الاتحاد

الإمارات

الفرقة الوطنية للموسيقى تقدم حفلها الأول على مسرح ندوة الثقافة بدبي

شهد معالي عبد الرحمن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع مساء أمس الأول حفل الفرقة الوطنية للموسيقى التابعة للوزارة بمناسبة احتفالات الدولة باليوم الوطني فى أول ظهور لها أمام الجمهور منذ تأسيسها عام 2008 على مسرح ندوة الثقافة والعلوم بمنطقة الممزربدبي.
حضرالحفل بلال البدور المدير التنفيذي لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وعدد من قيادات الوزارة والمهتمين بالفنون في دولة الإمارات وحشد من الجماهير الذين استمتعوا بأداء الفرقة المتميز. وتحيي الفرقة حفلها الثاني بالمركز الثقافي برأس الخيمة مساء اليوم بهذه المناسبة فى ثاني ظهور لها .
وأشاد معالي عبدالرحمن محمد العويس وزيرالثقافة والشباب وتنمية المجتمع بأداء الفرقة المتميز التي تضم مجموعة من المواهب الإماراتية في مجال الموسيقى مشيرا إلى أن الحفل هو باكورة أعمال الفرقة وأول لقاء لها مع الجمهور، وأكد معاليه أن الاداء المتميز يعكس الاهتمام الكبير من قبل الوزارة وحرصها على رعاية الموهوبين وتقديم الدعم اللازم لها لكي تكون قادرة على تمثيل الدولة في المحافل الدولية والمناسبات المحلية بأفضل صورة .
وأشار الى أن أعضاء الفرقة ينتظرهم مستقبل باهر في الحقل الموسيقي خاصة أنهم من صغار السن ويتدربون مع مجموعة من أمهر الموسيقيين عالميا.
من جهته قال بلال البدور إن الإمارات تستقبل يوما من أعز الأيام على قلب أبنائها والمقيمين على أرضها وهو اليوم الوطني الذي يمثل نقلة حضارية فبعد أن كانت تدعى الإمارات المتصالحة أو إمارات الساحل وغيرها من المسميات الأخرى قررت أن تتوحد لتصبح دولة نموذجية وحضارية بفضل قيادتها الرشيدة التي تسعى دائما إلى تعزيز مكانتها الدولية، منوها الى أن الوزارة قدمت مجموعة من المبادرات الرائدة مثل ابداعات شابة في ظل حرصها على الاهتمام بالثقافة والفن والمسرح وفي عام 2008 وكانت هناك مبادرة أخرى وهي إنشاء مركز الموسيقى الذي يشاهد الجمهور أول إنتاجه في هذا الحفل.
وقال عيد الفرج مدير المركز الموسيقي في الشارقة المشرف العام على الفرقة الوطنية للموسيقى إن الفرقة سوف يلحق بها مجموعة أخرى من المواهب الإماراتية المتواجدة تحت التدريب الآن في مراكز الموسيقى التابعة لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في كل من أبوظبي والشارقة .
كان الحفل الأول الذي أحيته الفرقة الوطنية للموسيقى قد بدأ بعزف السلام الوطني ثم قدمت سارة الكعبي من مركز أبوظبي للموسيقى عدة مقطوعات موسيقية على آلة البيانو بمصاحبة مجموعة وتريات من الفرقة الوطنية وحظيت الطالبة بتصفيق حاد من الجمهور خاصة أنها صغرى أعضاء الفرقة. ثم قدم مسعود الهاشمي كونشيرتو فيفالدي على آلة الكمان بمصاحبة عازف البيانو الدولي مارتن هيرسل من جمهورية التشيك واستمع الجمهور إلى مقطوعة بحيرة البجع التي قدمها جابر محمد على آلة الكمان وفاضل جاسم على آلة التشيللو بمصاحبة فاطمة الهاشمي على آلة البيانو.
وقدمت كل من فاطمة الهاشمي وسيف الجهوري عدة مقطوعات موسيقية على آلة البيانو وقدم فاهم النقبي مقطوعة ابن البلد من ألحان أحمد فؤاد حسن على آلة الناي بمصاحبة خليفة الجاسم على آلة الرق . فيما قدم عبد العزيز محمد ومحمد الحوسني مقطعا من أغنية”حب إيه”لأم كلثوم وقدم الفنانون جاسم محمد ومحمد المزروعي ومحمد المنهالي عدة وصلات غنائية بمصاحبة الفرقة الموسيقية حازت على أعجاب جمهور الحفل.
ومن جهة أخرى تحيي فرقة الاوركسترا الوطنية السورية وفرقة أورنينا للرقص المسرحي حفلين كبيرين في كل من دبي وأبوظبي اعتبارا من الثاني من ديسمبر في سهرة تجمع بين الموسيقى الكلاسيكية الغربية وكلاسيكيات الموسيقي العربية .
وتقدم الفرقتان اللتان يتجاوز عدد اعضائهما من موسيقيين وراقصين ومطربين أكثر من 156 فردا بقيادة جوان فراجو عرضا مسرحيا راقصا تحت عنوان”حلم من الشرق” يقدم في دبي والعرض الثاني يحمل عنوان”طوق الياسمين” وهو عرض مسرحي راقص مستوحى من التاريخ السوري القديم في صورة لوحات غنائية راقصة من مختلف العصور .
وقال معالي عبد الرحمن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس اللجنة العليا للاحتفالات باليوم الوطني إن المشاركة العربية جزء أساسي من احتفالاتنا في الإمارات وفرحتنا باليوم الوطني 38

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: الإمارات ومصر.. إرادة مشتركة