبير لهذا الوطن المعطاء.
ففي تلقائية شديدة، راح عدد من طلبة الإعاقة الذهنية يعبرون بصدق عن مشاعرهم من خلال رسومات وتشكيل نماذج من الشموع الزاهية الملونة بألوان علم الدولة، إضافة إلى إنتاج مجموعة من المسابح والميداليات والأساور والاكسسورات النسائية وشعار عليه صورة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.
وأكدت زوينة سيف العلوي رئيسة شعبة التأهيل المهني والحرفي أهمية مثل هذه المشاركات في تنمية الشعور بالوطنية لدى الأبناء من ذوي الاحتياجات من خلال منحهم الفرصة للتعبير عن فرحتهم بالعيد الوطني كأقرانهم من طلبة المدارس والتجاوب معهم وتشجيع أفكارهم بصرف النظر عن بساطتها.
ولفتت العلوي إلى أهمية تشجيع ميول هذه الفئة من ذوي الاحتياجات نحو العمل المهني والحرفي وتنمية مهاراتهم وقدراتهم في هذا المجال تمشيا مع توجهات تأهيلهم لممارسة بعض الأعمال كالأرشفة وتصوير الأوراق والمراسلات والأعمال المكتبية والزراعية بالإضافة إلى بعض الأعمال الأخرى كالتنظيف وغسيل السيارات وغيرها.
يذكر ان وزارة الشؤون الاجتماعية كانت أعلنت في وقت سابق عن نيتها تطبيق اختبار الميول المهنية على المعاقين ذهنياً اعتبارا من العام المقبل بهدف قياس ميول واتجاهات المعاقين ذهنيا في مجال العمل، وروعي في الاختبار الذي سيشمل عينة عشوائية من الطلبة الذين تبلغ أعمارهم 14 و15 سنة أن ينفذ على عدة مراحل تتضمن قياس مدى تفهم المعاق ذهنيا لمعنى الصورة المعروضة عليه وإدراكه لمحتواها، فهمه لمحتواها وإشارتها إلى مهنة معينة، تقييم درجة تقبله لها بناء على درجات تمنح لكل صورة.
وتكمن أهمية الاختبار كونه سيشجع أهالي المعاقين ذهنياً على فكرة تشغيل أبنائهم والتخلص من الخوف الزائد عليهم، حيث يخشى معظم الأهالي على أبنائهم من فكرة الاستغلال، إلا أن تطبيق هذا الاختبار سيجعل المعاق ذهنيا يختار المهنة التي يرغب بها وتناسب ميوله وامكاناته العقلية

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يأمر بإطلاق اسم جاك شيراك على شارع بالسعديات