الاتحاد

الاقتصادي

«أرامكو» السعودية تستثمر 9?8 مليار دولار في مصفاة ينبع

الرياض (د ب أ، رويترز) - كشفت مصادر نفطية سعودية مطلعة عن أن كلفة تأسيس شركة ينبع أرامكو ساينوبك للتكرير تصل إلى 37 مليار ريال “9?8 مليار دولار”، بطاقة إنتاجية قدرها 400 ألف برميل يومياً.
وتوقع “أرامكو” اتفاقية تأسيس الشركة بعد غد، في مقرها الرئيسي في الظهران، بحضور وزير النفط السعودي علي النعيمي. وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لصحيفة “الشرق الأوسط” التي وزعت في الرياض أمس أن الاتفاق يقتضي أن تستحوذ “أرامكو” على حصة قدرها 62?5% من أسهم المشروع المشترك، موضحة أنه تم الشروع بالفعل في بناء المصفاة التي تقع على البحر الأحمر طبقا لاتفاق سابق بين كونوكو فيليبس الأميركية وأرامكو، قبل أن تعلن الشركة الأولى انسحابها في أبريل قبل الماضي”.
يشار إلى أن “أرامكو”، قالت في وقت ســــابق إنها ستمضي قدماً في المشروع حتـى بعد انسحاب كونوكو، معلـــنة أنه جزء من خـــطتها لزيادة طاقة التكرير المحلية إلى 3?5 مليون بـــرميل يومـــياً بحلول 2016.
كانت مصادر نفطية توقعت أن يستكمل الطرفان اتفاقهما المبدئي المبرم في 2011 في نوفمبر الماضي. وبالنسبة لسينوبك يعد المشروع المشترك أول مشروع تكرير خارج الصين للشركة الوطنية التي تتبعها أكبر شركة تكرير في آسيا سينوبك كورب مما يضعها في سباق مع منافستها بتروتشاينا التي أبرمت عدة صفقات لمشروعات تكرير خارج الصين. ومن المنتظر أن تقوم المصفاة بمعالجة الخام الثقيل من حقل المنيفة النفطي في المملكة الجاري تطويره حاليا ليصل إنتاجه إلى 900 ألف برميل يوميا بحلول 2014.
إلى ذلك، قالت شركة أرامكو، إن وحدتها لتجارة منتجات النفط بدأت العمل التجاري يوم الأول من يناير. وقالت الشركة في بيان على موقعها على الانترنت إن شركة أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية “أرامكو للتجارة” ستحل محل إدارة بيع وتسويق المنتجات بالشركة في استيراد وتصدير المنتجات المكررة.

اقرأ أيضا

تقنية 5G.. مميزات جديدة تفوق البشر